رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حقيقة انتقال السرطان بالوراثة

الخميس 02/يوليه/2020 - 06:27 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
السرطان مرض شائع في جميع بلاد العالم منذ سنوات طويلة يصيب الكبار والصغار ولا يفرق المرض الخبيث في الأعمال، ويسبب ذعر كبير لجميع الناس خوفًا من الإصابة به خاصة لو كان للعائلة تاريخ مرضي به فيعتقد بعض الناس أنه مرض وراثي، وتبرز "البوابة نيوز" حقيقة انتقال هذا المرض اللعين بالوراثة.
فالعديد من العائلات لديها على الأقل شخصًا أصيب بالسرطان، وفي بعض الأحيان، يبدو أن بعض أنواع السرطان تنتشر في بعض العائلات ولكن هذا الأمر يكون بسبب مشاركة أفراد العائلة لسلوكيات معينة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل التدخين، قد تتأثر مخاطر الإصابة بالسرطان بعوامل أخرى، مثل السمنة وغيرها من العوامل.
السرطان هو مرض تنمو فيه الخلايا بشكل خال عن السيطرة، يحدث هذا بسبب التغيرات في بعض الجينات داخل الخلايا والجينات هي أجزاء من الحمض النووي التي تتحكم في كيفية عمل الخلايا للبروتينات التي يحتاجها الجسم للعمل، وكذلك كيفية الحفاظ على توازن الخلايا وتؤثر جيناتكم على أمور مثل لون الشعر ولون العين والطول ويمكن أن تؤثر أيضًا على فرصتكم في الإصابة بأمراض معينة، مثل السرطان.
يسمى التغيير غير الطبيعي في الجين طفرة ويمكن أن تؤثر الطفرات في الجين على كيفية عمله وعلى سبيل المثال، قد تؤدي الطفرة إلى إيقاف عمل الجين، أو قد تبقي الجين قيد التشغيل طوال الوقت وفي كلتا الحالتين، يمكن أن يسبب هذا مشكلات داخل الخلية.
توجد طفرة جينية موروثة في البويضة أو خلية الحيوانات المنوية التي شكلت الطفل وعندما يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، فإنها تخلق خلية واحدة تنقسم بعد ذلك عدة مرات وتصبح في النهاية جنينًا ونظرًا لأن جميع الخلايا تأتي من هذه الخلية الأولى، فإن هذا النوع من الطفرات موجود في كل خلية (بما في ذلك البويضات أو الحيوانات المنوية)، وبالتالي يمكن أن ينتقل إلى الجيل التالي.
ولا تأتي الطفرة المكتسبة (الجسدية) من أحد الوالدين، ولكن يتم اكتسابها في وقت لاحق وتبدأ في خلية واحدة، ثم تنتقل بعد ذلك إلى أي خلايا جديدة يتم إنشاؤها من تلك الخلية وهذا النوع من الطفرات غير موجود في خلايا البويضة أو الحيوانات المنوية، لذلك لا تنتقل إلى الجيل التالي والطفرات المكتسبة أكثر شيوعًا بكثير من الطفرات الموروثة وتحدث معظم السرطانات بسبب الطفرات المكتسبة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟