رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

نقيب الفلاحين: أسعار الطماطم ستتضاعف أول سبتمبر المقبل

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 02:40 م
البوابة نيوز
أميرة سالم
طباعة
قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن أسعار كيلو الطماطم اليوم الثلاثاء الموافق 30 يونيو يتراوح ما بين1.5 جنيه و3.5 جنيه وأن هذا السعر سيتضاعف في أواخر شهر أغسطس المقبل وأول سبتمبر القادم ليصل سعر الكيلو ما بين3 إلى 7جنيهات. 
لافتا إلى أن هذا الارتفاع المتوقع حدوثه يحدث كل عام بدرجات متفاوتة نتيجة لفاصل العروات ومدى تأثير التغيرات المناخية المحتملة.
وأضاف أبوصدام، في بيان له اليوم: "نزرع في مصر ما يقارب من 400 ألف فدان طماطم طوال أيام العام في 3 عروات أساسية هم (الصيفية والشتوية والعروة المحيرة) وينتهي أغلب محاصيل العروة الحالية في أواخر شهر سبتمبر لتبدأ زراعة العروة الأساسية التالية ونظرا لتداخل العروات فإن الطماطم تكون موجودة طوال أيام العام إلا أن قلة المعروض منها ما بين العروات الأساسية يؤدي إلى ارتفاع الأسعار نسبيا".
وأوضح نقيب الفلاحين أن ارتفاع أسعار تقاوي الطماطم وتدني أسعارها في بعض العروات يجعل المزراعين تقلل مساحات زراعتها في العروة التي تليها مع سرعة تقليع الطماطم في أيام تدني أسعارها لعدم الجدوى الاقتصادية، مما يزيد زمن قلة المعروض منها بالإضافة إلى أن الطماطم من الخضروات شديدة الحساسية للتغيرات المناخية وكثيرة الإصابة بالأمراض التي تقلل الإنتاحية أحيانا مما يؤدي إلى عدم استقرار أسعار الطماطم حتى سماها الناس بالمجنونة لكثرة وسرعة تقلب أسعارها.
وأشار عبدالرحمن أنه ورغم المعرفة المسبقة لمواعيد قلة المعروض من الطماطم وارتفاع أسعارها إلا أن عدم وجود خطط زراعية لتفادي هذا العجز يجعل هذا الأمر يتكرر سنويا بنفس التوقيت.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟