رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

موسكو ترفع قيود فيروس كورونا وروسيا تعيد فتح الحدود جزئيا

الثلاثاء 09/يونيو/2020 - 12:09 ص
 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
رويترز
طباعة
قال سيرجي سوبيانين رئيس بلدية موسكو أمس الاثنين، إن المدينة تقوم برفع قيود العزل العام المتعلق بفيروس كورونا، معلنا أن الوباء يضعف وأن من الممكن استئناف الحياة الطبيعية حلال يونيو.
وجاءت تصريحات سوبيانين بعد وقت قصير من إعلان روسيا إعادة فتح الحدود جزئيا قائلة إنها ستسمح للساعين للعمل والدراسة أو الحصول على العلاج الطبي أو رعاية أقارب لهم بالسفر إلى الخارج للمرة الأولى منذ أواخر مارس.
وكتب سوبيانين في مدونته على الإنترنت ”الوباء يضعف ببطء لكن باطراد منذ أسابيع".
 وأضاف "بإمكان موسكو من الناحية العملية العودة إلى نمط الحياة المعتاد".
وتواصل روسيا الإعلان عن آلاف الإصابات الجديدة بفيروس كورونا يوميا. وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة فيها 476658 وهو ثالث أكبر عدد في العالم. لكن عدد حالات الإصابة في موسكو التي كانت مركز الوباء صار أقل من النصف ويبلغ نحو 2000 حالة يوميا.
وعدد المتوفين بالمرض في روسيا، وهو 5971، أقل بكثير من العدد في كثير من الدول الأخرى مما أثار تساؤلات حول الطريقة التي تحصي بها السلطات حالات الوفاة.
وأعلن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين الفتح الجزئي للحدود أمام بعض المسافرين على شاشة التليفزيون.. وقال إن الأجانب الذين يحتاجون للعلاج في روسيا أو من لهم أقارب أو أوصياء يحتاجون إلى الرعاية يمكنهم أيضا الآن دخول البلاد.
وكانت روسيا قد أغلقت حدودها يوم 30 مارس وأوقفت جميع الرحلات الجوية الدولية وطلبت من مواطنيها البقاء في البيوت للحد من انتشار فيروس كورونا.

ولم تُستأنف الرحلات الجوية الدولية بالكامل لكن من المتوقع صدور قرار بذلك قريبا.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟