رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دراسة: البطاطس لا تزيد الوزن

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 07:34 ص
البطاطس
البطاطس
مي خلف
طباعة
يحب الغالبية تناول البطاطس بكافة أشكالها وتحديدا المقلية والمقرمشة، لكنها ممنوعة على متبعي الريجيم، الراغبين في انقاص اوزانهم، لما هو شائع عنها كونها سبب في زيادة الوزن، نظرا لاحتوائها على النشويات بنسبة مرتفعة.
لكن أثبتت دراسات علمية حديثة، أن البطاطس لاتزيد الوزن، لأنها غنية بالنشويات المركبة، فضلا عن أنها غنية بالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، كما تساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.
يذكر أن حبة بطاطس متوسطة الحجم مع قشرتها تحتوي على نحو 3 -4 جرامات من الألياف، أي أنها تغطي 12% من الكمية المطلوبة للجسم يوميًا من الألياف، ويمكن تناول قشرتها شريطة أن تكون نظيفة.
والبطاطس ينصح بها في الحميات الغذائية لخسارة الوزن عندما تكون ضمن وجبة متوازنة تحتوي على الخضار واللحوم، كما أنها غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يساعد على تخفيض ضغط الدم.
وتحتوي أيضا على الفيتامين C، وكل حبة بطاطس متوسطة الحجم تحتوي على نحو 20 مجم أي ما يؤمن نحو 20% من الكمية التي نحتاجها يوميًا، وفيتامين سي، مادة مضادة للتأكسد وبذلك يساهم في حماية خلايا الجسم من الضرر، كما أنه يكون الكولاجين الذي يساعد أنسجة العظام على التماسك مع بعضها.
كما تحتوى البطاطس على الفيتامين B6، الأساسي لوظائف الجهاز الهضمي والجهاز العصبي
وايضا تحتوي على مجموعة منوعة من مركبات الـ phytonutrients التي تعمل كمواد مضادة للتأكسد وتساعد الجسم على مقاومة الأمرض.
وينصح بتناول البطاطس مسلوقة أو مشوية، مع تشديد ضرورة البعد عن البطاطس المقلية، لأنها بالفعل تسبب السمنة، ويشار إلى أن كل 100جرام من البطاطس المسلوقة أو المشوية، يحتوي على نحو من 80 إلى 100سعرة حرارية، و0 جرام من الدهون، و3 جرامات من الألياف.
وفي المقابل، فإن كل 100 جرام من البطاطس المقلية، تعطي نحو 190 الى 200 سعرة حرارية، و8 جرامات من الدهون.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟