رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "دعوى مطالبة محمد رمضان بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر" و"أحداث مسجد الفتح".. أبرز محاكمات اليوم

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأربعاء العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام وأبرزها دعوى تطالب محمد رمضان بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر بـ25 مليون واعادة محاكمة 46 متهما بـ"أحداث مسجد الفتح".
دعوى تطالب محمد رمضان بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر بـ25 مليونا
تنظر المحكمة الاقتصادية بالقاهرة الدعوى رقم 119 لسنة 2020، المقامة من المحامي مجدي حلمي، وكيل الطيار أشرف أبو اليسر، والتي يطالب فيها الفنان محمد رمضان بتعويض موكله عن الأضرار التي لحقت به، مطالبا بتعويض 25 مليون جنيه عن الأضرار المادية والأدبية، بسبب صورة نشرها محمد رمضان وهو على متن طائرة يقودها الكابتن أشرف أبو اليسر، قال فيها إنها تجربة لقيادة الطائرة.
وذكرت الدعوى أن الفنان محمد رمضان استغل صورة موكله في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها "مش بتفتش في المطار"، مستغلًا صورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضي في قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له.
يذكر أن أحد المحامين تقدم ببلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوى، ضد الفنان محمد رمضان، والطيار أشرف أبو اليسر، "كابتن" طائرة شركة سمارت للطيران لإحالتهم للتحقيق. واتهم البلاغ المقيد برقم 8847 لسنة 2020 عرائض النائب العام، الفنان بأنه سلك سلوكا من شأنه الإضرار بوسائل الاتصال أو السيطرة المخصصة للملاحة الجوية، مما يعرض سلامة الطيران للخطر، وقاد طائرة دون الحصول على إجازات أو الأهليات المقررة لذلك، وزاول نشاطًا من أنشطة الطيران المدني قبل الحصول على ترخيص من وزير الطيران المدني وقام بعمل من أعمال الطيران المدني دون الحصول على تصريح بذلك، وأساء إلى سمعة البلاد بالخارج بأن أظهر الدولة المصرية بصورة الدولة التي تستخف بركاب طائراتها مما أضر بسمعة الطيران المدني المصري، وجعل شركات الطيران ومنظمة الإيكاو تضع مصر في أدنى تصنيف الأمان بالنسبة للطيران المدني، وهو ما يؤثر على سمعة الطيران المدني واقتصاد الدولة المصرية. 
واتهم البلاغ قائد الطائرة بأنه اشترك مع المتهم الأول، عن طريق التحريض والمساعدة، بأن سهل له القيام بالجرائم محل المبينة سلفا بالمخالفة لواجبات وظيفته، بالمخالفة لنصوص المواد 169 و172 و173من قانون الطيران المدني رقم 28 لسنة 1981 المعدل بالقانون رقــم 136 لسنة 2010. 
وذكر البلاغ أنه في أكتوبر الماضي، نشر محمد رمضان عبر حسابه على تطبيق "الانستجرام" مقطعا مصورا يوضح أنه يقود إحدى الطائرات أثناء إقلاعها، بعد قيامه من مقعد الركاب الخاص به، وأعلن توجهه لغرفة القيادة الخاصة بالطائرة، وأنه سيقوم بقيادتها ليكون بعدها ما قرر، حيث يظهر الطيار أشرف أبو اليسر، وقد أفرغ له المقعد الخاص بجانبه بعد إصداره أوامر للطيار المساعد بترك المقعد الخاص به ليقوم "رمضان" بقيادة الطائرة ويعلن عبر المكبر الصوتي الداخلي للطائرة أنه من يقود.
ووقعت هيئة الطيران المدني عقوبة على الطيار أشرف أبو اليسر بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، بالإضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام.
محاكمة صيدلي بتهمة الإتجار في الترمادول بحلوان
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد عطية محاكمة صيدلي حر لاتهامه بالاتجار في الترمادول بحلوان.
وتعقد الجلسة بعضوية المستشارين حسن حسين عيسى، وعصام يحيى يمانى، ووليد محمد صيرة، وأمانة سر ياسر عبدالعاطي، وهاني حمودة.
وأسندت النيابة للمتهم وفق أمر الإحالة إلى محكمة الجنايات بأنه بدائرة قسم حلوان أحرز بقصد الاتجار جوهر مخدر "الترمادول" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا حال استغلاله مقتضيات عمله كصيدلي، كما أحرز بقصد الاتجار مادة "البريجيالين" والتي تخضع لبعض قيود المواد المخدرة واستغلال وظيفته كصيدلي، كما عرض للبيع أدوية منتهية الصلاحية مع علمه بذلك وسلع مجهولةالمصدر "أدوية" وغير مصحوبة بالمستندات الدالة على مصدرها، كما حال كونه صيدليا صرف المواد المخدرة محل الاتهام دون تذكرة طبية.
وتضمنت أدلة الشهود والإثبات بالقضية، حيث شهدت يارا.ع مفتشة صيادلة بأنه بناء وعلى إثر شكوى تتضمن قيام المتهم بالاتجار في المواد المخدرة انتقلت ومعها مفتشة صيادلة أخرى وبتفتيش الصيدلية الخاصة به عثر على أدوية منتهية الصلاحية وأخرى مجهولة المصدر، وفي اليوم الثاني انتقل رفقة مفتشة الصيادلة الأخرى ملازم شرطة عثر على أقراص مخدرة لجوهر الترامادول.
محاكمة متهم أحدث عاهة مستديمة لمواطن في حلوان
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد عطية، محاكمة المتهم " خليل.ا" لاتهامه بضرب مواطن بحلوان تسببت باحداث عاهة مستديمة.
وتعقد الجلسة بعضوية المستشارين حسن حسين عيسى، وعصام يحيى يمانى ووليد محمد صيرة، وأمانة سر ياسر عبد العاطي وهاني حمودة.
واسندت النيابة للمتهم وفق امر الإحالة لمحكمة الجنايات انه بدائرة قسم شرطة حلوان احدث ضربًا بالمجني عليه محمد.م عمدا مع سبق الاصرار بان عقد العزم وبيت النية واعد سلاح أبيض " مطواه" لذلك الغرض وتقابل معه وما ان ظفر به حتى كان له ضربة بذلك السلاح في عينه اليسري والتي نشا عنها الاصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي والتي تخلف لديه من جرائها عاهة مستديمة يستحيل بروها هي تشوه بقرنية العين اليسري وتقدر نسبتها بنحو 3%، كما احرز سلاح أبيض " مطواه قرن غزال" بغير ترخيص.
وتضمنت ادلة الشهود والاثبات بالقضية حيث شهد محمد.م صاحب محل ان المتهم حضر اليه بحانوته طالبًا منه الحديث معه وترجلا سويًا إلى ان غافله المتهم وكان له ضربة في عينه اليسري بواسطة سلاح أبيض مطواه قرن غزال محدثًا به عاهة مستديمة، وشهد "فاروق.ج" بانه ابصر المتهم والمجني عليه محمد يترجلا سويًا إلى ان كان المتهم له ضربة باستخدام سلاح أبيض مطواة محدثًا به إصابة بعينه.
الحكم على طالب ثانوي بتهمة قتل خال صديقه بالسلام 
تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس الحكم على طالب ثانوي قتل خال صديقه، وكانت المحكمة في جلسة سابقة إحالة المتهم إلى فضيلة مفتي الجمهورية لاخذ رايه الشرعي في البت في اعدامه من عدمه.
يصدر القرار برئاسة المستشار محمد أحمد عطية وعضوية المستشارين حسن حسين وعصام يحيي اليماني وحسام الدين فتحي وأمانة سر ياسر عبد العاطي وهاني حمودة. 
كشف قرار الإحالة الصادر من نيابة شرق القاهرة حال كون المتهم الاول صابر شعبان محمد طفلا جاوز الخامسة عشرة من عمره بالاشتراك مع المتهم الثاني عماد محمود عبد المنعم وشهرته عمار قتلا المجني عليه صابر سيد أحمد عمدا مع سبق الإصرار بأن بيتا النية وعقدا العزم على ذلك واعدا لهذا الغرض أداة " ماسورة حديدية " وما أن حانت لهما فرصة الخلاص منه حتى عاجلة الثاني بتلك الأداة على خلفية الرأس ما أفقده توازنه وسقط أرضا ثم قام الأول بشل حركته وقام الثاني بكتم أنفاسه ثم طوقا عنقه بحبل وجذبا طرفيه قاصدين من ذلك إزهاق روحه وإمعانا في تأكيد وفاته قام الثاني بذبحه بسكينة أحضرها له الأول من داخل المسكن. 
وأضاف قرار الإحالة: سرقا الملبغ النقدي "مائتي جنيه" والهاتف المحمول من داخل المسكن ثم شرعا في سرقة المستند "إيصال أمانة" المملوك للمجني عليه.
إعادة محاكمة 46 متهما بـ"أحداث مسجد الفتح"
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم طرة، إعادة إجراءات محاكمة 46 متهما في قضية "أحداث مسجد الفتح".
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى وأمانة سر عمر عاشور.
وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية بعد أن أسندت لهم عددا من التهم منها ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهى الجرائم التى جرت على مدى يومى 16 و17 أغسطس عام2013.
اعادة إجراءات محاكمة متهم بأحداث طلعت حرب
تنظر الدائرة الثانية إرهاب، والمنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار معتز خفاجى، إعادة إجراءات محاكمة متهم لاتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم بالتظاهر في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث طلعت حرب".
ووجهت النيابة العامة للمتهمين في القضية ارتكاب جرائم التظاهر دون تصريح، التجمهر، قطع الطريق، تعطيل المواصلات العامة والخاصة، وحيازة ألعاب نارية، والتعدى على قوات الشرطة، وحيازة شماريخ.
محاكمة 3 متهمين بحيازة مواد مفرقعة وأسلحة نارية
تنظر محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طره، محاكمة 3 متهمين لاتهماهم بحيازة مواد مفرقعة وأسلحة نارية بمنطقة المطرية 
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجى، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.
ووجهت النيابة العامة للمتهمين بشر داود جمال مجاهد، عبد الحميد صابر عبد الحميد، عماد عمر محمود عمر، في القضية رقم 55 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة طوارئ، أنه بتاريخ 31 مارس من عام 2013، أحرز المتهمون وحازوا مواد مفرقعة بارود أسود قبل الحصول على ترخيص بذلك على النحو المبين بالتحقيقات.
وجاء في التحقيقات أن المتهمين أحرزوا وحازوا سلاح نارى مششخن بندقية آلية مما لا يجوز الترخيص بحيازته أو إحرازه، أحرزوا ذخائر مما تستعمل على السلاح النارى محل الاتهام السابق.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟