رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البطريرك الماروني: لا يحق للجماعة السياسية التصرف في شئون لبنان بقلة من المسئولية

الأحد 31/مايو/2020 - 10:19 م
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
لفت ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ في عظة القاها بقداس أحد العنصرة إلى ان "​لبنان​ كقيمة ثمينة لا يزال يثير اهتمام الأسرة الدولية وهو ليس دولة مستباحة ولا يحق للجماعة السياسية أن تتصرف في شئون البلاد والمواطنين بقلة من المسئولية".
وأشار إلى أن "الدَّولة المدنيَّة في لبنان تحترم جميع الأديان وشرائعها وتضمنها، كما تنصُّ المادَّة التَّاسعة من الدُّستور. فلا دين للدَّولة في لبنان، ولا أيّ كتابٍ دينيٍّ مصدرٌ للتَّشريع المدنيِّ، ولا استئثار لأي مكون مِن مكوّناته بالسُّلطة السِّياسيَّة بكلِّ وجوهها. أمَّا خصوصيَّة الدَّولة المدنيَّة في لبنان فهي نظامه الدِّيمقراطيّ، وحرِّيَّاته العامَّة، وميثاقه الوطنيُّ للعيش معًا، مسيحيّين ومسلمين، بالولاء الكامل والاستئثاريِّ للوطن اللُّبنانيّ، وهذا الميثاق هو روح الدُّستور، وهو مترجَمٌ في صيغة المشاركة المتساوية والمتوازنة في المؤسَّسات الدُّستوريَّة والإدارات العامَّة".
وشدد على انه " نرفض أن تتحوَّل عمليَّة تطوير النِّظام اللُّبنانيّ إلى ذريعةٍ للقضاء على لبنان، هذا الخيار التَّاريخيّ بخصوصيَّاته. إنَّ لبنان الدَّولة المدنيَّة والشَّراكة والرِّسالة موجودٌ منذ مائة سنة. فلا يُخترع اليوم من العدم والفراغ. كان لبنان قبل أن نكون، وسيبقى بعدنا. لبنان أمَّةٌ موجودةٌ في التَّاريخ والحاضر، وفي الجغرافيا والوجدان، وقد تأسَّست بالإرادة والنِّضال. وحدها الحقيقة التَّاريخيَّة تبقى، أمَّا الباقي فمرحليٌّ وزائل"
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟