الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

سامح محجوب يكتب.. "هنا القاهرة"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في تمام السادسة وخمسة وأربعين دقيقة من يوم 31 مايو لعام 1934 سمع المصريون للمرة الأولى عبارة "هنا القاهرة" بصوت المذيع والطيار والممثل أحمد سالم الذي مات منتحرًا في ظروف غامضة بعدها بأعوام.
ثم صدح بعدها العظيم محمد رفعت بآيات من الذكر الحكيم وتلته الآنسة أم كلثوم بأغنيتها الشهيرة " إن كنت اسامح وانسى الأسية " التي وزعت مليون إسطوانة عندما غنتها للمرة الأولى عام27 وبعدها مباشرة غنى صالح عبدالحي ومحمد عبدالوهاب ثم قرأ حسين أفندي شوقي قصيدة لوالده أمير الشعراء أحمدشوقي ثم قرأ الشاعر على الجارم قصيدة له في تحية الملك فؤاد ملك مصر والسودان وبعدهما قدم المنولوجست محمدعبدالقدوس فقرة غنائية ثم قدم الموسيقيان مدحت عاصم وسامي الشوا فاصلا موسيقيا.
هذه وقائع حفل الإفتتاح الذي تم بثه من المبنى الأول للإذاعة بشارع الشريفين بجوار البورصة المصرية قبل أن تنتقل إلى المبنى الحالي بمنطقة ماسبيرو عام 1960، أشرف على بث الإذاعة في العشر سنوات الأولى شركة ماركوني الإيطالية مقابل 60 بالمائة من عائدات تراخيص استقبال البث، وأشرف على برامجها لجنة ثقافية وعلمية ترأسها الدكتور على باشا إبراهيم رئيس ومؤسس مدرسة الطب العليا بالقصر العيني وكان الرئيس الأول للإذاعة سعيد باشا لطفي شقيق أحمد لطفي السيد أستاذ الجيل، هكذا بدأت الإذاعة المصرية -الأولى تقريبا في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا بعد تجربة الإذاعات الأهلية المملوكة لأفراد في بداية العشرينيات-عملاقة بإدارتها وروادها وطموحاتها في إكمال طموحات ثورة 19 التي كانت البداية الحقيقية لاستقلال وتمصير كل شيء بداية من الاقتصاد مرورًا بالموسيقى والغناء والقانون والثقافة والفكر وصولًا للذوق العام الذي جعل من القاهرة أجمل مدن العالم عام 1945.
إذن كان لا بد أن تفتتح الإذاعة بجملة هنا القاهرة هذه الجملة واسعة الدوال دقيقة المعنى التى أعطى لها طه حسين والعقاد معاني إضافية بأحاديثهم الأسبوعية عبر أثير إذاعة البرنامج العام، كما ملئها جلالا وتنويرًا وفنا كل من شارك بصوته وفنه وفكره في بلورة الإذاعة الوطنية المصرية التي لعبت أدوارا استثنائية في حركات التحرر العربي والأفريقي حتى أن إذاعة صوت العرب كانت تبث رسائل مشفرة لقيادات الثورة الجزائرية على الجبهة، هذا إلى جانب دور الإذاعة الأساسي في تربية وثقل الوجدان المصري والعربي لعقود طويلة مازال تأثيرها ماثلًا حتى اللحظة الراهنة ولا أنسى أبدا حجم التأثير الذي لعبتها الإذاعة المصرية في تكويني وتكوين جيلي والأجيال التي سبقتني بداية من امتلاكي لراديو" ترانزستور " صغير كنت أضعه في سيالة جلبابي الريفي أتابع من خلاله الأخبار والمسلسلات الإذاعية وأسمع مطربتي المفضلة فايزة أحمد وصولًا لكاست قديم كنت أمتلكه بالشراكة مع صديقي الشاعر على عمران حيث كنا نقيم في شقة 46 عمارة 11 بالمنيل، عمران الذي كان يتحيز لصوت عبدالوهاب يوسف بينما كنت أتحيز لصوت جلال معوض،وكان سماع الإذاعة بالنسبة لنا طقسا يوميًا خاصة إذاعة البرنامج الموسيقي وإذاعة BBC وإذاعة القرآن الكريم ومازلت أذكر عظمة وحلاوة اكتشاف الأصوات العظيمة في تلاوة القرآن الكريم وجمالا وعبقرية الصور الغنائية الإذاعية ولن أنسى أبدا أنني بكيت كما لم أبك من قبل وأنا أسمع للمرة الأولى أم كلثوم تغني قصيدة" لغيرك ما مددت يدا" من أشعار طاهر أبوفاشا وألحان المختلف كمال الطويل، هنا القاهرة وستظل هنا منيرة وأبية وعظيمة وكبيرة في مجدها وعزها وعصية على كسرها وتركيعها، هنا القاهرة التي أنارت الشرق وعلمت الدنيا في العيد السادس والثمانين للإذاعة المصرية.