رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يحدث في أمريكا.. شغب وعنف وسرقة متاجر.. اعتقال 1400 متظاهر بـ17 مدينة.. وفرض حظر التجول بـ"مينيابوليس"

الأحد 31/مايو/2020 - 07:17 م
البوابة نيوز
محمد أبو ستيت
طباعة
أثار مقتل المواطن الأمريكي من الأصول الأفريقية جورج فلويد، على يد الشرطة الأمريكية، الغضب والاستياء في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها، بمختلف الطبقات والفئات المجتمعية، مما دفعهم إلى التظاهر واندلاع موجة واسعة من العنف بين الشرطة والمتظاهرين الغاضبين. 
وانتشر على نطاق واسع مقطع فيديو يظهر شرطيا، راكعًا فوق رقبة فلويد 46 عامًا، محاولًا تثبيته، فيما كان الرجل يردّد "لا أستطيع أن أتنفس، أرجوك لا تقتلني".
سرقة المتاجر 
سادت حالة النهب وسط الاحتجاجات التى اندلعت شرارتها من مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا، على خلفية موت شخص أربعينى أفريقي من أصل أمريكى قضى اختناقًا في المستشفى بعد أن ظهر شرطى أبيض يضغط بركبته على رقبته وهو يستغيث بعبارة "لا أستطيع التنفس".
واستغل مخربون حالة الاحتجاجات العارمة ضد مقتل فلويد، أثناء اعتقاله من الشرطة، وقاموا بنهب متاجر تابعة لشركة آبل في مدن مينيابوليس وبورتلاند، وأيضًا في العاصمة واشنطن كان النهب الأكبر للمتجر الشهير، كما امتدت عمليات سرقة البضائع والنهب إلى المتاجر الفاخرة ومن بينها علامة "جوتشى".
موقع الجريمة يتحول إلى ساحة نقاش مفتوح
تجمّع المئات السبت أمام لوحة جدارية تُظهر وجه جورج فلويد محاطا بأسماء ضحايا آخرين للشرطة على جدار ملوّن كبير في موقع وفاته بأحد أحياء مدينة مينيابوليس. وأمام الرسم التكريمي، جاء الحاضرون لوضع زهور ورسائل أو للحديث في موقع الجريمة الذي صار منصة لأناس مختلفين يوحدهم الحزن.
ووفقا لشبكة "يورو نيوز"، هتف الحشد "نحن جورج، لا نستطيع التنفس"، في إشارة إلى آخر كلمات الرجل الأسود البالغ من العمر 46 عاما الذي توفي بعد أن بقي مطروحا على الأرض بينما وضع شرطي ركبته على رقبته لعدة دقائق. وطالب الجميع بالعدالة. وعقب يوم من اعتقال رجل الأمن المذكور، طلب المحتجون باعتقال زملائه الثلاثة أيضا الحاضرين أثناء وقوع الجريمة. وكتب على إحدى اللافتات "ضعوا جميع أفراد الشرطة العنصريين في السجن"، وحملت أخرى شعارا يقول "وجهوا الاتهام للرجال الأربعة".
لكن ظهرت في بعض الأحيان خلافات بين المتحدثين على خلفية انقسامهم حول المنحى العنيف الذي اتخذته الاحتجاجات الليلية التي خرجت عن السيطرة وتخللتها عمليات نهب وحرق.
هنا، في وضح النهار، الخطاب سلميّ. وسحب المايكروفون بسرعة من شاب أكد أن الدستور يضمن للسود أيضا حمل الأسلحة. وتدخلت كريستينا غونزاليس، القادمة من نيويورك، لإنقاذ الموقف.
اعتقال 1400 شخص
اعتقلت الشرطة الأمريكية 120 شخصا في نيويورك وأصيب 13 من عناصرها خلال الاحتجاجات المنددة بمقتل جورج فلويد، وفقا لنبأ عاجل أذاعته فضائية سكاي نيوز عربية، اليوم الأحد.
وبلغ إجمالي عدد المعتقلين في الاحتجاجات وصل إلى 1400 في 17 مدينة أمريكية.
وامتد حظر التجول في الولايات المتحدة إلى 12 مدينة على خلفية الاحتجاجات المنددة بمقتل فلويد.
تشهد شوارع الولايات المتحدة الأمريكية، مظاهرات ومسيرات احتجاجية واسعة على خلفية مقتل الشاب صاحب الأصول الأفريقية جورج فلويد على يد أحد ضباط ورجال الشرطة في مدينة مينيابوليس التابعة لولاية مينيسوتا الأمريكية.
فرض حظر التجول على مينيابوليس
أصدر عمدة مينيابوليس الأمريكية، جيكوب فري، أول أمس الجمعة، مرسوما يقضي بفرض حظر تجوال في المدينة على خلفية أعمال الشغب التي تشهدها بعد مقتل المواطن من أصول أفريقية، جورج فلويد.
وذكر المرسوم أن فري لجأ إلى تطبيق "إجراء طارئ يشمل فرض نظام حظر التجوال في مدينة مينيابوليس اعتبارا من الساعة 20:00 من يوم 29 مايو (01:00 من يوم 30 مايو بتوقيت جرينيتش)، ليستمر خلال يومي عطلة نهاية الأسبوع".
ويستغرق حظر التجوال، حسب المرسوم، من الساعة 20:00 من مساء الجمعة حتى الساعة 06:00 من صباح السبت، ومن الساعة 20:00 من مساء السبت إلى الساعة 06:00 من صباح الأحد، ويمنع على السكان في هذه الفترة الوجود في شوارع المدينة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟