رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تفاصيل أسبوع رئاسي.. السيسي يبحث مكافحة كورونا مع رئيسي وزراء اليونان والهند.. ويتفقد عددا من الأعمال الإنشائية بشرق القاهرة.. ويوجه رسائل للمصريين بشأن مواجهة الوباء.. ويصدر مجموعة من القرارات

الجمعة 29/مايو/2020 - 11:24 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا رئاسيا حافلا، حيث تبادل الرئيس عبدالفتاح السيسي التهنئة مع ملوك السعودية والأردن والبحرين وأمير الكويت وولى عهد أبو ظبي ورؤساء تونس والجزائر والعراق وفلسطين ورئيس المجلس السيادى السودانى للتهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، داعيا الله أن يعيدها على البلاد والشعوب الشقيقة والأمة الإسلامية كافة بالخير والبركات.


تفاصيل أسبوع رئاسي..
تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، وتناولا جهود مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، بالإضافة إلى احتواء تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في هذا الصدد من خلال تبادل الخبرات والتنسيق بين الجهات المعنية بالبلدين الصديقين للاستفادة المتبادلة من أفضل الخبرات والممارسات لديهما.
وتم بحث سبل تعزيز مسيرة التعاون المشترك التي تجمع البلدين على مختلف الأصعدة، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي بين كل من مصر وقبرص واليونان، حيث تم التوافق في هذا الخصوص حول استئناف الزيارات المتبادلة على مستوى كبار المسئولين فور عودة حركة الطيران الدولي وفتح الأجواء، وذلك بهدف الاستمرار في التطوير الإيجابي لمختلف أوجه التعاون المتميز بين البلدين.
وتم التأكيد خلال الاتصال على اتساق المصالح والمواقف المشتركة بين البلدين في منطقة شرق المتوسط، مع التشديد على أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل إحدى أهم الأدوات في هذا الإطار، والذي من شأنه أن يعزز آفاق التعاون بين دول المنتدي في مجال الطاقة والغاز، وتحويل الموارد الكامنة في المنطقة لفرص استثمارية واعدة لصالح الشعوب والأجيال القادمة.
كما تناول الاتصال التطورات الاخيرة في القضية الليبية، حيث تم التوافق على رفض التدخل من قبل أطراف خارجية في الأزمة الليبية، والذي لم يزد القضية إلا تعقيدًا ولا يحقق سوي المنفعة الذاتية لتلك الأطراف على حساب حقوق ومصلحة ليبيا وشعبها الشقيق وإرادته الحرة، مما يهدد أمن واستقرار منطقة الجوار الاقليمي الليبي بأسرها امتدادًا لأوروبا، ومن ثم حتمية تكاتف جهود المجتمع الدولي من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة وكذا تنفيذ مخرجات عملية برلين لتسوية القضية.
وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي.
وقدم رئيس مجلس النواب العراقي التهنئة للرئيس بمناسبة عيد الفطر المبارك، متمنيًا لمصر وشعبها دوام التقدم والرخاء، كما أعرب عن تقدير الشعب العراقي لمواقف مصر الداعمة لبلاده، مؤكدًا ما تمثله مصر من ثقل وركيزة للأمن والاستقرار بالوطن العربي.
وأعرب الرئيس من جانبه عن خالص الامتنان لهذه اللفتة الأخوية، مؤكدًا قوة ومتانة العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات، ومشيدًا بما تشهده مسيرة التعاون الثنائي بين مصر والعراق من تطور خلال الفترة الأخيرة.
كما تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من ناريندرا مودي، رئيس وزراء الجمهورية الهندية.
وهنأ رئيس الوزراء الهندي الرئيس بحلول عيد الفطر المبارك، مؤكدًا اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من روابط ممتدة وعلاقات وثيقة، ومثمنًا الثقل السياسي البارز التي تمارسه مصر بشكل متزن على الصعيدين الإقليمي والدولي.
من جانبه؛ توجه الرئيس بالشكر لـ "مودي" على هذه اللفتة الطيبة، مشيدًا بتميز العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر والهند، ومؤكدًا حرص مصر الدفع قدمًا بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة، لا سيما فيما يتعلق بالمستوى التجاري والاستثماري والطبي.
وتناول الاتصال تبادل الرؤى بشأن عدد من موضوعات العلاقات الثنائية، خاصةً فيما يتعلق بالخبرات وأفضل الممارسات لدى البلدين لمكافحة واحتواء تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.
كما شهد الاسبوع الرئاسي توجيه الرئيس السيسي رسائل للشعب قائلا: نقف معا في لحظة مهمة من عمر الوطن في مواجهة وباء كورونا الذي يتطلب من الجميع استمرار التكاتف والتضامن لعبور هذه المحنة بسلام والمحافظة على ما حققناه من نجاح في مختلف المجالات.
وأضاف: وفي ظل الجهود التي تبذلها الدولة المصرية حكومةً وشعبًا في مواجهة هذا الوباء والاستمرار في تنفيذ خطط التنمية والحفاظ على الاستقرار الإقتصادى في أصعب الظروف، يحاول أعداء الوطن من المتربصين التشكيك فيما تقوم الدولة به من جهد وإنجاز.
وتابع: أؤكد ثقتي العالية في هذا الشعب الذي يبرهن دائما في الظروف الصعبة على صلابته وأصالة معدنه وقدرته على مجابهة هذه الحملات والتصدي لها.. حفظ الله مصر والمصريين..تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر
وفي سياق متصل، تفقد الرئيس السيسي الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور والكباري بمنطقة شرق القاهرة، بما فيها تقاطع شارع صلاح سالم مع شارع الميرغني، وكوبري عباس العقاد، وكوبري الصاعقة بمنطقة المليون شجرة.
وحرص الرئيس على الاطمئنان من العاملين في المواقع المختلفة على سير العمل وكذا الاستماع لآرائهم، مهنئًا سيادته إياهم بمناسبة عيد الفطر المبارك.
كما وجه الرئيس في هذا الإطار بالالتزام بالخطة الزمنية لإتمام الأعمال الإنشائية ورفع الكفاءة مع مراعاة تطبيق أفضل معايير السلامة والأمان، مشيدًا في هذا الصدد بالتقنية الجديدة لرصف الطرق في مصر، والتي تتم وفقًا لأحدث المعايير العالمية من خلال إعادة تدوير الأسفلت
قرارات جمهورية 
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 231 لسنة 2020، في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، الموافق الأول من شوال عام 1441 هجرية.
كما أصدر الرئيس السيسي، عددا كبيرا من القرارات الجمهورية والتي تضمنت تعيين مندوبين مساعدين بمجلس الدولة وتعيين مندوبين مساعدين بهيئة قضايا الدولة، وتم نشرها بالجريدة الرسمية.
كما تضمنت القرارات تعيين معاونين للنيابة الإدارية وتعيينات بمحاكم الاستئناف، كما شملت تعيين بعض القضاة للعمل بالنيابة العامة لدى محكمة النقض طوال الوقت لمدة سنة.
وتضمنت القرارات تعديل أقدمية عدد من المستشارين بهيئة قضايا الدولة وترقية رئيس نيابة إدارية إلى درجة وكيل عام.
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ٢٣٣ لسنة ٢٠٢٠ بتعيين بعض المندوبين مساعدين بمجلس الدولة دفعة ٢٠١٤.
كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ٢٣٤ لسنة ٢٠٢٠ بتعيين بعض المندوبين مساعدين بهيئة قضايا الدولة
كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ٢٣٥ لسنة ٢٠٢٠ بتعيين بعض المعاونين للنيابة العامة
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ٢٣٦ لسنة ٢٠٢٠ بتعيين بعض المعاونين للنيابة العامة
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ٢٣٩ لسنة ٢٠٢٠ بتعيين بعض المعاونين للنيابة الإدارية
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 238 لسنة 2020 بتعيين 258 مندوبًا مساعدًا بمجلس الدولة من خريجي دفعة 2015.
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا رقم 237 بتعيين محمد مصطفى محمود الغماري في وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة.
قرار رقم 186 لسنة 2020 بتعديل أقدمية المستشار تيرى محمد كمال عباس غازى – نائب رئيس هيئة قضايا الدولة.
قرار رقم 187 لسنة 2020 بتعديل أقدمية السيد أحمد الدسوقي أبو المجد على – المستشار المساعد من الفئة ب بهيئة قضايا الدولة في درجة مندوب مساعد بالهيئة.
قرار 188 لسنة 2020 بتعديل ترتيب أقدمية المستشار محمد جبريل إبراهيم حسن وكيل هيئة قضايا الدولة في وظيفة مندوب مساعد بالهيئة.
قرار 189 لسنة 2020 بتعديل أقدمية محمد رجائى أحمد عثمان النائب بهيئة قضايا الدولة داخل درجة مندوب مساعد بالهيئة.
قرار رقم 190 لسنة 2020 بتعديل أقدمية السيد المستشار فتحي على إبراهيم محمد وكيل بهيئة قضايا الدولة في درجة مندوب مساعد بالهيئة.
قرار رقم 191 لسنة 2020 بتعديل ترتيب أقدمية المستشار عبد العاطي محمد حمد الطحاوى – نائب رئيس هيئة قضايا الدولة في وظيفة مستشار بهيئة قضايا الدولة.
قرار رقم 192 لسنة 2020 بتعديل أقدمية المستشار وهبة حسن محمد عبد الواحد وكيل هيئة قضايا الدولة.
قرار رقم 193 لسنة 2020 بتعديل أقدمية المستشار وهبة حسن محمد عبد الواحد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة في ذات الوظيفة.
قرار رقم 194 لسنة 2020 بترقية نيفين محمود عبد المجيد محمود – رئيس النيابة الإدارية من الفئة أ إلى درجة وكيل عام.
قرار رقم 195 لسنة 2020 برد اقدمية وليد أحمد عبد الحافظ محمد أحمد في وظيفة معاون نيابة إدارية فقط.
قرار رقم 196 لسنة 2020 برد أقدمية أحمد فؤاد عبد العال محمد في وظيفة معاون نيابة إدارية.
قرار رقم 197 لسنة 2020 برد اقدمية محمد حامد أحمد أبو المكارم في وظيفة معاون نيابة إدارية.
قرار رقم 198 لسنة 2020 بدر أقدمية أحمد عبد الرحيم السيد أحمد في وظيفة معاون نيابة إدارية.
قرار رقم 199 لسنة 2020 برد أقدمية دعاء فتح الله حسن في وظيفة معاون نيابة إدارية.
قرار رقم 200 لسنة 2020 برد أقدمية محمد سيد أحمد عبد الحافظ في وظيفة معاون نيابة إدارية فقط.
قرار رقم 201 لسنة 2020 برد أقدمية شيماء سعد محمد باشا على وكيل النيابة الإدارية في وظيفة معاون نيابة إدارية.
قرار رقم 202 لسنة 2020 بإعادة ترتيب أقدمية المستشار وهبة حسن محمد عبد الواحد وكيل هيئة قضايا الدولة في درجة مستشار.
قرار رقم 203 لسنة 2020 بإعادة ترتيب أقدمية مصطفى محمد مصطفى حسن المستشار المساعد من الفئة ب بهيئة قضاي الدولة في درجة مندوب بالهيئة.
قرار رقم 204 لسنة 2020 بتعديل ترتيب أقدمية مصطفى فاروق أحمد حسن النائب بهيئة قضايا الدولة في وظيفة مندوب مساعد بهيئة قضايا الدولة.
قرار رقم 205 لسنة 2020 بإعادة ترتيب أقدمية خالد أحمد على السباعي النائب بهيئة قضايا الدولة في درجة مندوب مساعد بالهيئة 
قرار رقم 206 لسنة 2020 بإرجاع أقدمية سمر عبد الله محمد علاء عثمان سليم في وظيفة معاون للنيابة الإدارية.
قرار رقم 207 لسنة 2020 بإرجاع أقدمية أيمن عبده محمد في وظيفة معاون نيابة إدارية فقط.
قرار رقم 240 لسنة 2020 بتعين سعد سلامة عوض راشد في وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة.
قرار رقم 241 لسنة 2020 بتعيين محمد السيد إبراهيم يوسف بشار في وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة.
قرار رقم 242 لسنة 2020 بتعيين وليد محمد أحمد محمود في وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة.
قرار رقم 243 لسنة 2020 بتعيين بعض السادة مندوبين مساعدين بهيئة قضايا الدولة.
قرار رقم 244 لسنة 2020 بتعيين بعض السادة معاونين للنيابة الإدارية.
قرار رقم 245 لسنة 2020 ببعض التعيينات بمحاكم الاستئناف.
قرار رقم 246 لسنة 2020 بتعيين القاضي مصطفى سليمان عبد الرحمن أبو اليسر رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة.
قرار رقم 251 لسنة 2020 لسنة بإعادة تعيين بعض السادة القضاة للعمل بالنيابة العامة لدى محكمة النقض طول الوقت لمدة سنة.
كما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم 49 لسنة 2020 بالموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون المالى لعام 2018، والموقع في برلين بتاريخ 19 نوفمبر 2019.
كما أصدر الرئيس السيسي قرارًا رقم 50 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفنى لعام 2018، والموقع في برلين بتاريخ 19 نوفمبر 2019.
وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم 51 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن دعم المكون المصرى من المشروع العالمى "الهجرة من أجل التنمية"، والموقعة في برلين بتاريخ 19 نوفمبر 2019.
وأصدر الرئيس السيسي كذلك القرار رقم 52 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن مشروع "حوار الخبراء بشأن ضمان الجودة في مجال الإنتاج الزراعى"، والموقعة في القاهرة بتاريخى 8 و9 ديسمبر 2019.
كما أصدر القرار رقم 171 لسنة 2020 بإعادة تخصيص أراضٍ من أملاك الدولة الخاصة بمساحات مختلفة بمحافظة الفيوم لصالح القوات المسلحة.
كما أصدر الرئيس السيسي القرار رقم 172 لسنة 2020 بتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بناحية قرية الهنادي مركز إسنا بمحافظة الأقصر لاستخدامها في إقامة محطة مياه شرب.
وأصدر الرئيس أيضا القرار رقم 173 لسنة 2020 بتخصيص قطعتي أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحات مختلفة بناحية قرية خزام، مركز قوص وحاجر طوخ، مركز نقادة بمحافظة قنا لاستخدامها كمنفعة عامة لاقامة جبانات للمسلمين.
كما أصدر الرئيس السيسي كذلك القرار رقم 174 لسنة 2020 بتخصيص قطعتي أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحات مختلفة ناحية فرشوط وناحية نجع حمادي بمحافظة قنا لاستخدامها في إقامة غرفة المأخذ المغذية لمحطة تخفيض الضغط والقياس للغاز الطبيعي.
وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم 180 لسنة 2020 بتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بناحية وادي حجول بجهة محافظة السويس لاستخدامها في إقامة مدفن صحي للمخلفات الصلبة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟