رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

VOO تجتذب 500 مشروع صغير ومتوسط للتجارة الإلكترونية

السبت 23/مايو/2020 - 07:36 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
هيام عبد الحفيظ
طباعة
أكد وليد راشد، المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة «VOO»، أول Market Place لشركات الشحن فى مصر، أنه شركته نجحت فى جذب أكثر من ٥٠٠ صاحب مشروع من شركات التجارة الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة فى مصر خلال أقل من عامين من إطلاقها، عبر الشراكة مع كبرى شركات الشحن، للوساطة فى توصيل الطلبات لكل محافظات مصر، بجانب توفير شحن لأكثر من ٢٠٠ دولة على مستوى العالم.
ويقوم نموذج العمل الذى تقدمه الشركة الناشئة «VOO» على دعم شركات التجارة الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة، من خلال استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية المتوافرة على منصة VOO للوساطة بينها وبين شركات الشحن. وتوفر للشركات خدمات متنوعة، نذكر منها القدرة على متابعة الطلبات قبل وأثناء مراحل الشحن، وحتى الوصول للعملاء بالشكل المطلوب.
أشار وليد إلى أن من أبرز التحديات التى تحُول دون تحقيق الشركات الصغيرة والمتوسطة التى تبيع منتجاتها أونلاين، النمو المطلوب والمبيعات المستهدفة، هو إهدار ٣٠٪ من الموارد فى التواصل المباشر مع شركات الشحن، لمتابعة توصيل الطلبات للعملاء، وعدم قدرة بعض هذه الشركات على التوافق مع اشتراطات شركات الشحن الكبيرة؛ نظرًا لانخفاض عدد الطلبات الشهرية، وهو ما يجعلها تتعامل مع المندوبين غير الرسميين الذين يقدمون الخدمة دون الكفاءة المطلوبة.
كذلك اضطرارها للتعاقد مع أكثر من شركة شحن؛ للاستفادة من المميزات التنافسية لكل شركة، موضحًا أن هذا الأمر يرفع التكلفة التى تدفعها الشركات ويجعلها مضطرّة لزيادة عدد الموظفين لتستطيع التواصل مع كل مندوبى الشركات التى تتعامل معها.
وتابع: انطلاقًا من هذا الأمر جاءت فكرة تدشين «VOO» أول شركة ناشئة تلعب دور الوسيط بين شركات التجارة الإلكترونية، ولا سيما الصغيرة والمتوسطة، وبين شركات الشحن، حيث تكون «VOO» هى صاحبة الحساب لدى شركة الشحن، ومن خلال منصتها تتلقى طلبات توصيل السلع من شركات التجارة الإلكترونية، ثم تقوم بدور المتابعة اللحظية للطلبات مع شركات الشحن حتى توصيلها داخل أو خارج مصر.
أضاف وليد أن شركته تقدم عبر منصتها الإلكترونية إمكانية الدفع الإلكترونى عبر شراكة مع «فوري» والبنك الأهلى وشركة الدفع الإلكترونى Cow Pay، وهى المنظومة التى تسهّل عمليات دفع ثمن الشحنات من أى مكان داخل أو خارج مصر، ثم تقوم «VOO» بتحويل هذه المدفوعات أسبوعيًّا لشركات التجارة الإلكترونية التى تتعامل معها فى حساباتها الخاصة، لتكتمل منظومة العمل بشكل سليم، وتتوافر كل العوامل المطلوبة للنمو.
وتشير التقارير غير الرسمية إلى أن حجم التجارة الإلكترونية فى مصر اقترب من ٢.٩ مليارات دولار فى عام ٢٠١٩.
وكشف تقرير We are Social، الذى صدر قبل أزمة كورونا، أن ٣٩٪ من مستخدمى الإنترنت فى مصر الذين يتجاوز عددهم ٤٠ مليون مواطن، هم عملاء لشركات التجارة الإلكترونية، ويبلغ متوسط إنفاق الفرد على السلع المبيعة إلكترونيًّا نحو ٩٦ دولار، خلال العام الماضي. يأتى ذلك وسط ضخامة حجم سوق التجارة الإلكترونية حيث سجل ٣.٤٣ تريليون دولار بنمو ١٨٪ خلال ٢٠١٩، وتوقعات بوصوله إلى ٥.٨ تريليون دولار بحلول عام ٢٠٢٤.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟