رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التموين: الاحتياطى الاستراتيجى لأى سلعة خمسة أشهر

الخميس 21/مايو/2020 - 08:54 م
البوابة نيوز
داليا عبدالقادر
طباعة
كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن خطتها استعدادًا لعيد الفطر المبارك، بهدف توفير جميع احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والغذائية.
وتضمنت الخطة قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية بأسعار مخفضة في جميع فروع المجمعات الاستهلاكية، ومنافذ شركتى الجملة، والسيارات المتنقلة من السكر والأرز والزيوت، والمكرونة، واللحوم الطازجة، والدواجن المجمدة، من خلال وضع خطة بالتنسيق مع الجهات المعنية للرقابة والتفتيش خلال أيام العيد، وإلغاء الإجازات والراحات للمفتشين لعمل الحملات التموينية والتفتيشية.
وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة استعدت لاستقبال عيد الفطر المبارك، من خلال خطة لمتابعة المطاحن والمخابز، بالقطاعين العام والخاص، لضمان توفير الخبز للمستهلكين بكل المناطق بسهولة، كما يتم المرور على مستودعات البوتاجاز ومحطات تموين السيارات والأسواق، خلال فترة العيد، للتأكد من توافر مستلزمات العيد والسلع الغذائية، والإعلان عن أسعارها ومدى مطابقتها للمواصفات، وتوافر اسطوانات البوتاجاز، والسولار والبنزين بأنواعه.
ووجه وزير التموين: "شركات تطبيق الكروت الذكية "سمارت"، بتحديد كميات الدقيق المخصصة للمخابز من يوم 23 وحتى 25 مايو 2020، بالإضافة إلى صرف كميات الدقيق، طبقا للكميات المشحونة لها على النظام، من الدقيق التموينى 82%، للعمل خلال أيام عيد الفطر المبارك، وتوفير رصيد استراتيجى بكل مخبز، بما يعادل حصة يومين، لضمان توافر الخبز البلدى المدعم للمواطنين، خلال أيام عيد الفطر".
وأكد "المصيلحى"، إعادة مواعيد إنتاج الخبز بالمخابز البلدية، لما كانت عليه قبل شهر رمضان، والتفتيش على المخابز، لضمان قيام أصحابها أو المسئولين للتأكد من إنتاج الخبز المدعم، بالمواصفات والأوزان والأسعار القانونية المقررة، وأن المخابز ستعمل يوميًا عدا المخابز التى طلبت إجازة رسمية من مديريات التموين، ومن طلب إجازة نسبتهم لا تتعدى الـ30% من إجمالى عدد المخابز، لافتًا إلى أن عمل المخابز سيعود من الساعة الخامسة صباحًا حتى الخامسة مساءً، وبعض المخابز ستعمل حتى التاسعة مساءً اعتبارًا من أول يوم العيد كما كانت من قبل شهر رمضان.
وأضاف الوزير، أنه ستتم متابعة المطاحن، بالقطاعين العام والخاص، للتأكد من توفير الدقيق، استخراج 82%، للمخابز والمستودعات، بجميع محافظات الجمهورية، بصفة منتظمة، قبل بداية عيد الفطر المبارك.
ولفت إلى أنه سيتم متابعة توافر اسطوانات البوتاجاز، من خلال التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول، على فتح الشحن أمام المستودعات، طبقا للحصص المقررة من محطات التعبئة الرئيسية التابعة لشركة الغازات البترولية.
وأضاف، أن الاحتياطى الاستراتيجى لأى سلعة لا يقل عن 5 أشهر، وأن هذا الاحتياطى الاستراتيجى أسهم في تحقيق الأمن الغذائى، وساعد على استقرار الأسعار، والصوامع والشون المطورة سوف تستقبل الموردين للقمح المحلى اعتبارًا من اليوم الثالث للعيد.
وأشار المصيلحى إلى أن جميع منافذ السلع الغذائية والأسواق ومحال اللحوم والمخابز والمنافذ التموينية، لا يسرى عليها مواعيد الحظر، لافتًا إلى إجمالى ما تم توريده من القمح المحلى حتى 17 مايو، بلغ 2 مليون و725 ألف طن قمح.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟