رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كيف نتعايش مع كورونا؟.. مستشار الرئيس للصحة يجيب

الخميس 07/مايو/2020 - 01:00 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة والوقاية، إنه يجب التعايش مع فيروس كورونا لأنه مثله مثل أى فيروس موجود معنا في الحياة، موضحا أن فيروس كورونا معروف منذ القدم وهو أحد الفيروسات التي تسبب التهابات ومشكلات في الجهاز التنفسي.
وقال مستشار الرئيس، أنه كل فترة تظهر سلالة جديدة للفيروس مثله مثل الأنفلونزا الموسمية والذى يتطور كل عام عما قبله.
وأكد أن فيروس كورونا موجود منذ سنوات عديدة وأصيب به أشخاص في عامي 2003 و2014 ولكن السلالة التى ظهرت في نهاية عام 2019 هى سلالة جديدة وشرسة ولا توجد أى مقاومة لها حتى الآن لعدم وجود أجسام مضادة في جسم الإنسان لتلك السلالة.
وقال مستشار الرئيس، إن تلك السلالة ستضعف مع الوقت وقد يكون هناك تطعيم لها أو دواء للعلاج منها ولكن تلك الفترة يوجد نشاط للفيروس لذلك يجب اتباع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا وتحقيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والحرص على غسل اليدين بشكل مستمر.
وأشار إلى أن 85% من حالات الإصابة بفيروس كورونا تكون أعراضها بسيطة جدًا ويمكن أن لا تظهر عليهم أعراض ولكن الخطورة على الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن لذلك ننصح بمقاومة الفيروس من خلال اتباع الإجراءات الوقائية موضحًا أن الفرد الواحد من الممكن أن يعدى 3 أشخاص بفيروس كورونا.
وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، أنه يجب على الشعب المصرى العظيم اتباع الإجراءات الوقائية التى تناشده بها الحكومة للوقاية من فيروس كورونا
ونرصد أبرز المعلومات عن كيفية التعامل مع فيروس كورونا ف والتعايش معه:
- يجب عدم تهويل الأمر ومتابعة التوعية السليمة.
- اتباع طرق الوقاية وهي غسيل الأيدي جيدا وعدم استخدام الأدوات الشخصية للأفراد ومراعاة عملية التعقيم.
- أهمية ارتداء الكمامات وقفازات اليد أثناء الذهاب للعمل وبالنسبة للطاقم الطبي أثناء التواجد في المستشفيات والعيادات.
- تجنب أماكن الازدحام وتجنب السلام بالأيدي والأحضان والقبلات خاصة للأطفال.
- تقوية المناعة بفيتامين سي والكالسيوم وتناول عصير البرتقال والمياه بكثرة وتناول الخضراوات مثل الطماطم والفلفل الأخضر وشرب اللبن وتناول معلقة عسل نحل يوميا.
- تجنب كل ما يضعف المناعة مثل التدخين وشرب الكحوليات وتناول المسكنات دون داع.
- أعراض المرض تشبه الإنفلونزا لكن مع ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 وصداع شديد وكحة شديدة وضيق في التنفس ومن يتعرض لهذه الأعراض بالذهاب لأقرب مستشفى لعمل الفحوص والتحاليل اللازمة.
- ضرورة تجنب الشائعات بشأن فيروس كورونا والاعتماد على المعلومات سواء الخاصة بعدد الحالات المصابة بالمرض أو طرق الوقاية وغيرها من خلال المصادر الرسمية فقط.
- أهمية الدعم النفسي لعلاج مريض فيروس كورونا.
- الجميع معرض للإصابة وبالتالي لا يجب التعامل مع مصاب كورونا على أنه شخص منبوذ ويجب دعمه لأن النفسية تؤثر بشكل كبير على المناعة، وكلما كانت الحالة المصابة نفسيتها جيدة تكون نسب الشفاء أسرع والالتزام بالمنازل وعدم النزول إلا للضرورة القصوى.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟