رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

100 يوم كورونا.. وزارة الرياضة تواجه الأزمة وتطرح حلول بديلة أون لاين..الاستعانة بالشباب المتطوع... قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة...دعم 48 اتحادًا بـ 192 مليون جنيه

الخميس 09/أبريل/2020 - 06:44 م
البوابة نيوز
أحمد محمدي
طباعة

تواصل وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحى مواجهة فيروس كورونا في مصر، عن طريق عدد من الحلول المبتكرة لتقديم خدمة خاصة للنشء والشباب خصوصا بعد إغلاق الأندية ومراكز الشباب على مستوى الجمهورية كإجراء إحترازي لموجهة الفيروس.

ورفعت وزارة الرياضة درجة الاستعداد القصوي من أجل حماية الشباب وتقديم أفضل الخدمات من خلال الإستعانة بالشباب المتطوع وتقديم خدمات أون لاين عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

البوابة نيوز ترصد جهود وزارة الشباب والرياضة خلال الفترة الماضية

100 يوم كورونا..

الإستعانة بالحركة الكشفية

كثفت وزارة الشباب من جهود الحركة الكشفية لمواجهة فيروس كورونا، وقام أعضاء الحركة الكشفية والإرشادية بمجموعة من الإجراءات للتوعية بفيروس كورونا؛ انطلاقًا بأهمية دور الحركة الكشفية والإرشادية في خدمة وتنمية المجتمع.

 

وأفاد اتحاد الكشافة والمرشدات وزارة الشباب والرياضة بمشاركة فروع الجمعيات الكشفية في المحافظات المختلفة واللجان التنسيقية والجهات المعنية في حملات التوعية وطرق الوقاية من العدوى من خلال إعداد مجموعة من الملصقات الإعلامية للتوعية بطرق الوقاية وبثها من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، والقيام بتعقيم وأعمال النظافة ببعض مراكز الشباب في مختلف المحافظات، وتعقيم مخيم الكشافة والمرشدات بالإسماعيلية، ومحطات القطار بقنا وبعض الكنائس والمساجد بمحافظتى الدقهلية والإسماعيلية.

 

كما يقوم أعضاء الحركة الكشفية من الشباب والفتيات بالمشاركة في تعقيم مراكز التدريب والمعسكرات وبعض مراكز الشباب والمدارس والمساجد القريبة من الوحدات الكشفية، وذلك من خلال تشكيل لجان بكل محافظة للتنفيذ بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

 

من جانبه يتابع وزير الرياضة لحظة بلحظة مع مسئولي مديريات الشباب والرياضة والهيئات الشبابية للتأكد من الانتهاء من أعمال التنظيف والتعقيم والتطهير المطلوبة للمنشآت الشبابية والرياضية، مع الالتزام التام بقرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والتي أعلنها وكان من ضمنها قرار إغلاق جميع الأندية الرياضية والشعبية، ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية بكافة أنحاء الجمهورية في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بتطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة لمجابهة انتشار فيروس " كورونا" المستجد؛ وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين، وتحقيق أعلى معدلات الأمان لهم.

100 يوم كورونا..

تطوير معايير دعم الأندية والاتحادات الرياضية ومراكز الشباب

قامت وزارة الرياضة بتقديم الدعم لـ 48 اتحادًا بواقع 19 اتحاد غير أولمبي و29 اتحاد أولمبي بإجمالى مبلغ 192 مليون و674 ألف جنيه.

 

ووجه وزير الشباب والرياضة بتقييم محددات ومعايير دعم الأندية والاتحادات الرياضية ومراكز الشباب ودراسة تطويرها بما يضمن توسيع قاعدة النشاط الرياضي، خلال تلك الفترة الحرجة ومساندة الأندية ومراكز الشباب من خلال الدعم المالى.

على أن يتم مناقشة مقترح تطوير تلك المحددات في اجتماع أخر يُعقد الفترة المقبلة بعد مناقشة واستعراض كافة الرؤى والإضافات تمهيدًا لاعتماد تلك المحددات وتطبيقها بدءًا من العام المالي القادم.

وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة

إعداد قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة

قامت الوزارة بإعداد قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة والمدربين المتضرررين من أزمة فيروس كورونا نظير تعطل عملهم داخل مراكز الشباب والأندية خلال فترة مواجهة هذا الوباء، والتنسيق مع وزير القوي العاملة في هذا الإطار لتوفير الدعم اللازم لتلك الفئات.

 

تأجيل تحصيل المستحقات الشهرية للملاعب من مراكز الشباب

قرر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة تعليق تحصيل المستحقات المالية الشهرية من مراكز الشباب التي قامت الوزارة بإنشاء ملاعب نجيل صناعي إلى حين عودة الأنشطة

وتحصل وزارة الشباب والرياضة شهريًا على مبالغ مالية محددة من مراكز الشباب التي قامت الوزارة بإنشاء ملاعب كرة القدم بالنجيل الصناعي بها حيث تقوم تلك المراكز بتأجير الملاعب المطورة لعدد من الساعات يوميًا بما يدر لهم دخلًا مناسبًا.

 

إنشاء صندوق لمدربي الأندية الصحية

تدرس وزارة الشباب إنشاء صندوق لمدربي الأندية الصحية في ظل تداعيات ومستجدات فيروس كورونا بالتنسيق مع وزير الاتصالات لإمكانية عمل شبكة قوية لخدمة كافة الأعمال الشبكية الداعمة له، بالإضافة إلى تشكيل مجلس أمناء للصندوق يعمل على استمراريته مع نقل التجربة للاتحاد المصري للأندية الصحية المزمع إنشاؤه.

 

فتح مراكز الشباب للمشاركة المجتمعية مع هيئة البريد والتأمينات والمعاشات

أكد الدكتور أشرف صبحي على دور مراكز الشباب في خدمة المجتمع، موجهًا بتقديم كافة أشكال الدعم والعون للمواطنين من خلال فتح مراكز الشباب أمام كبار السن لصرف المعاشات، وتقديم خدمات البريد، والمجالات الصحية، وتطهير وتعقيم المناطق المحيطة بها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وفي ضوء إستراتيجية وزارة الشباب والرياضة الهادفة إلى تحويل مراكز الشباب إلى مراكز خدمة مجتمعية.

100 يوم كورونا..

إعفاء المشروعات الاستثمارية بمراكز الشباب من مدفوعات القيم الإيجارية لحين عودة الأنشطة

قررت وزارة الشباب والرياضة إعفاء المشروعات الاستثمارية المقامة بنظام حق الانتفاع داخل مراكز الشباب من جميع المدفوعات الخاصة بالقيم الإيجارية الفترة الراهنة لحين عودة الأنشطة.

 

دعوة شباب مصر للاشتراك في أنشطة الوزارة online عبر بوابتها الإلكترونية

دعت وزارة الرياضة، الشباب وجميع فئات الشعب المصري للمشاركة في كل أنشطة وزارة الشباب والرياضة، والتي تقدم online عبر بوابتها الإلكترونية، والتي تحتوى على قناة يوتيوب، وإذاعة في مرحلة البث التجريبي.

وتقدم الوزارة عددا من الأنشطة أهمها " رياضتك في بيتك، وأنشطة إبداعية وثقافية، ومسابقات خاصة تقدم بالتعاون مع الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية"

 

تعقيم 4300 مراكز شباب على مستوى الجمهورية

أطلقت وزارة الشباب والرياضة حملة تعقيم وتطهير لمراكز شباب مصر والقري في إطار الإجراءات الاحترازية المتبعة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بمشاركة مجموعة من الشباب والفتيات المتطوعين من مختلف المحافظات أعضاء كل من "مراكز الشباب، مبادرة شباب يدير شباب، الكشافة والجوالة"، وممثلي مديريات الشباب والرياضة، وتتضمنت أعمال التنظيف والتطهير داخل مراكز الشباب وتعقيم أماكن صرف المعاشات، وتنظيم المواطنين، وتطهير مجموعة من القري، كما تتضمن الحملة قيام مجموعة من الطلائع في عدد من الميادين والشوارع الرئيسية بمحافظات "القاهرة، الجيزة، القليوبية"، بنشر الملصفات المختلفة وعرض مجموعة من المواد الإعلامية المصورة للتوعية بالوقاية من فيروس كورونا وأسباب انتشار العدوى وطرق مكافحتها.

 

الطلائع تنفذ المبادرة القومية للتوعية ضد فيروس كورونا

نفذت وزارة الشباب والرياضية المبادرة القومية للتوعية ضد فيروس كورونا المستجد، حيث استهدفت المبادرة التوعوية والتي نفذتها الإدارة المركزية للطلائع محافظات القاهرة الكبرى" الجيزة، القاهرة، القليوبية" وذلك بمشاركة مجموعة من الشباب والفتيات المتطوعين من مختلف المحافظات أعضاء كل من "مراكز الشباب، مبادرة شباب يدير شباب، الكشافة والجوالة"، وممثلي مديريات الشباب والرياضة.

وتتضمن أيضًا المبادرة قيام مجموعة من متطوعى الإدارة المركزية للطلائع في عدد من الميادين والشوارع الرئيسية بمحافظات "القاهرة، الجيزة، القليوبية"، بنشر الملصقات المختلفة وعرض مجموعة من المواد الإعلامية المصورة للتوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا وأسباب انتشار العدوى وطرق مكافحتها.

واستهدفت المبادرة ٤٣ الف مواطن تم تزويدهم بمطبوعات توعية عن الوقاية ورفع الوعي الصحي لهم، وتشمل المبادرة وحملات التوعية عدة مراحل لتغطى كافة محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

 

التواصل مع اللاعبين العائدين بالخارج بالحجر الصحي

حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، على التواصل مع اللاعبين الموجودين بالحجر الصحي؛ للاطمئنان على أحوالهم وصحتهم وسلامتهم، وذلك في إطار متابعته المستمرة مع اللاعبين المصريين العائدين من الخارج الموجودين بالحجر الصحى تنفيذًا لتعليمات وزارة الصحة بإخضاع المصريين العائدين من الخارج بالحجر الصحي لمدة 14 يومًا للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

حفز وزير الشباب والرياضة اللاعبين لعبور تلك الفترة في أفضل حال وصحة، والاستفادة منها في التخطيط المستقبلي لبرامج إعدادهم تدريبيًا بالتنسيق مع اتحاداتهم الرياضية واللجنة الأولمبية في ضوء الحرص على الحفاظ على مستواهم الفني بعد عودة النشاط الرياضي حين الانتهاء من تداعيات تلك الجائحة على مستوى دول العالم.

 

وعبر الدكتور أشرف صبحي عن امتنانه للمبادرات المجتمعية التي يقدمها العديد من الرياضيين للمساهمة مع جهود الدولة في مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا من خلال دعم الفئات المتضررة جراء هذه الأزمة.

 

كانت الحكومة قد حرصت على عودة أبنائها العالقين في الخارج منذ بدء الأزمة العالمية الخاصة بانتشار فيروس كورونا حيث قامت بالتخطيط لإنهاء كافة الإجراءات وتنفيذ رحلات استثنائية لإجلاء العالقين، ومنهم الرياضيين في إطار إجراءات الدولة المصرية لمجابهة انتشار الفيروس المستجد.

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟