رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زي النهاردة.. وفاة الفنان الكوميدي فؤاد خليل

الخميس 09/أبريل/2020 - 01:18 م
 الفنان الكوميدي
الفنان الكوميدي فؤاد خليل
محمد السنوطى
طباعة
فؤاد خليل، ممثل مصري راحل، من مواليد 19 يوليو 1940، اشتهر بتقديم الأدوار الكوميدية في العديد من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية منذ طفولته وهو في عمر 11 عاما، وتوفى في مثل يومنا هذا في 9 أبريل 2012 عن عمر يناهز 72 عاما.
• تخرج في كلية طب الأسنان بجامعة الإسكندرية عام 1961، وبالفعل عمل طبيبًا إلى بداية التسعينيات وعندما انخرط في المجال الفني كان من أول عمل له هو مسرحية "سوق العصر" عام 1966.
• دخل الفنان فؤاد خليل الفن عن طريق كذبة، حين ادعى أنه ابن خالة الفنانة المعتزلة قيثارة الغناء العربي شادية، وصرح بذلك كثيرًا خلال أحاديثه التليفزيونية.
• مثل 15 مسرحية على مدى مشواره الفني، الذي استمر ما يقرب من 36 عاما، أبرزها "مع خالص تحياتي، وراقصة قطاع عام، وعلى الرصيف، وسوق العصر"، كما مثل للسينما 60 فيلما، أشهرها "الكيف جري، الوحوش الندل، والبيضة والحجر، والدنيا على جناح يمامة، وجاءنا البيان التالي، وليلة القبض على بكيزة وزغلول"، وكان آخر أعماله هو فيلم "صايع بحر" مع أحمد حلمي وسعاد نصر، حيث ظهر فيه في مشهد واحد فقط.
• كانت يتميز بخفة دمه وحركته المميزة وخاصة عندما كان يجمع شعره لأعلى رأسه بيده عندما يندمج في دوره الكوميدي ويصل إلى العصبية والاندماج، تلك الحركة ميزته عن غيره من فناني الكوميديا.
• قضى 8 سنوات من عمره على كرسي متحرك، بعد إصابته بشلل رباعي؛ نتيجة جلطة بالمخ، وعانى طويلا في التنقل بين المستشفيات للحصول على قرار بالعلاج على نفقة الدولة وقال في أحد حواراته: «بعد انتهائي من فوازير رمضان مع فؤاد المهندس رجعت البيت وفي حركة رفعت فيها يدي ولم أستطع إنزالها مرة أخرى.. نقلتني زوجتي إلى مستشفى الجلاء العسكري لأمكث 8 سنوات قعيدا على كرسي متحرك».
• عانى من الجحود والنكران من زملائه بالوسط الفني، فلم يزره أحد من زملائه الذين شاركهم العديد من الأعمال، والذي كان سببًا رئيسيًا في نجاح تلك الأعمال من خلال تبادل الإفيهات؛ بل وارتجال معظمها ولم تحرص على زيارته بصفة دائمة سوى الفنانة وفاء مكي.
• توفي في 9 أبريل، وشهدت جنازته التي خرجت من جامع رابعة العدوية في صباح يوم العاشر من شهر أبريل من عام 2012 عن عمر يناهز 72 عاما، وشهدت جنازته مشاركة ضعيفة من زملائه.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟