رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

زي النهارده.. ميلاد الفنان عمر خورشيد "مايسترو الجيتار"

الخميس 09/أبريل/2020 - 12:25 م
الفنان عمر خورشيد
الفنان عمر خورشيد
محمد السنوطى
طباعة
تحل اليوم ذكري ميلاد الفنان الراحل عمر خورشيد "مايسترو الجيتار"، حيث كان والده "أحمد خورشيد " يعمل أستاذ تصوير سينمائي، وكانت والدته من سيدات المجتمع في ذلك الوقت، وشقيقته الصغرى من والدته الفنانة شريهان.
ولد الفنان عمر محمد عمر خورشيد بحي عابدين بالقاهرة في 9 أبريل عام 1945م، حيث شغل أكثر من عمل وإبداع فني في أن واحد رغم صغر سنه، حياة عمر خورشيد نفسها منذ طفولته كانت تنبئ بميلاد فنان، قصة عزفه للجيتار تذكرنا بزمن الماضى الجميل التى تبدأ بكراهية وتنتهى بعشق أبدى لا يموت. طفل يتلقى تعلم الموسيقى على كل الآلات، يعشق بآلة «الكمان»، ويحترف البيانو، ويدندن بالعود، لكنه يحمل كراهية شديدة تجاه آلة الجيتار ويرفضها تماما، وفجأة ودون مقدمات منطقية يقرر في عامه التاسع شراء أول «جيتار» بـ 12 جنيهًا من أموال كان يدخرها، لتنفجر موهبته الموسيقية،حيث كان عازف جيتار، وممثل، ومنتج مصري، حصل على ليسانس الآداب قسم فلسفة، ودرس الموسيقى بالمعهد اليوناني للفيلهارموني.

عمل مع فنانين كبار أبرزهم: محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم، وبدأ عمله السينمائي بدور في فيلم "ابنتي العزيزة" الذي أخرجه حلمي رفلة عام 1971، وشارك في بطولته كلا من نجاة الصغيرة ورشدي أباظة، وكانت أول بطولة مطلقة له مع الفنانة صباح في فيلم "جيتار الحب"، وشاركت معهما البطولة ملكة جمال العالم عام 1971 جورجينا رزق، لكن عمر لم يكن راضيًا عن هذا الفيلم بسبب أخطاء السيناريو، كما اشترك في بطولة أكثر من عمل تلفزيوني منها: "الخماسين"، و"الحائرة"، و"الحمامة"، و"الثأر"، و"آنسة". أنتج فيلمي "العاشقة" و"العرافة".
لقي مصرعه في 29 مايو 1981 عن عمر يناهز 36 عاما جراء حادث تصادم مروري عقب خروجه من الرولاند هو وزوجته اللبنانية «دينا» في نهاية شارع الهرم.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟