رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في ذكرى وفاته.. هل تاه تراث أحمد زكي وسط مكافحة فيروس "كورونا"؟!

الجمعة 27/مارس/2020 - 12:29 ص
النجم الكبير الراحل
النجم الكبير الراحل أحمد زكي
نبيلة صبيح
طباعة
تحل اليوم ذكرى وفاة النجم الكبير الراحل أحمد زكي الذى رحل عن عالمنا يوم 27 مارس عام 2005. 
وتمر هذه الذكرى تلك المرة بشكل مختلف تماما عن الأعوام السابقة، حيث سبق وفجر الإعلامى وائل الإبراشي خلال الحلقة الثانية من برنامج "التاسعة"، مفاجأة كبيرة عن بيع تراث النجم الكبير الراحل أحمد زكي مما أثار غضب الكثيرين، من بينهم نقيب الممثلين أشرف زكى والفنانة رغدة وكذلك وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، التى ناشدت المالك الجديد لمكتب النجم الراحل أحمد زكي بمنطقة الهرم، بضرورة التفاوض بشراء مقتنيات النجم الكبير منه موضحة أنها لم يكن لديها علم ببيع المكتب بمقتنياته، حيث يعد تراثا يجب الحفاظ عليه سواء من صور وخطابات وملابس للفنان الراحل، موضحة أن مكانها الطبيعي متحف يليق بتاريخ النجم الكبير.
تأتى المفاجأة الثانية والأكبر لتعيق السيطرة ومتابعة المفاجأة الأولى وهى كيف تواجه مصر تفشي فيروس كورونا الذى تسبب في انهيار معظم دول العالم حيث تتطلب تضافر الجهود من الجميع لتخطى هذه الأزمة فهل تاه تراث أحمد زكى وسط مكافحة فيروس كورونا تزامنا مع ذكرى وفاته التى نرصد فيها أبرز المحطات في حياة النمر الأسود.
اسمه أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي ولد في مدينة الزقازيق وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فرباه جده.
حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية "هاللو شلبى". تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته.
عمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيريًا مثل مدرسة المشاغبين وأولادنا في لندن والعيال كبرت، و"حمادة ومها (كان يقلد الفنان محمود المليجي) وهاللو شلبي والقاهرة في ألف عام واللص الشريف.
وفي التليفزيون لمع في مسلسل"الأيام" وجسد شخصية عميد الأدب العربي طه حسين ومسلسل "هو وهي"و اللسان المر والغضب وبستان الشوك وأيام من الماضى والطبيب النفسى وطيور بلا أجنحة وإلا دمعة الحزن وإصلاحية جبل الليمون والرجل الذي فقد ذاكرته مرتين ورصاصة في القلب مسلسل إذاعي والأشكيف وست الملاح ضيف شرف ويكفينا الشر مسلسل إذاعي والحياة قصيرة قصيرة- تمثيلية وانهار الملح وأوراق ضاحكة -مسلسل إذاعي.
قدم العديد من الأفلام المهمة ويعد أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مائة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام ومن أشهر أعماله "الحب فوق هضبة الهرم والباشا وشلة المشاغبين والعوامة والبيه البواب ومستر كاراتيه وسواق الهانم والرجل الثالث وناصر 56 واستاكوزا وحسن اللول وهستيريا والبطل وأيام السادات ومعالي الوزير وحليم وأربعة في مهمة رسمية والإمبراطور والبيضة والحجر والراعي والنساء وصاحب السعادة والصعلوك وشادر السمك والبداية والبريء وسعد اليتيم والتخشيبة والبرنس والراقصة والطبال والليلة الموعودة وضرب الهوا والعوامة وشلة المشاغبين والعمر لحظة وراء الشمس والأشجار تموت واقفة ومن الذي قتل الحب.
جسد أحمد زكى شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم.
تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصية عبد الحليم الشاب في فيلم حليم لكنهما انفصلا قبل وفاتها، ورحل نجله هيثم 18 نوفمبر 2019 حيث توفى عقب إصابته في هبوط حاد في الدورة الدموية في أكتوبر الماضى.
تعامل أحمد زكى مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداود عبد السيد في أرض الخوف، واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية... ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات وتعامل أيضًا مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفى واستاكوزا.
حصل على العديد من الجوائز منها جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة وجائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم وجائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989 وجائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.
توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به تكتم الخبر.
وبعد وفاة النمر الأسود ونجله هيثم أثيرت قضية بيع مقتنياته ومكتبه بما تضم من صور وخطابات بخط اليد وملابسه وكتبه وغيرها التى تعد تراثا وكنزا لا يمكن التفريط فيه ولكن أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية قال بأحد اللقاءات أنه يثق في كلام رامي شقيق هيثم أحمد زكي، بشأن عدم التفريط في مقتنيات الراحل أحمد زكي وأنه على استعداد لعمل متحف يضم مقتنياته مؤكدًا أنه يتمنى أن يحدث ذلك. 

"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟