رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بعد مرور 60 يوما.. خبير: مؤتمر برلين فشل في إيقاف تدهور الصراع في ليبيا

السبت 21/مارس/2020 - 11:13 ص
البوابة نيوز
هناء قنديل
طباعة
رغم مرور 60 يوما على انعقاد مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية، فإن منحنى الصراع الليبي مازال يتجه نحو مزيد من التفاقم، في ظل عراقيل تصطنعها أطراف راغبة في استمرار الأزمة لأطول وقت ممكن.
ويؤكد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أنه رغم حالة الزخم التي صاحبت المؤتمر، وموافقة جميع المشاركين فيه على مخرجاته، فإن عددا بعينه من الدول لم يلتزم بتنفيذها، لتعارض هذه المخرجات مع أطماعهم، وخططهم التآمرية، ليس على الشعب الليبي فقط، وإنما على المنطقة بأسرها. 
وأوضح أنه في ظل تجميد الجهود الدبلوماسية، على أثر استقالة المبعوث الأممي غسان سلامة، تتصاعد المؤشرات على فشل المؤتمر في إحلال السلام بليبيا، لا سيما وأن مفاوضات جنيف العسكرية، المعروفة باسم "5+5"، التي تعد قلب التوصل إلى الحل، شهدت تعثرا يوحي بوصولها إلى طريق مسدودة.
الصورة المتشائمة لمستقبل مخرجات مؤتمر برلين على الصعيد السياسي، واستمرار تفاقم الأوضاع وخروقات وقف إطلاق النار على الصعيد الميداني، علامات تشير بوضوح إلى أن الأزمة الليبية ترفض الخروج من مربعها الأول، هذا ما أكده بدر الدين، مضيفا: "تكشف هذه المؤشرات في الوقت ذاته، حقيقة الأطراف المسئولة عن عرقلة الحلول، وفي مقدمتهم أردوغان وحليفه السراج". 
وقال: "كذلك وإزاء ضبابية المشهد، فيما يتعلق بالمبعوث الأممي الجديد، ومرور الوقت دون الاستقرار على شخصية تستكمل مسيرة غسان سلامة، فإنه من الواضح عدم وجود توافق دولي، في هذه المسالة، وهو ما يمثل تهديدا إضافيا لأي جهود جديدة محتملة لإيجاد حل سياسي ينهي الصراع الدائر منذ تسع سنوات".
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟