رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

إلغاء امتحانات النقل واستبدالها بـ"أبحاث"

الجمعة 20/مارس/2020 - 06:43 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي
هانى البدرى
طباعة
أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، موقف طلاب المراحل المختلفة من امتحانات نهاية العام، وفق الإجراءات الأخيرة التى اتخذتها الدولة للحفاظ على الطلاب.
ونفى «شوقي» وجود نية لحذف أجزاء من المنهج، مطالبًا أولياء الأمور والطلاب بضرورة الاعتماد على المناهج التى تبثها الوزارة عن طريق المكتبة الإلكترونية والمنصة الرقمية، مطالبًا أولياء الأمور، والطلاب، بعدم الاعتداد بأى مصدر آخر، وذلك حفاظًا على الطلاب.
وأعلن «شوقي»، أنه بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال (kg١ - kg٢) والصفين الأول والثانى الابتدائى سيتم تطبيق نظام التعليم الجديد (٢.٠)- وسيقوم معلمو الطلاب بإعداد تقارير أداء لهم، مطالبًا أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب المنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.
وبشأن الطلاب من الصف الثالث الابتدائى إلى الصف الثانى الإعدادى (سنوات النقل)، أكد الوزير أنه لن يتم إجراء امتحانات للطلاب فى نهاية العام الدراسى الحالي، وسيتم الاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية.
وأوضح «شوقي»، أن المشروع عبارة عن بحث لتقييم الطلاب، فى جميع المواد التى ستكون متوفرة على المنصة الإلكترونية، مضيفًا: «هذا كاف لتقييم الطلاب ومتاح تنفيذه لشهرين، من اليوم».
وأضاف، كل من ينهى «البروجيكت»، يكون قد انتهى من الاختبار، وذلك بإشراف المعلم، ومن الممكن أن يقوم الطالب بتنفيذه بمفرده أو من خلال مجموعة تضم ٥ طلاب.
ولفت إلى تأجيل الاختبار الإلكترونى التجريبى «بدون درجات» للصف الأول الثانوي، والذى كان مقررًا عقده يوم ٢٢ مارس الجاري، ليتم عقده فى ٥ أبريل المقبل.
وأشار إلى أن الطالب سيؤدى الاختبار من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبى أيضًا (بدون درجات) للصف الثانى الثانوى فى نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام، كما سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسى للصفين الأول والثانى الثانوى على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.
وعن طلاب الخدمات بالصفين الأول والثانى الثانوي، أوضح أنه سيتم توزيع التابلت على الطلاب وسيؤدون الامتحان فى نهاية العام إلكترونيًا، وبالنسبة لطلاب المنازل بالصفين الأول والثانى الثانوي، سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة فى سنوات النقل، وهو نفس الأمر الذى سيجرى تطبيقه على الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، من الصفين الأول والثانى الثانوي.
وشدد الوزير على أنه «سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسى الحالى لطلاب الثانوية العامة والدبلومات، فى موعدها كما هو معلن فى الجداول التى أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كل الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة».
وكشف «شوقي»، فى تصريح لـ«البوابة»، أن المدارس الدولية مسئولة عن امتحاناتها، سواء IG أو الدبلوم الأمريكية أو IB أو «الابيتور»، لافتا إلى أنها ليست شهادات مصرية.
وعن امتحانات نهاية العام للطلاب المصريين فى الخارج، أكد أنها ستتم من خلال استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية، بحيث يتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات، وذلك نظرًا لظروف الدول المقيمين بها.
ومن جهته أوضح الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، أنه جار دراسة البدائل، لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى بالتعليم الفني، مع مديرى المديريات، بداية الأسبوع الجاري، واختيار ما هو فى مصلحة الطلاب، وسلامتهم، لافتًا إلى أننا نتماشى وفق قرارات الدولة، ووزير التعليم الأخيرة بشأن تقليل التجمعات.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟