رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

14 مارس.. انطلاق المؤتمر الدولي "الخيال الشعبي في الأدب العربي"

الخميس 27/فبراير/2020 - 05:31 م
البوابة نيوز
محمود عبدالله تهامي
طباعة
ينطلق المؤتمر الدولي الذي ينظمه قسم اللغة العربية كلية الآداب بجامعة القاهرة بعنوان "الخيال الشعبي في الأدب العربي"، وذلك في التاسعة صباح يوم السبت الموافق 14 مارس المقبل.
يولي قسم اللغة العربية اهتماما كبيرا لفرضية الدكتور عبد العزيز الأهواني "1915-1980م" عن "الخيال الشعبي في الأدب العربي"؛ إذ يرى أن أنواع الأدب العربي "الوسيط" الشعرية والنثرية استفادت من عناصر الخيال الشعبي أو العقلية الشعبية وأعادت تنظيمها واستثمارها، كما رأى الأهواني أن تأثيرات هذا "الخيال الشعبي" امتدت أيضًا إلى علوم عديدة في التراث العربي كعلوم التاريخ والجغرافيا وكتب الرحلات وعجائب المخلوقات وغيرها من العلوم. وقد بنى الأهواني على فرضيته تلك دعوةً إلى التفكير في منهج جديد لدراسة الأدب العربي الموروث. 
يعيد القسم طرح رؤية الأهواني للمناقشة رغبةً في تطويرها وإثرائها في مضمونها ومنهجها ووصلها بالدراسات والمناهج المعاصرة في دراسة الثقافة العربية، ويضع قضايا "الخيال الشعبي في الثقافة العربية" موضوعًا محوريًّا لمؤتمره هذا في إثارة أسئلة من قبيل "ما الإسهامات التي قدمها المفكرون والنقاد حول مفهوم الخيال الشعبي؟ ما تجليات الخيال الشعبي في أشكال الثقافة العربية القديمة والوسيطة والحديثة والمعاصرة؟ ما تحولات الخيال الشعبي في الثقافة المعاصرة لاسيما في أشكالها البصرية والأدائية؟ ما دور تجليات الخيال الشعبي في إكساب الثقافة العربية الحديثة خصوصيتها الثقافية؟ ما مواقف جماعات التلقي الحديثة والمعاصرة من تجليات الخيال الشعبي في الثقافة العربية؟ ما دور وسائل الاتصال الحديثة والمعاصرة في إعادة صياغة إبداعات الخيال الشعبي؟ ما مدى حضور تأثيرات الخيال الشعبي في التراث الفصيح؟ ما الذي يتيحه النظر إلى تجليات الخيال الشعبي من تغيير ثنائية "الفصيح" و"الشعبي؟ وما أثر هذا النظر في الكشف عن خصوصية "العامي"؟ هل يمكن القول: إن العلاقة بين ثلاثية "الفصيح" أو "الرسمي" و"الشعبي" و"العامي" دال كاشف عن مدى التغير في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة؟ ما الصور المتوقعة لحضور الخيال الشعبي في مستقبل الثقافة العربية؟.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟