رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محمد عوض.. الكوميديان الفيلسوف

الخميس 27/فبراير/2020 - 04:17 م
محمد عوض
محمد عوض
عزت البنا
طباعة
تمر اليوم الذكرى الـ 23 لوفاة الفنان محمد عوض، الذي ولد يوم 12 يونيو 1932 واشتهر بتقديم الأعمال الكوميدية بأسلوب يغلب عليه البساطة وعدم التكلف، واستطاع أن يخلق لنفسه مساحة رائعة في قلوب محبيه بفضل إنتاجه الفني الغزير، واعتماده معظم الوقت على رسم البسمة على الوجوه من خلال الشخصيات التي يقدمها. 
ساهمت دراسة عوض للفلسفة في تكوين رؤيته للفن، وجعلته يتعامل مع كل شخصية يجسدها بوعي شديد، وكان شعاره في حياته أن الضحك للضحك هدف عظيم، وأن إضحاك الجماهير في حد ذاته عمل عظيم، والأعظم أن يمزج الممثل بين الضحك والمواقف الإنسانية المؤثرة.
حصل على ليسانس آداب جامعة عين شمس عام 1957 وعلى دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته الحقيقة في مسرح الجامعه، حيث قام بإنشاء فرقة تمثيل، وقام من خلالها بإعادة تقديم مسرحيات الريحاني، فكان يقوم باستدعاء أحد أبطال مسرحيات الريحاني للتمثيل معهم بالجامعة أو لمشاهدة مسرحياته، والتحق بعد تخرجه من الجامعة بفرقة الريحاني المسرحية لتكون بداية نجاحاته وشهرته.
وتقاضى عوض أول أجر له وكان 5 جنيهات، وكانت بدايته المسرحية في مسرحية "جلفدان هانم"، وبعد ان قدم العديد من الادوار الصغيرة جاءت الفرصة عندما تعرض الفنان عادل خيري لوعكة صحية اضطر خلالها محمد عوض لأن يلعب أدوار خيري، بترشيح من الفنانة ماري منيب.
انضم عوض بعدها لفرقة "ساعة لقلبك"، حيث كان أحد مؤسسيها واستمر يعمل فيها حتى تم افتتاح مسارح التليفزيون التي انتقل إليها كل نجوم الفرقة في أوائل الستينيات، حيث قدم على مسرح التليفزيون العديد من أشهر المسرحيات مثل: "الطرطور" و"نمرة 2 يكسب" و"مطرب العواطف". 
شارك الراحل مع صديقه وجاره فؤاد المهندس في تكوين "فرقة الكوميدي المصرية" واستأجرا "مسرح الزمالك"، وتقاسما عليه المواسم المسرحية موسم لمحمد عوض وموسم فؤاد المهندس على مدى 20 عامًا إلى أن انتهت مدة الإيجار. 
عرض محمد عوض على خشبة المسرح أكثر من 30 عملًا مسرحيًا مثل: " العبيط، المهزلة، والدكتور زعتر"، كما قدم في السينما المصرية نحو 80 فيلمًا وكانت أول مشاركة له في فيلم "شجرة العائلة"، وكان آخر أدواره في فيلم "أي أي".
وقدم الراحل العديد من المسلسلات التليفزيونية منها: "البراري والحامول" و"بنت الحتة" و"أهلًا يا جدو العزيز" و"برج الحظ".
تزوج محمد عوض من زميلة الدراسة قوت القلوب مازن التي أنجبت له ثلاثة أولاد اتبعوا طريق والدهم حيث دخلوا مجال الفن ولكن في تخصصات مختلفة وهم: المخرج عادل عوض ومصمم الاستعراضات عاطف عوض والممثل علاء عوض. 
تم تكريم الفنان محمد عوض أكثر من مرة على مجمل أعماله السينمائية والمسرحية، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة خلال مشواره الفني الطويل الذي استمر على مدى أكثر من 40 عامًا من العطاء الفني، وتوفي في 27 فبراير 1997 عن عمر ناهز الـ64 عاما بعد صراع طويل مع المرض استمر لمدة سبع سنوات دخل خلالها إلى المستشفى أكثر من مرة.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟