رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بالأسماء.. لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بـ"الأقصر للسينما الأفريقية"

الأحد 23/فبراير/2020 - 07:41 م
البوابة نيوز
علاء عادل
طباعة
أعلن مهرجان الاقصر للسينما الأفريقيه عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في دورته التاسعة المقامة في الفترة من ٦ إلى ١٢ مارس المقبل.
وتتكون اللجنة من:
الفنان مصطفى شعبان من مصر
بدأ مشواره الفني من خلال العمل كمخرج بالمسرح الجامعي حيث عرضت له مسرحية ضمن مهرجان الفنون المسرحية في فرنسا ولاقت نجاحًا كبيرًا. كانت أول تجاربه التمثيلية من خلال مسرحية بالعربي الفصيح في 1992، ومنها قرر التفرغ للتمثيل. وظهر لأول مرة على شاشة السينما في فيلم رومانتيكا عام 1996، وبدأت انطلاقته الفعلية في 2001 من خلال مسلسل عائلة الحاج متولي مع النجم نور الشريف وفيلم سكوت حنصور للمخرج يوسف شاهين وفيلم مافيا للمخرج شريف عرفة. ليتولى بعدها بطولات مطلقة في السينما والتليفزيون خلال الألفينات.

المخرج جاستون كابوريه من بوركينا فاسو
درس التاريخ في جامعة السوربون في باريس. وأثناء بحثه في تاريخ التمييز العرقي ضد أفريقيا لرسالة الماجيستير، انجذب كابوريه إلى الأفلام الوثائقية. ثم فكر في استعمال الأفلام كوسيلة لنشر المعرفة التاريخية، فالتحق بمعهد الدراسات السينمائية الفرنسي، ثم نما شغفه بالسينما لذاتها تدريجيًا. حصل على شهادته في الإنتاج السينمائي عام 1976. وعاد إلى موطنه ليكون مديرًا للمركز الوطني للسينما. كان فيلمه "عطية الرب" ثاني فيلم روائي ينتج في تاريخ بوركينا فاسو. حازت أعماله على العديد من الجوائز الدولية، بما فيها جائزة سيزار الفرنسية.
الفنانة ميمونه نداي من نيجيريا
تنحدر من أبوين ذوي أصول نيجيرية وسنغالية. قضت طفولتها في غينيا وكوت ديفوار وبوركينا فاسو. هاجرت لاحقًا إلى فرنسا لدراسة المسرح. في عام 2015، قامت ببطولة فيلم عين العاصفة، وهو الفيلم الذي افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو (الفيسباكو). في مارس 2017، تم عرض فيلمها عين العاصفة في افتتاح مهرجان ديفرسيني الرابع عشر. في عام 2019، شغلت نداي منصب عضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الثانية والسبعون.
المخرج سعد الشرايبي من المغرب
درس الطب في الدار البيضاء. في السبعينيات، أصبح عضوًا في الاتحاد الوطني لأندية السينما المغربية. في عام 1976، شارك في الفيلم الجماعي رماد الزريبة. في عام 1990، صدر أول فيلم روائي طويل له يوميات حياة عادية. في عام 1998، أخرج الشرايبي ثلاثية موجهة للمرأة المغربية. تمت الثلاثية في عام 2011 بفيلم نساء في المرايا. في ديسمبر 2015، كان عضوًا في لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بمهرجان مراكش السينمائي الدولي الخامس عشر.
الناقد ستيف أيوريندي من نيجيريا
كبير نقاد صحيفة الثقافة النيجيرية ومقرها مدينة لاجوس. تلقى تعليمه في جامعتي أوبافيمي أولولو النيجيرية وجامعة ليستر البريطانية. عمل ستيف بالعديد من الوظائف منها مراسل صحفي، محرر، ناقد، مدير تحرير ومؤلف. بدأ مسيرته المهنية عام 1991 بالعمل في أهم الصحف الرئيسية بنيجيريا، كما عمل بصحيفة الجارديان والصحيفة النيجيرية بانش كمراسل وناقد فني. ثم عمل لاحقًا مدير عام ورئيس تحرير لصحيفة ناشيونال ميرور منذ عام 2010 وحتى 2013. ألف أيوريندي عدة كتب. وحاليًا هو رئيس مجلس إدارة وعضو بلجنة تحكيم جوائز السينما الأفريقية.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟