رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البرلمان ينتفض ضد أغاني المهرجانات.. طلبات إحاطة تحذر من خطورتها على التراث الفنى وتصفها بالكارثة الكبرى.. لجنة الإعلام تبحث ملف الأغانى الهابطة وتأثيرها على الشباب

الأربعاء 19/فبراير/2020 - 09:01 م
البوابة نيوز
محمد نصر سوبي
طباعة
أكد أعضاء لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن أغانى المهرجانات خطر على التراث الفنى المصرى، وأن مصر طيلة تاريخها كان لها باع طويل من الأغانى الراسخة والهادفة، حيث أبدى الأعضاء استياءهم من مطربى أغانى المهرجانات، واصفين الأمر بأنه يضر جيلا كاملا من الشباب.

البرلمان ينتفض ضد
طلب إحاطة
ومن جانبها، قالت النائبة جليلة عثمان عضو لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، إنها تقدمت بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء ووزيرى الثقافة والإعلام، بشأن مشاركة فريق مهرجان "بنت الجيران" في حفل عيد الحب.
وأضافت عثمان لـ"البوابة نيوز"، أنّ أغانى المهرجانات انتشرت بشكل كبير، ما يؤثر على الهوية المصرية، مشيرة إلى أن ما يحدث من انتشار لهذه النوعية من الأغانى، عكس ما تنادى به القيادة السياسية من ضرورة الاهتمام بالفنون وإحياء الثقافة، متابعة أنّ الأغانى التى تتنج تحت مسمى أغانى المهرجانات تحتوى على عبارات غير لائقة.
وأضافت عضو لجنة الثقافة الإعلام، أن اللجنة تبحث ملف الأغانى الهابطة وتأثيرها على الشباب، لا سيما في ظل انتشار أغانى المهرجانات بين الأطفال والشباب، ما يؤثر على مستوى الأفكار التى يتلقونها فيما بعد، كما طالبت بدعوة نقيب الموسيقيين وعدد من الخبراء والمتخصصين لمناقشة الملف الذى يؤثر بشكل أو بآخر على الهوية الفكرية والثقافية للشباب.

البرلمان ينتفض ضد
موقف نقابة المهن الموسيقية
وفى سياق متصل، طالبت سارة صالح عضو لجنة إعلام مجلس النواب، بضرورة ضبط المشهد العام، لافتة إلى أن أغانى المهرجانات لها تأثيرها الضار على الشباب المصري.
وأضافت صالح، أنه على نقابة المهن الموسيقية اتخاذ موقف واضح تجاه ما ينشر من أغانٍ، أثرت على الذوق العام وعلى التراث الفني، وأن يكون لدينا وقفة واضحة من أجل إيقاف ما ينشرونه من إسفاف.
وأعلنت عن نيتها بتقديم طلب إحاطة بمجلس النواب ضد مطربى المهرجانات مؤكدة أن دورنا كمجلس نواب محاربة هذا الأمر.

البرلمان ينتفض ضد
منع التصاريح
وأكد الأديب يوسف القعيد عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، بضرورة تشديد الرقابة على مطربى أغانى المهرجانات، ومنعهم من الغناء ومنع التصاريح التى تصدر من النقابة.
وأضاف "القعيد"، أن الذوق العام تأثر كثيرا بعد انتشار تلك الأغانى واصفا الأمر بالكارثة الكبرى على المجتمع المصرى وأن جيلا كاملا تأثر بهؤلاء الشباب الذى يطلقون على أنفسهم مطربي مهرجانات.

البرلمان ينتفض ضد
خروج عن القيم
كما طالب المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، الحكومة بسرعة التدخل للوقف الفورى لجميع من يسيئون للفن المصرى بأغان وأفلام ومسلسلات هابطة؛ بها كلمات ومشاهد فيها خروج سافر وصارخ عن القيم والأخلاق والتقاليد المصرية العريقة.
وقال عامر، إنه بعد واقعة حفل استاد القاهرة وغناء أغنية "بنت الجيران"، بما تحتويه كلمات مرفوضة وتسىء للمجتمع أعكف على إعداد تشريع جديد، بإضافة مواد إلى قانون العقوبات لمنع واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمحاكمة كل من يسيئون للفن والتقاليد والأخلاق المصرية".
وتابع عضو مجلس النواب، أن التشريع يستهدف المواجهة التشريعية الحاسمة وتشديد العقوبات ضد أصحاب أغانى المهرجانات والأفلام الهابطة التى أصبحت تمثل خطرًا داهمًا على الشباب المصرى الذى يحاول التقليد الأعمى لمن يسمون أنفسهم بالفنانين والمطربين، وهم بعيدون كل البعد عن الفن المصرى الأصيل، الذى كان واحدًا من أهم القوى الناعمة للدولة المصرية إقليميًا وعربيًا وعالميًا.
وأعرب رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن ثقته الكاملة في جميع أعضاء وقيادات مجلس النواب في أنهم سوف يؤيدونه في هذا الاتجاه للقضاء على ما يحدث داخل الساحة الفنية المصرية من حالات الإسفاف والتردى في أغانى المهرجانات والأفلام والمسلسلات الهابطة والتى تسيء إساءة بالغة للمجتمع المصري، مطالبًا النقابات الفنية باتخاذ مواقف حاسمة ضد كل من يسيء للفن المصري.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟