رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

دينا زكري: نستهدف نموا في قاعدة العملاء بنسبة 20% خلال 2020..رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك العربي الأفريقي الدولي: توفير مراكز عملاء إدارة الثروات في 40 فرعا من فروع البنك

الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 12:04 م
 دينا زكري
دينا زكري
شريف سلامة - نانجي السيد
طباعة

رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك العربي الأفريقي الدولي:

دينا زكرى: نستهدف نموًا في قاعدة العملاء بنسبة 20% خلال 2020

توفير مراكز عملاء إدارة الثروات في 40 فرعا من فروع البنك

فروع البنك بلغت 93 فرعًا بجميع أنحاء الجمهورية

ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك بلغت 426 ماكينة

ثالث أكبر بنك قطاع خاص في السوق المصرفية المصرية

قالت دينا زكري، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك العربي الأفريقي الدولي إن الحصة السوقية للبنك العربي الأفريقي الدولي، تجعله ثالث أكبر بنك قطاع خاص، في السوق المصرفية، بالإضافة إلى الكفاءات والخبرات، التي يمتلكها البنك، على مدى أكثر من 55 عامًا، في خدمة الاقتصاد المصري؛ مشيرة إلى أن للبنك مكانة كبيرة، في السوق المصرفية، على المستويين المحلى والإقليمي.

وأضافت "زكري"، في حوار خاص مع ملحق البنوك، بصحيفة "البوابة"، أن إستراتيجية البنك خلال العام الجاري، ترتكز على توقع احتياجات العملاء المستقبلية، وطرح أفضل الحلول المالية لهم، تمشيًا مع أسلوب حياتهم والإيقاع السريع للسوق المصرفي وخاصةً قطاع التجزئة.

مزيد من التفاصيل، في نص الحوار التالي:

دينا زكري: نستهدف

ما حجم تطور محفظة التجزئة المصرفية، في الودائع والقروض، على مدى السنوات السابقة؟، وما مستهدف البنك من معدلات النمو خلال العام الجاري؟

** للبنك العربي الأفريقي الدولي مكانة كبيرة، في السوق المصرفية، على المستويين المحلى والإقليمي، وتبلغ حصته السوقية، كثالث أكبر بنك قطاع خاص، في السوق المصرفية، بالإضافة إلى الكفاءات والخبرات، التي يمتلكها البنك، على مدى أكثر من 55 عامًا، في خدمة الاقتصاد المصري. وعلى الرغم من أهمية قطاع التجزئة المصرفية، إلا أنه لم يكن يحظى باهتمامٍ كافٍ، في السابق، بما يتناسب مع هذه المكانة، لذلك شهد قطاع التجزئة المصرفية في عام 2019، عمليات إعادة هيكلة داخلية، وإعادة توزيع موارده البشرية، لتتناسب مع إستراتيجية البنك الطموحة، التي تهدف إلى التنوع في مصادر الربحية، وبناء قاعدة أعمال قوية، وتوفير أفضل الخدمات لعملاء التجزئة المصرفية، الحاليين والمستهدفين.

وقد انعكست نتيجة إعادة الهيكلة، واستغلال الطاقات البشرية بشكل مبتكر وفعال، على معدلات أداء القطاع بشكل إيجابي، حيث حافظت محفظة الودائع، على معدل نمو، بلغت نسبته 11%، بنهاية سبتمبر 2019، وهو نفس معدل نمو عام 2018 بأكمله.

وجاءت محفظة القروض لتحقق معدل زيادة، من 12% عام 2018 بأكمله، إلى 25% حتى نهاية سبتمبر 2019، وبلغت نسبة زيادة إصدار البطاقات الائتمانية 12% بنهاية سبتمبر 2019. فيما يستهدف قطاع التجزئة المصرفية، بالبنك العربي الأفريقي الدولي، نموًا في قاعدة العملاء، بنسبة 20%، خلال عام 2020.

* وماهي أهم التوسعات في المنتجات المصرفية، التي يقدمها البنك للأفراد؟

** مع التطور الملحوظ في المؤشرات الاقتصادية، واستعادة السوق استقراره، كنتيجة مباشرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، كان لا بد أن نعيد النظر في إستراتيجية قطاع التجزئة المصرفية، والتي سوف ترتكز في العام الجاري، على استخدام أحدث النظم التكنولوجية، في دراسة وتوقع احتياجات العملاء المستقبلية، وطرح أفضل الاستشارات والحلول المالية لهم، لنكون دومًا على أتم الاستعداد، لمواكبة حياتهم، وأسلوب معيشتهم، من مختلف الشرائح بالصورة المناسبة والفعالة، وكذلك تماشيًا مع إحداثيات السوق المصرفية المتغيرة والمتطورة.

ومن أهم أدواتنا لتحقيق ذلك، تطوير النظام المصرفي الأساسي للبنك، والذى يُعَدُ واحدًا من أحدث الأنظمة التكنولوجية العالمية، وهو الأمر الذى سيتيح تدشين عددٍ واسعٍ من التطبيقات التكنولوجية المالية، لدعم خططنا نحو التحول الرقمي، حتى نتمكن من مواكبة متطلبات السوق، فمما لا شك فيه أن إجراء أبحاث لدراسة ديناميكيات السوق والعملاء المختلفة، بصورة دائمة، أمرٌ بالغُ الأهمية، حتى تستطيع أي مؤسسة الحفاظ على مكانتها، وقدرتها التنافسية، ومقدرتها على الاستمرار في النمو.

إن فهم ودراسة شرائح العملاء، تُعَدُ من أهم العوامل التي نقوم ببناء إستراتيجية قطاع التجزئة على أساسها، ولذلك سيتم طرح العديد من البرامج التي تغطى كافة شرائح السوق المصري، لنكون دائمًا الأقرب في الوصول إلى العملاء، وتلبية احتياجاتهم؛ حيث تتصدر قائمة أولوياتنا، في العام الجاري، إعادة صياغة المنتجات والخدمات، لتتناسب مع كافة الشرائح الجديدة من العملاء، التي نسعى إلى استقبالها، والحرص على تدشين منتجات رقمية.

ومن أمثلة ذلك: المحفظة الرقمية، وإطلاق تطبيق جديد من الإنترنت البنكي، وتفعيل جميع الوسائل والمنتجات التكنولوجية، لتسهيل الإجراءات المصرفية على العملاء. وعلى صعيد خدمة مختلف الشرائح، لقد بدأنا بالفعل بإعادة هيكلة إدارة الثروات، وتحديث منتجاتها بالكامل، وتم توفير مراكز عملاء إدارة الثروات، في 40 فرع من فروع البنك، بدلًا من أربعة فروع، لتقديم خدماتنا على نطاق أوسع وأسهل لعملائنا.

وعلى صعيد المنتجات المصرفية؛ سوف يتم الإعلان قريبًا، عن طرح بطاقات ائتمانية يستمتع حاملوها بمميزات لم تشهدها السوق المحلية من قبل، فنحن مؤمنون بحتمية تصميم وتخصيص مختلف المنتجات، بمختلف مميزاتها، لتتناسب مع احتياجات الشرائح المتنوعة.

واستمرارًا لريادة البنك العربي الأفريقي، في مجال المدفوعات الإلكترونية، وكونه شريكًًا أساسيًا لكبرى سلاسل التجزئة والمتاجر والفنادق، من خلال نقاط الدفع الإلكترونية POS يجرى البنك عملية إحلال لنقاط الدفع الموجودة حاليًا، بالجيل الجديد لنقاط البيع اللاتلامسية، لما تتميز به من أمان وسرعة وسهولة في التعامل.

دينا زكري: نستهدف

* ما هو عدد ماكينات الصراف الآلي بالبنك على مستوى الجمهورية؟

** لقد بلغت شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالعربي الأفريقي الدولي 426 ماكينة بعضها داخل فروع البنك، التي بلغت 93 فرعًا بجميع أنحاء الجمهورية، والباقي موزعة في المواقع ذات الكثافة السكانية العالية، أو الشركات الكبرى، أو المراكز التجارية، لنخدم أكبر عدد من المستخدمين، ونعمل حاليًا على تغيير الماكينات الحالية، بأخرى أحدث وأسرع في تنفيذ عمليات المستخدمين.

* ما رأيك في رفع البنك المركزي لسقف تمويل الافراد؟

** جاء قرار البنك المركزي لرفع الحد الأقصى لنسبة إجمالي أقساط القروض المتاحة للأفراد، للأغراض الاستهلاكية، من 35% إلى 50%، من الدخل الشهري، في الوقت المناسب، بعد استقرار المؤشرات الاقتصادية، وزيادة إجمالي الناتج المحلى.

حيث يمكن للعميل الحصول على تمويل بقيمة أكبر، خلال الفترة المقبلة، مما يتيح للعملاء القدرة على تلبية احتياجاتهم، ورفع قدراتهم الشرائية، بقيمة أعلى من المتاحة سابقًا.

ومما لا شك فيه أن هذا القرار سيساهم في إحداث طفرة في الاستهلاك بمصر، والذي شهد تراجعًا ملحوظًا، خلال السنوات الأخيرة، ومع تنشيط الاستهلاك، نتوقع زيادة النشاط الصناعي، ودفع وتيرة التجارة والإنتاج.

* ما هو دور قطاع التجزئة المصرفية في تحقيق الشمول المالي؟

** إن المبادرات العديدة، التي أطلقها البنك المركزي المصري، والتي تتمثل في الاهتمام بالخدمات المصرفية الإلكترونية، وأدوات التكنولوجيا المالية، للوصول بشكل أسرع وأكثر فاعلية، إلى أكبر عدد من العملاء، ساهمت في تحقيق نتائج قوية، خلال السنوات الماضية، واجتذبت مئات الآلاف من العملاء الجدد.

ومن جانبنا؛ نسعى إلى تعظيم الاستفادة من هذه المبادرات، وندعم المشاركات فيها، لفتح حسابات جديدة، بدون حد أدنى، واستقبال طلاب المدارس بفروع البنك، لتعريفهم بالخدمات المصرفية الأساسية، إيمانًا منا بأهمية تثقيف الأجيال القادمة، بالخدمات البنكية، وتعليمهم أهمية النظام المصرفي، ودوره وتأثيره على مستوى الأفراد والمجتمع، وبالإضافة إلى ذلك؛ يجرى العمل حاليًا على طرح بطاقة ميزة، والتي ستتيح للمواطنين إمكانية سداد المدفوعات الحكومية، وصرف الرواتب والمعاشات، وسداد الفواتير.

وللبنك العربي الأفريقي الدولي، سجل حافل في مجال تبسيط المعلومات المصرفية، والتعريف بالفروق الأساسية، بين الحسابات والبطاقات والصناديق، وغيرها من الخدمات والمنتجات البنكية، من خلال سلسلة من الأفلام التي ينشرها البنك، على منصاته، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل نشر الوعي بالخدمات المصرفية، تحت عنوان: "المعرفة المالية"، والهدف منها توعية العملاء بالخدمات التي تقدمها البنوك، في سبيل تحقيق الشمول المالي، والتحول من مجتمع نقدي إلى مجتمع لا نقدي، بالإضافة إلى الأمور المالية، وكيفية إدارة الاستثمارات، وخطط التوفير والتقاعد في المستقبل.

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟