رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الخارجية الصينية: لدينا ثقة كاملة بمكافحة "كورونا"

الجمعة 31/يناير/2020 - 11:20 ص
كورونا
كورونا
أ ش أ
طباعة
قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون يينج"، اليوم الجمعة، إن الصين لديها كامل الثقة والقدرة على الفوز بالحرب ضد الوباء الناجم عن فيروس "كورونا" الجديد، وأضافت يينج، فى تصريح اليوم، تعليقا، على إعلان منظمة الصحة العالمية، أن انتشار فيروس كورونا الجديد أصبح حالة طوارئ للصحة العامة تثير قلقا دوليا، "منذ تفشى وباء فيروس كورونا الجديد، اتخذت الحكومة الصينية أكثر تدابير الوقاية والسيطرة شمولا وصرامة بإحساس كبير بالمسئولية عن صحة الناس، وأن العديد من هذه التدابير تتجاوز كثيرا من متطلبات اللوائح الصحية الدولية".
وتابعت، "لدينا كامل الثقة والقدرة على الفوز فى هذه المعركة ضد الوباء"، موضحة أن الصين أبلغت الأطراف المعنية وتقاسمت تسلسل جينوم فيروس كورونا الجديد بشكل منفتح وشفاف ومسئول، وهو ما اعترفت به منظمة الصحة العالمية والعديد من الدول وأثنت عليه.
وأشارت، إلى أن الصين على اتصال وتعاون وثيقين مع منظمة الصحة العالمية، وأن مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، الذى زار الصين مؤخرا، أشاد بجهود الصين والمساهمة الكبيرة التى تقدمها للعالم من خلال مكافحة فيروس كورونا الجديد، منوهة بأن بلادها ستواصل العمل مع منظمة الصحة العالمية ودول أخرى لحماية أمن الصحة العامة الإقليمى والعالمي.
وكان التليفزيون الصينى الرسمى، أعلن ارتفاع عدد الوفيات نتيجة "فيروس كورونا" إلى 213 شخصا، ووفقا لقناة سكاى نيوز الإخبارية صباح اليوم الأربعاء، قال التليفزيون الصينى، إن عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس وصلت إلى قرابة 9692 حالة.
يُذكر أن، فيروس "كورونا"، يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر، ويسبب مجموعة من الأمراض التى تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).
ومن جهتها، قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين، إن قدرة فيروس كورونا على الانتقال تزداد قوة وإن عدد حالات الإصابة بالعدوى قد يواصل الارتفاع، وذلك بعدما أصاب الفيروس أكثر من 9692 حالة فى العالم، وأدى لوفاة 213 شخصا فى الصين.
وذكر وزير لجنة الصحة الوطنية ما شياوى، فى إفادة صحفية، أن معرفة السلطات بالفيروس الجديد، محدودة، كما أن المخاطر الناجمة عن تحولاته غير واضحة بالنسبة لها.
وأضاف، أن فترة حضانة فيروس كورونا الجديد يمكن أن تتراوح بين يوم و14 يوما، وأنه يصبح معديا خلال فترة حضانته بعكس متلازمة الالتهاب الرئوى الحاد (سارس) الناجمة عن فيروس كورونا الذى ظهر فى الصين وأودى بحياة قرابة 800 شخص على مستوى العالم فى عامى 2002 و2003.
فيما أعلنت الصين، حظر تجارة الحيوانات البرية فى جميع أنحاء البلاد، وذلك فى إطار جهود مكافحة انتشار الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا الجديد، وذكرت مصلحة الدولة الصينية لتنظيم السوق ووزارة الزراعة والشؤون الريفية ومصلحة الدولة للغابة والأراضى العشبية، فى بيان مشترك، أن الأماكن التى تتم فيها تربية الحيوانات البرية تخضع للحجر الصحي، ويُمنع منعًا باتًا الاتجار بها أو بيعها.
وأضاف البيان، أن الأسواق والمطاعم ومنصات التجارة الإلكترونية فى جميع أنحاء البلاد محظور عليها تمامًا تجارة الحيوانات البرية بأى شكل من الأشكال.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟