رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

جامعة الأزهر: إعلان نتائج التيرم الأول أول فبراير

السبت 25/يناير/2020 - 01:28 ص
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
كتب- على موسى ومحمد الغريب
طباعة
اختتمت كليات جامعة الأزهر، ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعى ٢٠١٩-٢٠٢٠، بالقاهرة والأقاليم، وسيطرت حالة من الهدوء على أغلب لجان الكليات بالقاهرة والأقاليم. 
وأكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن العمل داخل الكنترولات، يجرى على قدم وساق بهدف الانتهاء من عمليات التصحيح أولًا بأول، إضافة إلى عمليات المراجعة والرصد، حتى يتسنى الانتهاء من عمليات التصحيح ثم إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول، في الأسبوع الأول من فبراير المقبل. 
وأشار رئيس جامعة الأزهر إلى أنه تم تدريب أعضاء هيئة التدريس على التصحيح الإلكتروني لمواكبة تطورات العصر، لافتًا إلى أن مجلس الجامعة، وافق على تفعيل نظام التصحيح الإلكترونى ببعض المقررات الدراسية، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعى٢٠٢٠/٢٠١٩، حيث بلغ عدد الكليات التى طلبت التفعيل ١٨ كلية، وبلغ عدد المواد ٢١٠ مواد، كما تمت الموافقة، على اقتراح كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة بتسليم نتائج الفصل الدراسي الأول إلى الجامعة على أسطوانات (cd) وبصيغة pdf بدلا من الأوراق.
وقال إن مجلس جامعة الأزهر اعتمد آلية إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول من قبل الكليات دون تطبيق قواعد الجبر والتيسير على المواد، كما وافق على أن تعلن الكليات نتائج الفصل الدراسي الأول بتقدير المادة فقط ودون جمع إجمالى مجموع درجات المواد. 
وأشار إلى أن المجلس وافق على عدم تطبيق قواعد الجبر والتيسير في نتيجة الفصل الدراسي الأول، ويتم تطبيقها في نتيجة الفصلين في نهاية العام.
من ناحيته، قال الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إن أعمال تصحيح امتحانات الفصل الدراسي الأول تسير بدقة شديدة، تمهيدًا للإعلان عن نتائج جميع الكليات خلال أسبوعين على الأكثر بعد الانتهاء من الامتحانات ومراجعتها واعتمادها من رئيس الجامعة. 
وأضاف «عامر» أن جامعة الأزهر تطبق للعام الثاني على التوالي منظومة التصحيح الإلكترونى في ١٨ كلية بالقاهرة، ضمن خطة التحول الرقمي، التى انتهجتها الجامعة منذ فترة، بالمقر الرئيسى بالقاهرة، وكليات الوجهين البحري والقبلي.. وكشف عن الانتهاء من تصحيح ٥٥ مادة إلكترونيا منذ بدء الامتحان أول يناير الجاري بفرع القاهرة، تمهيدا لإعلانها فور الانتهاء من التصحيح. 
وأشار نائب رئيس جامعة الأزهر إلى أن الكليات التي تتم بها أعمال التصحيح الإلكتروني هي: «الدراسات الإنسانية، والإعلام بنين، والتجارة بنات، والطب بنات، والشريعة والقانون»، بالقاهرة، و«الاقتصاد المنزلي» بطنطا، و«اللغة العربية» بإيتاي البارود، و«الدراسات الإسلامية والعربية بنات» بالإسكندرية، و«الدراسات الإنسانية بنات» تفهنا الأشراف، و«أصول الدين والدعوة» المنصورة، و«الدراسات الإسلامية والعربية بنين» بالديدامون، و«الشريعة والقانون» بدمنهور، و«الطب بنات» أسيوط، و«التجارة بنات» أسيوط، و«الدراسات الإسلامية والعربية» بنين قنا، و«البنات الأزهرية بنات» بطيبة، و«الدراسات الإسلامية بنين» أسوان، و«البنات الأزهرية بنات» أسوان، بإجمالي ٢٠١٠ مادة. من جانبه بدأت كلية «الدراسات الإسلامية والعربية» للبنين بجامعة الأزهر بالديدامون شرقية، في أعمال تصحيح الاختبارات الإلكترونية بخمس مواد دراسية، وما يقارب الألفي طالب، بحضور الدكتور أحمد محمد السوداني، عميد الكلية، والدكتور عمر حسين عبدالرحمن، وكيل الكلية لشئون الطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.
وأكد أن التصحيح الإلكتروني يتم بمعرفة فريق الدعم الفني من الجامعة، مشيرًا إلى نسبة النجاح في المواد التى تم تصحيحها إلكترونيًا تفوق الثمانين بالمائة، لافتا إلى أن الكلية سوف تعلن النتائج فور الانتهاء من التصحيح واعتمادها من رئيس جامعة الأزهر.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟