رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يسري عبدالله: تحولات النظرية النقدية تدفع أفق التلقي لمناخ أكثر رحابة

الأربعاء 15/يناير/2020 - 03:17 م
الناقد الدكتور يسري
الناقد الدكتور يسري عبدالله
كتب - ياسر الغبيري
طباعة
قال الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي بجامعة حلوان: "إن التحولات التي صاحبت النظرية النقدية في العالم، والانفتاح الذي شهدته الثقافة العربية على مثيلتها الأوروبية ربما ستدفع بأفق التلقي للنظرية النقدية إلى مناحٍ أخرى أكثر رحابة، كما أن الأنواع الأدبية المختلفة قد شكلت سياقاتها النقدية المستقرة، من اصطلاحاتها إلى مناهجها إلى أدواتها الاجرائية".
وأضاف عبدالله خلال مداخلته بندوة صالون سِحّر الكلمة والتي أدارها الكاتب الروائي فتحي إمبابي: "في نقد الرواية كنا أمام سيل من النظريات الحديثة، التي منحت هذا المفهوم المستقر معاني مختلفة، وأشكالا متعددة، فمن تطوير خطابات الماركسية والاستفادة من الاتجاه الاجتماعي في نقد الرواية إلى البنيوية بتنويعاتها، والتفكيك بتجلياته، والنقد الثقافي بالتماعاته، وصولا إلى آليات التحليل السردي الجديد. ففي البنيوية التي تعد أحد أبرز تجليات الحداثة في النظرية النقدية، لم نكن أمام بنيوية واحدة بل ثمة بنيويات متعددة. فالبنيوية ليست كتلة واحدة. فهناك مثلا البنيوية اللغوية التي تعاطت مع النص الأدبي بوصفه بنية لغوية منغلقة على ذاتها، وبما أوقعه فيما يعرف بسجن اللغة".
وواصل أستاذ النقد الأدبي: "هناك البنيوية التوليدية ومفهومها المركزي "رؤية العالم" الذي طرحه لوسيان جولدمان بغية الوصول إلى الجوهر الثري للنص، فكانت تعبيرا رؤيويا وجماليا دالا على جدل الداخل والخارج في النص الروائي، من جهة، والتواشج ما بين الأنساق الاجتماعية المشَكّلة للنص الأدبي والطبقات التي يعبر عنها من جهة ثانية. ومن ثم تصبح طاقة التخييل الكامنة لدى الروائي هي التي تمنحه قدرة الإدراك الجمالي للعالم، والتعبير عن سياقاته المختلفة".
يُذكر أن الندوة شهدت زخما في المدخلات من الحضور النوعي للروائيين والكتاب، ومن بينهم الكاتبة الروائية هالة البدري، والشاعر عاطف عبدالعزيز، والقاص والروائي محمد رفيع، والروائية ضحى عاصي، والكاتب الروائي صبحي شحاتة، والكاتبة الروائية انجي همام، والقاص زكريا صبح، والكاتب الروائي شريف العصفوري، والروائي الفلسطيني سعيد أبو غزة، والكاتب الروائي هشام البواردي، وآخرين.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟