رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في ذكرى "تعميد المسيح".. 15 معلومة عن عيد الغطاس

الأحد 12/يناير/2020 - 11:02 ص
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
محمد المواردي
طباعة
تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لإحياء ذكرى معمودية السيد المسيح بنهر الأردن، خلال الأيام المقبلة، أو كما يسمى بعيد الغطاس، وهو من الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وكلها أسماء لطقوس وصلوات ترتبط بهذا العيد، أما الأعياد السيدية الصغرى تتمثل في الختان، دخول المسيح الهيكل، خميس العهد، عيد التجلي، عيد الصليب.
وفي السطور المقبلة، نرصد أبرز 15 معلومة عن عيد الغطاس.
1 - تحتفل الكنيسة دائمًا بهذا العيد في موعد ثابت، يأتي بعد عيد الميلاد المجيد بـ12 يومًا، لأن عيد الميلاد يكون يوم 29 كيهك، ثم يأتى عيد الغطاس في 11 طوبة.
2 - يطلق عليه عيد "الأبيفانيا" وتعني "معمودية بالتغطيس" أو عيد الدنح أو عيد العماد.
3- تعمد السيد المسيح في نهر الأردن، ويقوم الأقباط بتعميد أطفالهم رمزًا للخلاص.
4- يحرص الأقباط على أداء طقس المعمودية للأطفال وهم صغار السن، وتقام صلوات التقديس، ويغطس البابا أو الأسقف أو الكاهن الأطفال في جرن من المياه المقدسة بالصلوات، ويدهن بزيت الميرون وهو زيوت تلى عليها صلوات وقراءات.
5 - يحرص بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، على صلاة عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، لأنها كانت المقر الأول للبطريركية قبل نقله إلى القاهرة.
6 - اتخذت الكنيسة الاحتفال به من الرسل أنفسهم، بدليل ما جاء في أوامرهم وهو بنصه
7 - تعتبر الكنيسة الأرثوذكسية "التعميد بالتغطيس" أحد الخلافات البارزة مع الكنيسة الإنجيلية التى لم تكن تقوم بالتعميد بالتغطيس سابقا.
8 - يصلى في "عيد الغطاس" طقس مميز لا يتكرر إلا 3 مرات سنويًا، وهو صلاة اللقان، وتعنى في المسيحية بـ"الاغتسال"، ولقان هى كلمة يونانية وتعني الإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه.
9 - يقوم الكاهن برشم جبهة الرجال بعد الصلاة على مياه اللقان، كرمز للاغتسال من الخطية.
10 - يطلق على اليوم السابق لعيد الغطاس "برامون" وهو يعني استعدادا للعيد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط، ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي الكنسي.
11 - يتناول الأقباط في عيد الغطاس، القلقاس، وهو يرمز للمعمودية، حيث يحتوي القلقاس على مادة سامة ومضرة للحنجرة.
12- أبرز مظاهر العيد في بعض الدول مثل روسيا وبلغاريا واليونان، أن يُلقى صليب في البحر ويقوم شاب بالغوص لاسترجاعه والغطس في بِرك المياه المتجمدة.
13- في إسبانيا وأمريكا اللاتينية خاصًة في كل من المكسيك والأرجنتين تقديم الهدايا من قبل المجوس الثلاثة ويرافق تقديم المجوس الثلاثة الهدايا مواكب واحتقالات ضحمة ترافقه موسيقى عيد الميلاد والزينة والأضواء والمفرقعات.
14- يرتبط عيد الغطاس بعدد من الأطعمة والطقوس الشعبية ولكل طعام سر فالقصب والبرتقال واليوسفى، يمتازون بغزارة السوائل الموجودة داخلهم وفيها رمزًا إلى المعمودية، ومذاقها الحلو رمز إلى بركة المعمودية.
15 - تطلق الكنيسة عليه أيضًا "عيد الظهور الإلهي"؛ لأن طبقًا لما جاء في الإنجيل، أن الروح القدس ظهر على المسيح أثناء عماده في نهر الأردن، على هيئة حمامة.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟