رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"مدن لا مرئية".. معرض جديد للفنان التشكيلي محمد الجنوبي

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 11:41 م
الفنان التشكيلي محمد
الفنان التشكيلي محمد الجنوبي
نرفان نبيل
طباعة
يفتتح الفنان التشكيلي محمد الجنوبي، الأحد 22 ديسمبر الجاري، معرضه الفردي بعنوان "مدن لا مرئية"، وذلك في السابعة مساءً بجاليري موشن، على أن يستمر حتى 8 يناير المُقبل.
اهتم الفنان محمد الجنوبي منذ بداية مشواره الفني والذي بدأ منذ تخرجه في عام 1988، بعلاقة الإنسان بالطبيعة من حوله، فجاءت معارضة أصوات المدينة في 2003، وغيرها حول الفكرة نفسها.
استخدم الفنان الطبيعة كمادة خام في بعض أعماله، مثل التوابل والتي نفذ بها العديد من الأعمال والمعارض، ثم النباتات التي رسمها وصورها بأكثر من مشروع فني، ثم علاقة النبات بالمجتمع، ومساحة الأخضر التي تنحسر بشكل متزايد مقارنة بالعشوائيات.
وأثرت قراءات الفنان للعديد من الكتابات في مجال الطبيعة وعلاقة المدينة بالإنسان والحياة في كتابات لكواباتا، وإدواردوا جاليانو، وإيتالو كالفينوا الذي استوحى من أحد كتبه عنوان معرضه، حيث يقول كالفينو في كتابه، مدن لا مرئية: "امتداد لرقعة من معدن صدئ، ألواح خشب مثبتة بمسامير كبيرة الرؤوس، أنابيب سودها السخام، ركام علب صفيح صغيرة، جدران بلا نوافذ عليها علائم ممحوة، أطر لمقاعد محشوة بالتبن، حبال تصلح فقط لأن يشنق الإنسان بها نفسه متدليًا من عارضة متآكلة".
ويرى الفنان أن هذه الفقرة بالأخص تعبر عن رؤيته للعشوائيات التي تزداد في الأراضي المصرية بشكل كبير جدًا، وقد عبر عن هذه الرؤية في أعمال المعرض من خلال التصوير باستخدام خامات متنوعة على القماش.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟