رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمطار ورياح وصقيع.. طقس سيئ يضرب المحافظات

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 05:11 م
البوابة نيوز
مراسلو «البوابة»
طباعة
تعرضت عدة محافظات، اليوم الأحد، لطقس سيئ، أدى إلى سقوط أمطار غزيرة ورياح شديدة مصحوبة بموجة برد قارص تسببت في إعاقة حركة المواطنين، وتوقفت أعمال الملاحة ببعض الموانئ، والسفن المبحرة للصيد بالبحر الأحمر والبحر المتوسط، بينما شهدت بعض الموانئ حركة طبيعية، ولم تؤثر الأمطار على حركة الملاحة بها.
وترأس المحافظون غرف العمليات بالمحافظات، وأصدروا التعليمات إلى الجهات التنفيذية بسرعة شفط تجمعات الأمطار بالأنفاق والطرق السريعة، لعدم عرقلة الحركة المرورية أمام المارة، وتحذير المواطنين من تلامس أعمدة الإنارة أثناء هطول الأمطار.
وفي الإسكندرية، شهدت المحافظة سقوط أمطار غزيرة وتقلبات جوية في أنحاء المحافظة، وأعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، استمرار الحركة الطبيعية للعمل بميناءي الإسكندرية والدخيلة، وشددت المحافظة على جميع المسئولين التنفيذيين وشركة الصرف الصحي، بالتواجد لحظيًا طوال فترة النوة والمتابعة المستمرة لحالة الشوارع.
وأما محافظة بورسعيد، فقد شهدت سقوط أمطار غزيرة، صاحبها رياح متوسطة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وانتظم العمل بالموانئ التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتجري عمليات شحن وتفريغ السفن بصورة طبيعية.
وشهدت محافظة البحيرة، سقوط أمطار غزيرة، وترتب على ذلك خلو الشوارع من المارة، وفى نفس السياق، شهدت قرى ومدن ومراكز محافظة الدقهلية، هطول الأمطار الغزيرة، يصاحبها رياح شديدة مع انخفاض شديد في درجات الحرارة، وعزف الصيادون عن الصيد في بحيرة المنزلة، وشهدت الأسواق التجارية ركودا بسبب الأمطار.
وفي جنوب سيناء، تعرضت مدينة رأس سدر، لسقوط أمطار، مصحوبة بموجة برد ورياح وانخفاض في درجات الحرارة، وسط فرحة الأهالي خاصة قاطنو القرى والوديان والتجمعات البدوية، حيث يعتمد الاقتصاد في تلك المناطق على المطر في الزراعات الموسمية، ورعي الأغنام والإبل، وتعد مصدر الشرب الوحيد في الصحراء، حيث يحفرون الآبار لتخزين المياه.
وتعرضت محافظة السويس لهطول أمطار على أنحاء متفرقة بأحياء المحافظة، صاحبها نشاط ملحوظ في حركة الرياح، وانتظمت حركة المرور وسير السيارات بطرق المحافظة الداخلية، والطرق التي تربط المحافظة مع المحافظات الأخرى.
وأصدر اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء، برفع درجة الاستعداد لمواجهة تقلبات الطقس وسقوط الأمطار، والعمل على سرعة شفط تجمعات المياه من الشوارع أولًا بأول، خاصةً في الطرق والأحياء التي تتعرض لسقوط الأمطار.
في مطروح تعرضت المحافظة إلى سقوط أمطار غزيرة، أدت إلى رفع حالة الطوارئ، وتكليف محافظ مطروح، برفع درجة الاستعداد القصوى وتكثيف جهود جميع الأجهزة على مدى الساعة للتعامل مع حالة الطقس غير المستقر وسقوط الأمطار الغزيرة. 
وأكد المحافظ، على أهمية التعامل مع تراكم مياه الأمطار ومراجعة مخرات السيول، التى تم تطهيرها خاصة على الطريق الدولى والشوارع الداخلية بمدن المحافظة الثمانية، ومناشدة المواطنين من عدم الاقتراب من مصادر الكهرباء أثناء سقوط الأمطار حفاظا على سلامة وأرواح المواطنين.
في دمياط شهدت المحافظة، هطول موجة من الأمطار بدرجات متفاوتة في عدد من المراكز والمدن تسببت في غرق الشوارع والميادين الرئيسية بالمحافظة، كما تسببت الأمطار في تعطل حركة السير في عدد من الميادين بالإضافة إلى قرى ومراكز المحافظة.
وانتظمت حركة الملاحة بميناء الصيد بالبرلس المطل على شواطئ البحر المتوسط قبالة محافظة كفر الشيخ، بعد الاستقرار النسبي في حركة المد والجزر بالبحر وهدوء حركة الرياح والتي تسببت في توقف حركة الملاحة والصيد بالميناء على مدى يومين.
وأبلغت إدارة الميناء غرفة عمليات المحافظة بسروح 120 مركبا من الميناء، وتم تقديم الخدمات اللوجستية لها من تزود بالوقود وثلج وخلافه، وقامت بالسروح بالبحر المتوسط، بعد إجراء عمليات التفتيش من قبل السلطات الأمنية المعنية.
كما انتظمت حركة الصيد ببحيرة البرلس لمئات من القوارب الخشبية، للصيادين، بعد هدوء نسبي في حركة الجو خلافًا للمتوقع، وسك تحذيرات من نقابة الصيادين بتوخي الحذر، خشية حدوث تقلبات مفاجئة في حالة الطقس.
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟