رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

4 خبراء تولوا منصب رئيس "التعليم العام" في 8 سنوات.. مصادر: العودة لمسابقة الوظائف القيادية "وارد".. و"حجازى": "هاحلف اليمين نائبًا للوزير"

الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 07:08 م
البوابة نيوز
هانى البدرى
طباعة
دائمًا ما يحاط منصب رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، بالمشكلات ويواجه من يتولى المنصب الكثير من الاتهامات، فى ظل تعدد مسئولياته، ووضعه اسمه فى كشوف مكافآت لعدد كبير من اللجان، وأهمها رئاسة الثانوية العامة، وشهدت السنوات الماضية من ٢٠١١ وحتى ٢٠١٩، تغيير ٤ رؤساء لمنصب رئيس قطاع التعليم العام لأسباب غالبيتها غير معلنة.
يتولى المسئول عن قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، متابعة المديريات التعليمية بالمحافظات، والقرارات الوزارية، والإنابة عن الوزير فى حالة عدم وجوده بالوزارة، إضافة إلى تحديد سياسة القبول فى التعليم العام وفقا ‏لاحتياجات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية ‏اللازمة للعمل التربوى والتعليمي.
ويضع رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة آليات تطوير المراحل التعليمية سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية العامة بالتعاون مع القطاعات المختلفة بالوزارة، والكثير من المهم الأخرى مثل تولى رئاسة امتحانات الثانوية العامة، واعتماد التعليمات الخاصة بشأن الاختبارات.
خلو المنصب 
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ترشيح مجموعة من الخبراء، من أساتذة كلية التربية- المركز القومى للامتحانات، لتولى منصب رئيس قطاع التعليم العام، والذى سيكون خاليًا عقب وصول رئيس قطاع التعليم العام الحالى، الدكتور رضا حجازى، للسن القانونية للمعاش فى ١٤ ديسمبر من الشهر الجارى.
أعلنت وزارة التربية والتعليم العام الماضى عن الوظائف القيادية الشاغرة، وكان على رأسها منصب رئيس قطاع التعليم العام، المصدر نفسه رجح، أن المرشحين لهذا المنصب قد يتم اختيار واحد منهم، مما تنطبق عليه الشروط، وطبقا لقانون الخدمة المدنية، وبالشروط التى تتوافق مع الوظيفة القيادية، وكذا تحديد المستندات، والتى تتضمن شهادة الخبرة، وبيانات الحالة وتقارير تقويم الأداء، والإنجازات، خلال شغله الوظيفة السابقة، فضلا عن تقديم مقترح واف، لتطوير الوظيفة، وتحديد أهداف ومدة زمنية للتطوير والقابلة للتطبيق.
وبحسب المصدر، يعكف الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والخاص والرسمى للغات، داخل مكتب رئيس قطاع التعليم العام، لمتابعة القرارات والإجراءات، ليتولى قائما بالعمل لحين صدور قرارا بندب رئيس قطاع التعليم العام الجديد.
من جهته، يردد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام الحالي، للمقربين حوله، وبأروقة الوزارة أن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، سوف يرشحه كمستشار أو لمنصب نائب الوزير، ويحلف اليمين، فى التغييرات المقبلة.

"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟