رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"مرصد الأزهر": 13 وحدة بلغات مختلفة تتصدى للشائعات

السبت 30/نوفمبر/2019 - 06:49 م
الدكتور حمادة شعبان،
الدكتور حمادة شعبان، مشرف وحدة الرصد التركية بمرصد الأزهر
محمد الغريب
طباعة
أكد الدكتور حمادة شعبان، مشرف وحدة الرصد التركية بمرصد الأزهر، أن المرصد لديه الآن ١٣ وحدة أحدثها اليونانية، تقوم على ١٣ لغة، كل واحدة منها معنية بقضايا مختلفة حسب المتحدثين بهذه اللغة، فتعمل على الرصد ثم الترجمة ثم التحليل ثم العرض على المتخصصين وعلى رأسهم هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، 
وقال خلال مؤتمر"الشائعات.. كيف تصنع وسبل المواجهة"، اليوم، إن المرصد يتعرض لأخطر وأفتك الشائعات، مضيفا: «نجد مثلا تحريم بعض الحركات للعملية الديمقراطية والانتخابات ووصف المشاركين فيها بالطغاة ويتهمون بالردة والتكفير»، ونقوم نحن على الرصد وعرض الأسباب والحقائق للناس.
وشدد على أن المرصد يقوم برصد الشائعات والرد عليها، من خلال المنصات المختلفة مثل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى بوابة الأزهر، وبطرق مختلفة منها الحملات التوعوية والتثقيفية.
وأشار إلى أنه في العام الماضي، وجدوا أن ٢١ ألف شائعة تم إطلاقها خلال شهر، فقام المركز بحملة تحت عنوان «فتبينوا»، خلالها تم إيضاح خطورة الشائعات على مدى ٣٠ حلقة، وكيف تؤثر على الأمن القومي لأنها تشكك في كل الرموز وتشوه حقيقتها.
ونبه إلى أن المشكلة لدى المتطرف تفكير وليس فكر، متسائلا: «كيف لدين احترم حقوق الحيوان أن يدعو لقتل الإنسان؟»، وهذا هو ما نسعى له من خلال مركز الأزهر للرصد والفتوى بتنمية التفكير النقدي للشباب ليعملون عقولهم فلا يصدقون شيئا على الإطلاق أو يكذبون شيئا على الإطلاق.
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟