رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

مؤتمر أدب الطفل في أفريقيا يعلن توصيات الختام

الجمعة 22/نوفمبر/2019 - 07:11 م
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
اختتم المؤتمر السنوي الرابع لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور هشام عزمي حول "أدب الطفل بأفريقيا" الذي تم عقده بقاعة على مبارك. 
وأعلن دكتور أشرف قادوس أمين عام المؤتمر أن التوصيات التي أصدرها المؤتمر تشمل إطلاق كتاب الأطفال في مصر لمبادرة "من القلب.... رسائل مصرية"، موجهة إلى الطفل الأفريقي من غير المتحدثين باللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعقد ورشات عمل تجمع أدباء الأطفال في مصر مع الأدباء الأفارقة المقيمين في القاهرة، تستهدف إنتاج أعمال أدبية تنصهر فيها الثقافات الأفريقية المحلية لتشكل ملامح هوية أفريقية مشتركة. 
وتتولى الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية مهام التنسيق بين كل من المركز القومي للترجمة والهيئة المصرية العامة للكتاب بشأن تبني الأول مشروع ترجمة يعنى بترجمة بعض الحكايات الشعبية المتضمنة في قصص الأطفال المنشورة بإحدى اللغات غير الإنجليزية والفرنسية إلى اللغة العربية ونشرها بسلسلة الأدب العالمي. 
كما تضمنت التوصيات: تولي مركز توثيق وبحوث أدب الطفل تنظيم منتدى حول الطفل الأفريقي، وإطلاق مشروع "جسر"، تعقد من خلاله إقامة حلقات اتصال مع معلمي اللغة العربية لأطفال الجاليات الأفريقية بالقاهرة من غير الناطقين بها بغية تدريبهم على توظيف أدب الطفل في تعليم اللغة العربية للأطفال، ودعوة كتاب الطفل العربي لنشر مقتطفات من أعمالهم الإبداعية على موقع African Storybook.، ومعالجة بعض قضايا الدول الأفريقية غير العربية، وإجراء بحث حول تحديات الاستفادة القصوى من وسائل تقنيات الاتصال الحديثة في نشر أدب الطفل العربي للاتجاه نحو العالمية.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟