رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تفاصيل لقاء إيفان ساركوز سفير الاتحاد الأوروبي بلجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 05:47 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
طارق سيد-تصوير احمد حجازى
طباعة
أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على عدم وجود معتقلين في مصر، وأن الدستور المصري يٌجرم ذلك.
جاء ذلك خلال استقبال لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، اليوم الثلاثاء، سفير الاتحاد الأوروبي إيفان ساركوز، والوفد المرافق ممثلا في مديرة القسم السياسي بسفارة الاتحاد الأوروبي مارينا فاريلا، ومسئول ملف حقوق الإنسان في وفد الاتحاد الأوروبي بيتر سالينج.
وعلق عابد، على ما ذكره سفير الاتحاد الأوروبي عن "وجود 4 آلاف معتقل في مصر"، بقوله: أنه طبقا للقانون لا يوجد ما يسمى بمعتقلين من الأساس فالدستور يجرم ذلك، ولكن هناك مسجونين أو محبوسين احتياطيا ويتم التعامل معهم طبقا للقانون بناء على الاتهامات الموجه لهم، بعكس ما كان موجود 2010 عندما كان هناك قانون للاعتقال وهذا الأمر لم يعد موجود الآن.
وحول مطالبة سفير الاتحاد الأوروبي بقانون يعرف التعذيب، قال عابد: "إحنا مش محتاجين قانون يُجرم التعذيب فالدستور نص صراحة أن عقوبة التعذيب لا تسقط بالتقادم".
وأشار عابد، إلى أن التشريعات التي تصدرها مصر تميل للمرأة والطفل لذلك تم على سبيل المثال أثناء التعديلات الدستورية وضع كوتة للمرأة في انتخابات مجلس النواب تصل لـ25% من المقاعد النيابية، خصوصا أن عقلية المجتمع ذكورية وينتخبوا أثناء التصويت المرشحين الرجال حتى المرأة تختار الرجل.
ونوه عابد، إلى أنه تولى الدفاع عن أهل المجني عليه في قضية مقتل الشاب محمود البنا، وعندما طالبه أهل الضحية بإعدام المتهم، أخبرهم أن الدستور حدد سن الطفل بأنه دون سن الـ18 سنة، وبالتالي لا يمكن إعدامه وأقصى عقوبة يمكن أن تصدر في حقه هي 15 عاما.


"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟