رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

السعودية.. غرامات تصل لـ 1000 ريال عقوبة البصق وإلقاء المخلفات بالشارع

السبت 09/نوفمبر/2019 - 06:00 م
البوابة نيوز
وكالات
طباعة
أصدرت وزارة الشئون البلدية والقروية، قرارا بالعقوبات المقررة للبصق وإلقاء المخلفات والقمامة في غير الأماكن المخصصة لها.
ونشرت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنفوجراف قالت فيه: إنَّ البصق وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها يعرِّضك للعقوبة، المقررة في لائحة الذوق العام.
وأشارت الوزارة، أنَّ تلك العقوبات تبدأ من 500 ريال للمخالفة الأولى، ثم تزداد إلى ألف ريال حال التكرار.
في سياق متصل، أكَّد أمير منطقة عسير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، أنَّ لائحة الذوق العام التي تمَّ إقرارها من قيادة هذه البلاد، هي رسالة للعالم أجمع بأنَّ لدينا مبادئنا وعاداتنا وقيمنا التي نتباهى بها وننطلق من خلالها نحو مستقبل زاهر.
وقال أمير المنطقة: يجب علينا جميعًا مسؤولين ومواطنين ومقيمين، أن نتمسك بهذه القيم والعادات والمكارم واحترام الآخر، وأن نكون قدوة بقيمنا الإسلامية الرفيعة التي نتعايش بها، مؤكدًا أنه لم يعد هناك مجال للعبث ولا للسلوكيات الخاطئة، فاليوم نعود للذوق العام الذي كان عليه آباؤكم وأجدادكم.
ووفقا لصحيفة أرقام الإلكترونية، فإن المملكة العربية السعودية حددت عددا من الأماكن التي يسمح فيها بارتداء ملابس النوم دون أن يكون ذلك مخالفا للذوق العام الذي يعرض صاحبه للغرامة.
ونشرت صحيفة «أرقام» الإلكترونية عن مصادر مسؤولة عددا من الأماكن التي يسمح فيها للرجال بارتداء ملابس النوم دون أن يكون ذلك مخالفا للذوق العام.
وقالت المصادر إن ثوب النوم مسموح به في الأسواق الشعبية أي حالة شراء طلب من مكان قريب من المنزل، بينما يمنع ارتداء ثياب النوم في المجمعات التجارية والمستشفيات والمؤسسات العامة باستثناء حالات الطوارئ، وكذلك ممنوع في الحفلات والمناسبات والنوادي والمماشي الرياضية والحدائق العامة والشواطئ.
وبدأت محافظة عفيف في المملكة العربية السعودية، تطبيق غرامات مخالفة الذوق العام على المخالفين، وتطبيق اللائحة والقانون عليهم وتغريمهم في حال مخالفة القواعد واللوائح.
وتشمل لائحة مخالفات الذوق العام: «التصرفات الخادشة للحياء، ورفع صوت الموسيقى في الأحياء وتشغيلها وقت الأذان والإقامة، وترك مخلفات الحيوانات الأليفة، والبصق وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة، وإشغال مقاعد ومرافق كبار السن والمعاقين، وتجاوز الحواجز للدخول إلى الأماكن العامة وارتداء اللباس غير اللائق بحسب طبيعة المكان».
وكذلك ارتداء ملابس في الأماكن العامة تحمل عبارات أو صوراً خادشة أو مثيرة للعنصرية أو الممنوعات والمحرّمات ويشمل وضع العبارات على وسائل النقل، كذلك الكتابة على الجدران أو ما في حكمها، ووضع الملصقات والمنشورات في الأماكن العامة دون ترخيص، وإشعال النار في غير المكان المسموح، وتخطي طوابير الانتظار بالأماكن العامة، واستخدام الإضاءة المؤذية كالليزر أو تصوير الحوادث الجنائية والمرورية أو العرضية دون الحصول على إذن".
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟
اغلاق | Close