رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على استراتيجية أبوظبي الثقافية في 5 أعوام

السبت 09/نوفمبر/2019 - 02:32 م
إستراتيجية أبوظبي
إستراتيجية أبوظبي الثقافية
كتب - محمد لطفي
طباعة
عرضت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، الإستراتيجية الثقافية الخمسية لإمارة أبوظبي خلال الأعوام من 2019-2024 على مجموعة من المسئولين والإعلاميين والمتخصصين الذين زاروا معرض أجندة أبوظبي الثقافية في منارة السعديات.
تعمل الإستراتيجية الثقافية، التي تمتد لـ5 سنوات، على دعم الركائز الأساسية والبنية التحتية للقطاع الثقافي في أبوظبي، وحددت الإستراتيجية 5 أهداف رئيسية تتمثل في حماية تراث أبوظبي الثقافي واستدامته، وتعزيز الوعي بالتراث الثقافي والفنون، وزيادة مشاركة المجتمع المحلي والزوار في أنشطتها.
إلى جانب تحفيز الإبداع باعتباره محركًا للتعليم والتغيير الاجتماعي، وبناء وتمكين الكوادر البشرية الوطنية في قطاع الثقافة في أبوظبي، وأخيرًا المساهمة في النمو والتنويع الاقتصادي.
وقال محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي، إننا نفخر بالتقدم الذي أحرزناه لتطوير وإثراء المشهد الثقافي في الإمارة، من خلال معرض أجندة أبوظبي الثقافية نعرض المشاريع الكبرى التي أنجزناها والإحصائيات المرتبطة بها، لتظهر المنجزات التي حققناها في فترة زمنية قصيرة نسبيًا.
وأضاف: لا يزال أمامنا العديد من المشاريع التي نضع عليها حاليًا اللمسات الأخيرة، وأهمها “متحف زايد الوطني”، المتحف الوطني لدولة الإمارات، والذي سيكون أبرز صروح المنطقة الثقافية في السعديات، القلب الثقافي النابض في العاصمة.
وبذلت دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي جهودًا حثيثة للحفاظ على التراث الثقافي في إمارة أبوظبي واستدامته، عن طريق مبادراتها في صون التراث المعنوي والبيئة التاريخية في الإمارة، والتي أكدت ريادة أبوظبي العالمية في هذا المجال بالتوازي مع تطوير المزيد من المشاريع الثقافية الحديثة المعتمدة على التقنيات الرقمية.
ويأتي على رأس أهم الإنجازات في حماية التراث المعنوي نجاح الدائرة، بالشراكة مع المؤسسات المعنية بالتراث والجمعيات والمتخصصين، في تسجيل 8 عناصر من التراث الوطني على القائمة التمثيلية لليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وهي الصقارة والسدو والعيالة والتغرودة والقهوة والمجلس والعازي والرزفة.
وتواصل الدائرة الحفاظ على التزاماتها بهذا الشأن بالشراكة مع المجتمع لتعزيز الوعي بهذه العناصر وإبقائها حية، وفي الوقت نفسه العمل على تسجيل عناصر أخرى في المنظمة الدولية.
وتتمثل أحد منجزات دائرة الثقافة والسياحة للحفاظ على البيئة التاريخية للإمارة نجاحها في إدراج العديد من مواقع العين التاريخية على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، مثل جبل حفيت وهيلي وبدع بنت سعود والعديد من الواحات، حيث تم تطوير واحة العين لاستقبال الجمهور والتعرف على مميزاتها.
ووضعت مبادرات دائرة الثقافة والسياحة العاصمة أبوظبي محط أنظار العالم، ومن بينها "فن أبوظبي"، الذي يجتذب أكثر من 75 ألف مشارك لحضور فعاليات برنامجه المفتوح المستمر على مدى العام.
وتعمل دائرة الثقافة والسياحة على توظيف الفنون والثقافة والتراث لبناء قنوات من التواصل مع الأجيال الشابة، وجميع شرائح المجتمع وإشراكها في هذا الزخم الثقافي، إلى جانب وضع سياسات لدعم وتطوير القطاع الثقافي.
وفي خطتها الخمسية، ستقدم الدائرة المزيد من المبادرات المتخصصة مثل المؤتمرات والمهرجانات والمعارض التفاعلية، والتي تسهم في استكشاف القضايا والموضوعات المتعلقة بالمشهد الثقافي، سواء للاحتفاء بمكوناتها أو لتقديم حلول عملية لها.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟