رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

تفاصيل منتدى ريادة الأعمال بجامعة الأزهر

السبت 09/نوفمبر/2019 - 01:09 م
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
علي موسى
طباعة
نظّم نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر بالتعاون مع المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية بالجامعة، المنتدى الأول لريادة الأعمال بحضور الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس نادي ريادة الأعمال، والدكتورة أماني الشريف، عميد كلية الصيدلة (بنات) ومنسق المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية، والدكتور محمد جلال، رئيس قسم التعدين والبترول بكلية الهندسة ومدير مكتب تيكو الأزهر، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة. 
جاء المنتدى تحت شعار "دور ريادة الأعمال والجامعات في تحقيق التنمية في مصر وأفريقيا"، واستضاف الدكتور نزار سامي، مستشار الابتكار وريادة الأعمال ومؤسس مبادرة رواد النيل.
وأكد الدكتور يوسف عامر حرص الجامعة على تبني فكر ريادة الأعمال والوصول إلى الجامعة الريادية، داعيًا أبناءه الطلاب والطالبات إلى مواكبة هذه الجهود لأن التعاون والإبداع والابتكار من عمارة الكون التي أمرنا الله بها، كما أن طلاب اليوم هم من يصنعون المستقبل. 
وقدّمت الدكتورة أماني الشريف شكرها وتقديرها لإدارة الجامعة برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، لتبنيها فكر ريادة الأعمال، مشيرة إلى دور المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية وريادة الأعمال في العمل على نشر الأمن والسلام في أفريقيا من خلال الاهتمام بالتعليم العالي.
وقال الدكتور محمد جلال: إن نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر يهدف للوصول إلى جامعة ريادية شاملة، مشيرا إلى أن النادي يعمل على تمكين الطالب من أساليب النجاح ومحاربة البطالة وتغيير تفكير الطلاب، لافتًا إلى أن النادي حقق نجاحات كبيرة في الفترة القليلة الماضية.
وأضاف "جلال"، أن هناك ثلاثة محاور نهدف من خلالها لبناء مستقبل مصر، وهي: ريادة الأعمال، والتحول والرقمي، والابتكار، لافتا إلى أن جامعة الأزهر تسير بخطى متسارعة لملاحقة التغيرات العالمية في كافة المجالات.
كما تحدثت الدكتورة هناء العبيسي، وكيل الدراسات العليا بكلية طب الأزهر (بنات)، والدكتور محمد العوضي، المدرس بكلية التجارة، والدكتورة حنان النجار الأستاذ المساعد بكلية التجارة (بنات)، عن صفات ومميزات رائد الأعمال، وتجربة ريادة الأعمال في جامعة الأزهر. 
وتحدث الدكتور نزار سامي عن ريادة الأعمال والجامعات الريادية مشيدًا بالتجربة الريادية لجامعة الأزهر ومبادرتها بإنشاء أول نادي ريادة أعمال في الجامعات المصرية.
وأكد "سامي"، أن القيمة التنافسية لمصر هي وجود الأزهر الشريف بها، وأنه قبلة الإسلام الوسطي في العالم، وما يقدمه من علوم وعقيدة إسلامية صحيحة هما أساس ريادة الأعمال.
وأضاف أن الدارسين بجامعة الأزهر الشريف يملكون أسس النجاح في ريادة الأعمال لأنهم يدرسون علوم الدين التي تأمرهم بعبادة الله عز وجل وطاعته ثم الانتشار في الأرض من بعد ذلك، وهو الأمر الذي يتبعه الغرب من خلال تطبيق فكرة الانتشار كما فعلت شركة "جوجل".
وأوضح سامى، أن بداية الجامعة الريادية يكون من خلال صناعة رائد الأعمال الداخلي ابتداء من القيادة وحتى الطلاب، والاهتمام بالأفراد وتطبيق معايير الريادة في المناهج الدراسية، ودعم الفكر الريادي والربط بين الصناعة وحل مشكلات المجتمع، والتعاون الدولي، وقياس المردود والأثر.
وتطرق "سامي"، إلى المنظومة الجديدة للتعليم والعالي والبحث العلمي، وقانون 23 لسنة 2018 الخاص بحوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي يمكن الجامعات تكوين شراكات وكيانات اقتصادية.
كما أشار إلى دور جامعة الأزهر في تحقيق الريادة التعليمية بالقارة السمراء، وتعزيز فرص نجاح الابتكار والدفع بالأفكار الجديدة والمبدعة القائمة على التفكير خارج الصندوق. 
حضر المنتدى عدد كبير من المتخصصين والسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وأكثر من ٦٠٠ طالب وطالبة من كليات الجامعة المختلفة، وتخلل المنتدى مسابقات متنوعة في ريادة الأعمال وجوائز مقدمة من المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية.
وأفادت الدكتورة آية محمد دوابة، نائب مدير نادي ريادة الأعمال، أن المنتدى بداية لسلسلة من الفعاليات المهمة التي سينظمها النادي الفترة المقبلة للطلاب لتدريبهم على عدد من المهارات الخاصة بريادة الأعمال، بالإضافة إلى دوري ريادة الأعمال الذي انطلق الشهر الماضي بين كليات الجامعة.
وبيّنت دوابة أن النادي أطلق صفحة رسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لتيسير عملية التواصل مع الطلاب والسعي إلى الوصول لأكبر عدد ممكن من الطلاب والتعريف من خلالها يكل الأنشطة الخاصة بالنادي.

الكلمات المفتاحية

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟