رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

برنارد شو.. أيقونة المسرح الإنجليزي

السبت 02/نوفمبر/2019 - 06:00 ص
برنارد شو
برنارد شو
طباعة
تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد أحد رواد وإعلام المسرح الذين قدموا إبداعات خلدها التاريخ، ومن أبرز كُتاب المسرح العالميين إنه الكاتب المسرحي الإنجليزي "جورج برنارد شو".
ولد برنارد شو في العاصمة الأيرلندية دبلن، لأسرة متوسطة واضطر لترك المدرسة وهو في الخامسة عشرة من عمره ليعمل موظفًا، كان والده سكيرًا مدمنًا للكحول مما شكل لديه ردة فعل بعدم قرب الخمر طوال حياته، وكان كذلك نباتيًا لا يقرب اللحم، الأمر الذي كان له أثر في طول عمره وصحته، ثُم تركت أمه المنزل مُغادرة إلى العاصمة البريطانية لندن مع ابنتيها ولحق بهم برنارد في العشرينات سنة 1876. ولم يعد لأيرلندا لما يقرب الثلاثين عامًا.
أُعجب برناردو شو بالشاعر والكاتب المسرحي النروجي هنريك إبسن، الذي يعتبر أعظم الكتاب المسرحيين في كل العصور، وكان السبّاق في استخدام المسرح لمعالجة القضايا الاجتماعية، فكان له تأثير ا كبيرا عليه شو في بداياته.
بدأ سنة 1885 بكتابة المسرحيات، كتب ما يزيد على الخمسين مسرحية، أهمها:" بيوت الأرامل "التي تصور النظام الرأسمالي فتنتقده، وتسخر منه،"العابث"، "مهنة السيد وارن"، "السلاح والإنسان"، "كانديدا"، "لن تستطيع أن تتنبأ"، "ثلاث مسرحيات للمتطهرين".
يعد برنارد شو من أشهر الكتاب الذين رفضوا جائزة نوبل حين قدمت له وقال: "إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان، ولم يعد عليه من خطر"كما سخر من نوبل مؤسس الجائزة الذي جمع ثروته الكبيرة بسبب اختراعه للديناميت‏ قائلا: "إنني أغفر لنوبل أنه اخترع الديناميت ولكنني لا أغفر له أنه أنشأ جائزة نوبل"‏.
كتب برناردو شو مسرحية "بيوت الأرامل" والتي تمثل خصائص برنارد شو بوضوح، فيعرض فكرته على لسان شخصياته بحيث تستنفذ كل شخصية وجهة نظرها في كل موقف، وهي تعلمنا معنى الصراع وتعطينا فكرة عن قوة الحوار وتبين لنا لمحات رائعة من سخرية برنارد شو، وتمثل روعة في الظهور وهى تعلمنا فعلا معنى الصراع وتعطينا فكرة عن قوة الحوار وتبين لنا لمحات رائعة من سخرية برنارد شو وترينا كيف يشيعها ببراعة منقطعة النظير.

الكلمات المفتاحية

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟