رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

أمين "الاتحاد من أجل المتوسط": منتدى الشباب أهم منصة وأكثر نجاحا في العالم

الأربعاء 30/أكتوبر/2019 - 11:33 ص
الاستعدادات لانطلاق
الاستعدادات لانطلاق النسخة الثالثة لمنتدى شباب
سحر ابراهيم
طباعة
ads
تجرى الاستعدادات علی قدم وساق لانطلاق النسخة الثالثة لمنتدى شباب العالم، في الفترة من ١٤ إلى ١٧ ديسمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث شكلت إدارة المنتدى عدة لجان شبابية لتنظيم هذا الحدث رفيع المستوى الذي يجذب الشباب والزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة من مختلف أنحاء العالم.
ويشهد منتدى هذا العام مناقشات ثرية حول الشباب والإبداع والتنمية، ولكن بالتركيز على عدد من القضايا الجديدة والملحة على الأجندة الدولية كالأمن الغذائي وتغير المناخ والذكاء الاصطناعي.
ويأتي اهتمام المنتدى بالأمن الغذائي لمناقشة فرص العمل الدولي المشترك من أجل القضاء على نقص الغذاء، إلى جانب الوقاية من كل أشكال سوء التغذية، وذلك في إطار ما اشتملت عليه أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.
وفي إطار ليس ببعيد عن الأمن الغذائي، يوجد محور خاص بالبعد البيئي في جلسات المنتدى، حيث أدرك العالم في السنوات الأخيرة أهمية التعامل العاجل مع قضية المناخ، نظرا لما هو ممكن أن تحدثه من تداعيات اقتصادية واجتماعية، لا سيما في ظل الظواهر المناخية الخطيرة، كالاحتباس الحراري وأثره على مستقبل الحياة على الكرة الأرضية.
وفي ظل عالم تحكمه التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، فإن منتدى شباب العالم ۲۰۱۹ يخص موضوعات نقاشية متكاملة تتعلق بكل من الثورة الصناعية الرابعة، والذكاء الاصطناعي، إلى جانب تطبيقات الـBlock Chain، حيث يتم تناول هذه المحاور النقاشية وكافة المفاهيم والتقنيات المرتبطة بها في إطار تفاعلي ومن منظور شبابي ومعاصر.
كما لا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمي، خاصة المرأة ودورها في المجتمع في عصر التكنولوجيا الرقمية، وتحديات الإبداع والفن والسينما في عصر الثورة الصناعية الرابعة.
ومن جانبه أكد السفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، أن منتدى شباب العالم الذي ستستضيفه مدينة شرم الشيخ في ديسمبر المقبل يعد أحد أكثر منتديات الشباب نجاحا في العالم وأهم منصة شبابية على الساحة العالمية.
وقال السفير ناصر كامل، في تصريحات اليوم الأربعاء، إن الاتحاد سيشارك في منتدى شباب العالم لعام 2019، من خلال تنظيم نموذج محاكاة سيتيح للمشاركين التعرف على المزيد عن الاتحاد ومناقشة استراتيجية شباب الاتحاد من أجل المتوسط الجارى إعدادها.
وأضاف أنه سيتم استخدام توصيات نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط بالمنتدى كدليل إرشادى لعمل أمانة الاتحاد في تطوير استراتيجية شباب الاتحاد 2020 - 2030، على أن يتم إطلاقها العام المقبل.
ولفت إلى أن منتدى شباب العالم والذى يعقد للعام الثالث بشرم الشيخ، يعد كذلك فرصة جيدة للجمع بين ممثلى منظمات الشباب العالمى وواضعى السياسات لمناقشة كيفية إشراك الشباب في البرامج الدولية الطموحة، وكذلك في المساعى العالمية لمواجهة التطرف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وذكر أمين عام الاتحاد، أن خارطة طريق الاتحاد التى وضعت عام 2017، قد أكدت على أهمية تعزيز إمكانات الشباب الأورومتوسطى بما يخدم الاستقرار والتنمية الإقليميين، مشددًا على أن الاتحاد يضع الشباب في صميم أولوياته وأنشطته.
كان الاتحاد من أجل المتوسط قد فتح باب التسجيل عبر موقعه الإلكتروني لمن يرغب من شباب منطقة المتوسط في المشاركة في نموذج محاكاة الاتحاد خلال منتدى شباب العالم الذى تعقد فعاليات نسخته الثالثة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.
كما انطلقت الجولات الدولية للتعريف بالمنتدى السبت الماضى حيث تقوم إدارة منتدى شباب العالم بعقد ندوات في عدة دول لعرض مسيرة المنتدى منذ نشأته وأهم المشروعات التى أطلقها، وتعريف الشباب من مختلف الجنسيات بكيفية التسجيل للمشاركة.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟