رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

آداب المنصورة تنظم ندوة للاحتفال بذكرى نصر أكتوبر

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 06:12 م
البوابة نيوز
أحمد أبو القاسم - رامى القناوى
طباعة
استضافت كلية الآداب بجامعة المنصورة اليوم الثلاثاء ندوة "مهرجان في حب مصر والسيرة الأكتوبارية لأهم حروب العصر الحديث لمصر والعرب والانتصار على إسرائيل" والتي ينظمها فريق إيتوس بكلية الآداب بمناسبة الذكرى ٤٦ لنصر أكتوبر عام ١٩٧٣ تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة وريادة الدكتور رضا سيد أحمد عميد الكلية بالمدرج الأرضي الدائري بالكلية.
جاء ذلك بحضور كل من الدكتور محمود الجعيدى وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، الدكتور رياض الرفاعى أستاذ تاريخ مصر الحديث بالكلية، الدكتورة داليا رسلان مدرس الأدب اللاتينى بالكلية ومنسق الندوة ورائد أسرة إيتوس، اللواء حاتم عبد اللطيف أمين بلدوزر المشاة وقائد المجموعة ٤ اقتحام بحرب أكتوبر، المقاتل إبراهيم سيد عبد العال صائد الدبابات خلال الحرب، المقاتل سعد زغلول أحد أفراد الاستطلاع بالمخابرات الحربية بالحرب، اللواء عصام عبد الوهاب والمقاتل أحمد أبو المعاطى من أبطال اقتحام خط بارليف، أسرة المقدم الشهيد أحمد حسين رئيس مباحث شربين، أسرة الرائد الشهيد رائد محمد جودة السواح أحد شهداء العمليات العسكرية بشمال سيناء، لفيف من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين والطلاب بكلية الآداب، طلاب التربية العسكرية بالجامعة.
وحاضر في هذه الندوة اللواء طيار أحمد كمال المنصوري أحد أبطال معركة المنصورة الجوية ١٤ أكتوبر ١٩٧٣و قائد تشكيل المقاتلات في حرب أكتوبر والذى اطلقت عليه إسرائيل الطيار المجنون.
أعرب الدكتور محمود الجعيدى وكيل كلية الآداب جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب عن سعادته بتواجد اللواء الطيار اركان حرب أحمد كمال المنصوري في رحاب جامعة المنصورة الذى يعد نموذجا للانتماء والتضحية في سبيل الوطن.
وأضاف أن كل من القوات المسلحة والشرطة قدموا ومازالوا يقدمون الشهداء من أجل الوطن ولذا تتشرف الكلية بتواجد عدد من أبطال حرب أكتوبر وبتكريم عدد من أسر شهداء هؤلاء الشهداء مثل أسرة المقدم الشهيد أحمد حسين رئيس مباحث شربين وأسرة الرائد الشهيد محمد جودة السواح أحد شهداء العمليات العسكرية بشمال سيناء.
وأكدت الدكتورة داليا رسلان مدرس الأدب اللاتينى بكلية الآداب ومنسق الندوة أن نصر أكتوبر عام ١٩٧٣ أعظم انتصارات العصر الحديث حيث أعادت القوات المسلحة المصرية تشكيل خريطة القوة في العالم.
وأضافت أن المؤرخين وصفوا هذا النصر معجزة عسكرية مكتملة الأركان وأن جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل خلال الحرب وصفتها بالزلزال الذى هز هيبة إسرائيل.
وأعرب اللواء أحمد كامل المنصوري عن سعادته بالتواجد بجامعة المنصورة وفى محافظة الدقهلية الواجب على كل المنتمين إليها الفخر بذلك
وأكد المنصوري على امتنانه بتلقيب إسرائيل له بالطيار المجنون لمساهمته في حرب أكتوبر ومساهمته في تحييد القوات الجوية الإسرائيلية عن المعركة.
وأشار المنصوري إلى أن الجيش المصري من أعظم الجيوش في العالم والأول على مستوى جيوش الشرق الأوسط فالبلاد التى انهارت جيوشها تنتهك سيادتها.
واستعرض المنصوري بعض البطولات خلال هذه الحرب فكان اول طيار يضرب طائرة فانتوم المتطورة، وساهم في ٥٢ طلعة جوية في ١٨ يوم خلال شهر رمضان.
ونوه المنصوري بدور الأم في بناء شخصية المقاتل المصري الذى لا يهاب الموت كما استعرض في نهاية حديثه معركة ٢٤ أكتوبر ١٩٧٣ التى تصدت خلالها القوات المسلحة المصرية والمقاومة الشعبية المصرية لمحاولات إسرائيل دخول الإسماعيلية والسويس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟