رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

صور | بحضور 4500 سائح.. الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني بأبوسمبل

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 07:22 ص
الشمس تتعامد على
الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني بأبوسمبل
وفاء عبدالرازق
طباعة
تحت شعار "مصر الأمن والأمان" وبحضور نحو 4500 سائح أجنبي وزائر مصري تعامدت الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني صباح اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر في تمام الساعة 5:52 دقيقة صباحًا والتي استمرت لأول مرة لنحو أكثر من 20 دقيقة.
وحضر ظاهرة التعامد الأثري عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة المهندس محروس سعيد مدير عام صندوق النوبة والمهندس سعيد رفاعي رئيس قطاع التمويل بوزارة الآثار ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية.
وقدمت فرق الفنون الشعبية البالغ عددهم 8 فرق تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، بإجمالي 300 فنان وفنانة، وهي: أسوان وتوشكى وبورسيعد وغزل المحلة وملوى وقنا وشلاتين والوادي الجديد، عروضها بساحة المعبد وسط تجاوب الآلاف من الحضور.
وأكد الأثري عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة بأن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بدأت في تمام الساعة 5:52 ولأول مرة تستمر الظاهرة لأكثر من 20 دقيقة موضحا أن هذه الظاهرة تعد ظاهرة فريدة من نوعها حيث يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان والتي جسدت التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريين، خاصة في علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمبانى العريقة التي شيدوها في كل مكان.
وأشار إلى أن هذه الآثار كانت شاهدة على حضارة عظيمة خلدها المصري القديم في هذه البقعة من العالم.
وأضاف مدير عام آثار أسوان والنوبة أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث مرتين في العام إحداهما يوم 22 أكتوبر احتفالًا ببدء موسم الحصاد، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالًا بموسم الفيضان والزراعة، حيث تحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور وبيتاح) لتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثاني التي ترتفع بطول 60 مترًا داخل قدس الأقداس، كما أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لاعتقاد عند المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني والآلهة رع آله الشمس عند القدماء المصريين.

الكلمات المفتاحية

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟