رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

المحرصاوي: ندرس مشاركة القطاع الخاص في إنشاء مدن جديدة.. والأحد بدء المرحلة الثانية لتنسيق المدينة الجامعية

الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 06:49 م
الدكتور محمد المحرصاوي،
الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر
علي موسى
طباعة
قال الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، إن الجامعة تدرس فى الوقت الحالى إيجاد آلية تسمح بتطبيق نظام المشاركة مع القطاع الخاص BOT، لإنشاء مدن جامعية جديدة لتسكين الطلاب، موضحا أن الجامعة ليس لديها إمكانية توفير التمويل اللازم لإقامة مدن جديدة، فى الوقت الحالي.
وأضاف أن الجامعة لديها ٢٤ مدينة جامعية، ومدينتا القاهرة بنين وبنات تستوعبان سنويًا ١٥ ألف طالب وطالبة، لافتا إلى إنشاء أماكن مماثلة لاستيعاب هذه الكثافة يحتاج إلى تكاليف عالية ومساحة أراض مناسبة، وهذه المقومات ليست فى قدرة المؤسسة توفيرها منفردة. 
وأشار إلى أن مجلس إدارة الجامعة قرر من باب التخفيف على الطلاب، إصدار قرار يتيح للطالب الراسب دخول المدينة الجامعية، بشرط نجاحه فى الدور الثاني، وحال توافقه لشروط القبول فى المدينة من حيث بعد المحافظة ودرجة التقدير، وذلك بدلا من استبعاده طول فترة الدراسة.
وأضاف أن الجامعة نسقت مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإنشاء ٢ كوبرى أمام البوابتين الرئيسيتين للجامعة، لعبور الطلاب، وذلك بعد وقوع أكثر من حادث خلال السنوات الماضية.
وفى ذات السياق وافق رئيس جامعة الأزهر، على بدء المرحلة الثانية لفتح مكتب تنسيق القبول بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر وذلك خلال الفترة من غد الأحد ٢٠/ ١٠/ ٢٠١٩ وحتى الإثنين الموافق ٤/ ١١/ ٢٠١٩.
وأوضح الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن هذه المرحلة تشمل الطلاب والطالبات الجدد (الثانوية الأزهرية) المرشحون إلى كلياتهم هذا العام الجامعى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، والطلاب القدامى الذين تخلفوا عن التقديم خلال المرحلة الأولى، بجانب طلاب الدور الثانى بكليات الجامعة الحاصلين على تقدير ممتاز وجيد جدًا.
وطالب نائب رئيس الجامعة الطلاب والطالبات بضرورة مراعاة المدة المحددة، مشيرًا إلى أنه عقب غلق باب التقديم سيتم البدء الفورى فى مراجعة كشوف المتقدمين طبقًا للضوابط التى حددتها إدارة الجامعة، يعقب ذلك اعتماد النتيجة وإعلانها من أجل بدء عملية التسكين لطلاب تلك المرحلة.
وأكد رئيس جامعة الأزهر أن الهندسة الزراعية تعد من الكليات المتميزة والمتفردة فى جامعة الأزهر والجامعات المصرية، مشيرا إلى أن هذه الكلية ليس لها نظير فى أى جامعة من الجامعات العربية. 
وأعلن رئيس الجامعة إعادة النظر فى افتتاح فصول كلية الهندسة الزراعية بجامعة الأزهر بأسيوط بعد دراسة جديدة على أرض الواقع وبالتنسيق مع كلية الهندسة الزراعية بالقاهرة.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟