الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

في ذكرى وفاته.. الغيطاني يتحدث عن المصاحف النادرة بدار الكتب

جمال الغيطاني
جمال الغيطاني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحل، اليوم الجمعة، ذكرى وفاة الروائي والأديب جمال الغيطاني، إذ توفى في 18 أكتوبر 2015، الذي يعد صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالما روائيا عجيبا.
نشر الغيطاني كتابا تحت عنوان "القاهرة في ألف سنة" يتناول فيه ملامح من تاريخ القاهرة في ألف عام هو عمر هذه المدينة العريقة التي بناها جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمى المعز لدين الله في العام 969م.
وتحدث الغيطاني في هذا الكتاب عن عدة موضوعات منها النرجيلة، العمامة المملوكية، الخيول المملوكية، أسواق القاهرة العربية، مسجد المؤيد، مسجد الحاكم بأمر الله، مآذن القاهرة، بيوت القاهرة القديمة، الباب الدامى، مجالس السلطان الغوري، النشو، خايربك، مصاحف نادرة في القاهرة، متحف حى للآثار الإسلامية، أسرار الأهرام.
ذكر الغيطاني في هذا الكتاب أن دار الكتب المصرية تحتوي على مجموعة من أندر الصحف الشريفة يرجع بعضها إلى القرن الأول الهجري، وقد كُتب بعضها فوق رق الغزال والبعض الآخر كُتب فوق عظام الجمال، ونسخ أخرى من عصور شتى قديمة ووسطى وحديثة.
أوضح الغيطاني، أن سلاطين المماليك كانوا ينفقون الأموال الطائلة على نسخ المصاحف وتذهيبها خاصة المصاحف التي خصصت للمساجد التي تحمل أسماءهم والتي شيدوها أيضا لتكون مثواهم الأخير.
أشار الغيطاني، إلى أن تذهيب المصاحف تعد ذروة الفن العربي الذي عُرف في تجميل المخطوطات وزخرفتها، فتلوين المصاحف وزخرفتها يتم بداية في حدود معينة اقتصر على أجزاء من الصفحات مثل الأشرطة التي تفصل بين السور وبعضها والفواصل بين الآيات القرآنية وبعض العناصر الزخرفية التي تدل على أجزاء المصاحف وأقسامه كالنصف والربع.
ويذكر الغيطاني أن الشريط الذي يحيط بالصفحة الواحدة أهم هذه الأجزاء حيث زينت بعناصر زخرفية مختلفة فيها الجدائل والأشكال المتشابكة أو رسوم هندسية من دوائر أو أجزاء من دوائر أو مربعات صغيرة تتداخل وتتفرق وتتلاقى وتتباعد وتتماس أو تتقاطع كالمصائر الإنسانية والمعاني.
وتابع الغيطاني: فوصل الآيات كانت في معظمها دوائر أما علامات الأجزاء كانت دوائر في داخلها مربعات تتداخل مكونة أشكالا نجمية مع البؤرة منها ويكتب ما يدل على الجزء في هذه الزخارف وأُستخدم فيها الألوان الذهبية والزرقاء والخضراء وأحيانا الحمراء وكانت الرسوم تتحدد باللون الأسود.