رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"بلتون فاينانشال" تراجع القيمة العادلة للشركات المنتجة للجبنة البيضاء

الخميس 17/أكتوبر/2019 - 02:56 م
البوابة نيوز
نانجى السيد - شريف سلامة
طباعة
قالت شركة بلتون فاينانشال، إنها خفضت تقديراتها للقيمة العادلة لشركة عبورلاند بنحو 25% ولشركة دومتي بنحو 14%، وذلك لنأخذ في الاعتبار: 1) ضعف سوق الجبنة البيضاء أكثر من التوقعات؛ 2) منافسة أقوى تؤدي إلى ضغوط التسعير والإنفاق التشغيلي؛ 3) مد نموذج التقييم باستخدام التدفقات النقدية المخصومة عام آخر؛ iv) خفض توقعاتنا لأسعار الفائدة، مما يكون في صالح شركة دومتي لارتفاع نسبة مديونياتها عن عبورلاند.
وأوضحوا توصياتهم بالشراء، حيث لا يزال السهمان يوفران ارتفاع محتمل ملحوظ بعد هبوط سعر دومتي وعبورلاند بنسبة 26% و34% منذ بداية العام، على التوالي، على الأرجح نتيجة الانكماش المفاجئ لأحجام مبيعات الجبنة البيضاء في النصف الأول من 2019. رغم أننا نوصي بشراء السهمين، فنحن نفضّل دومتي نظرًا لأن إضافات طاقات استيعابية للمخبوزات واتساع هامش الربح المتوقع نتيجة لذلك ستكون بمثابة محفز لسعر السهم في حين نتوقع وتيرة أبطأ لتحقق محفز شركة عبورلاند نظرًا للنظرة المستقبلية الأقل جاذبية.
من حيث الوصول للمناطق المهمشة، تتفوق دومتي من خلال منتج الساندوتش.
وتابعت الشركة: في ضوء تباطؤ الطلب في سوق الجبنة البيضاء الأساسي، ما زلنا نؤيد دومتي لاستراتيجيتها الجريئة في التنويع، حيث تستهدف الشركة مساهمة متساوية للإيرادات من قطاعات السلع الغذائية الرئيسية (متمثلة في الجبنة البيضاء واللبن المنكه في المستقبل) والقطاعات ذات النمو المرتفع (المخبوزات والعصير) خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أعوام. نتفائل بشكل خاص تجاه قطاع الساندوتش مرتفع الهوامش المزدهر (الذي حقق هامش مجمل ربح 37% في النصف الأول من 2019) مع زيادة إدارة الشركة وتيرة مبادرات التوسع من خلال إضافة خطي مخبوزات جديدين مما سيدفع الطاقة الإنتاجية إلى مليون قطعة/ يوميًا بمنتصف 2020 (من 260 ألف حاليا). في حين تحاول شركة عبورلاند أيضًا جاهدة تنويع المنتجات التي توفرها من خلال اختراق قطاعات العصير واللبن، من هنا فإن تكثيف مبيعات الشركة إلى الآن يعتبر معتدلا نظرًا لطبيعة السوق التنافسية القوية والمتطلبات الصعبة في التوزيع".
وعن كفاءة دورة التشغيلقالت الشركة: "عبورلاند متقدمة كثيرًا نرى فرصة لدى دومتي أيضًا لتحسين دورة التشغيل نظرًا لاتجاه مزيج المبيعات إلى الساندوتش، الذي يتم بيعه على أساس نقدي، إضافة إلى انخفاض المساهمة الحكومية في مبيعات الجبنة (وطول فترة التحصيل بشكل ملحوظ(. وعلى العكس، نتوقع زيادة عدد أيام المخزون التقليدية المفضلة المواتية لدى شركة عبورلاند على الأرجح، حيث تحاول الشركة اختراق أسواق العصير واللبن. من هنا، ونظرًا لأن قطاع الجبنة البيضاء مقرر أن يظل قطاعًا رئيسيًا، نتوقع أن تحافظ شركة عبورلاند على مميزاتها التنافسية الأساسية الناتجة عن وضع الشركة المعتمد على تجارة الجملة في توزيع الجبنة، والذي يٌترجم إلى عائدات قوية".

وعن مواجهة عقبات أقوى، أوضحت: "التباطؤ في مبيعات الجبنة البيضاء يثبت جوهريته رغم توقعنا تباطؤ نمو أحجام المبيعات سابقًا، ولكننا تفاجئنا بمدى ضعف الطلب حيث أعلنت الشركتان انكماش أحجام المبيعات في النصف الأول من 2019، رغم انخفاضهما من أساس قوي نسبيًا. خفّضّنا توقعاتنا لأحجام المبيعات نتيجة لذلك وأخذنا في الاعتبار زيادة طفيفة تتراوح بين 3-5% سنويًا بداية من النصف الثاني من 2019 لكل شركة منتجة، وذلك بدعم من نمو عدد السكان إلى جانب نمو استهلاك الفرد بنسبة بسيطة - حيث إن استهلاك المنتجات المعبأة أصبح يمثل بالفعل 80% من سوق الجبنة البيضاء. رغم الخطط الابتكارية لشركة عبورلاند وجهود شركة دومتي للاستحواذ على حصة سوقية في مجال البيع بالجملة، نرى أن فرص زيادة الحصة السوقية محدودة في ضوء تزايد المنافسة في قطاع الجبنة البيضاء، وخلال الفترة المقبلة، نأخذ في الاعتبار الضغوط السعرية وزيادة الإنفاق التسويقي. تؤدي تقديراتنا المراجعة إلى نمو متوسط إيرادات الجبنة البيضاء بنسبة 6% سنويًا لكل من دومتي وعبورلاند بداية من 2020، منخفضة من 11% فيما سبق".
وذكرت أن DOMT EY، السعر الحالي: 8.00 جنيه، القيمة العادلة: 12.80 جنيه، التوصية: شراء.. OLFI EY، السعر الحالي: 5.07 جنيه، القيمة العادلة: 7.20 جنيه، التوصية: شراء".
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟