رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. وزير الخارجية السوري: السلوك العدواني لنظام أردوغان لا يمكن تبريره.. والأردن ينفي تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 02:00 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:
نشرة أخبار العرب..
وزير الخارجية السوري: السلوك العدواني لنظام أردوغان لا يمكن تبريره 
أكد وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين السوري أن السلوك العدواني لنظام أردوغان يظهر الأطماع التوسعية التركية في الأراضي السورية وهذا السلوك لا يمكن تبريره تحت أي ذريعة، مشيرا إلى أنه يهدد عمل لجنة مناقشة الدستور والمسار السياسي ويطيل من عمر الأزمة في سوريا.
جاء لك خلال استقبال الوزير السوري، اليوم الأربعاء، جير بيدرسون المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا والوفد المرافق له، حيث تم بحث كل المسائل والإجراءات المتعلقة بالتحضير للاجتماع الأول للجنة مناقشة الدستور والذي سيعقد في نهاية أكتوبر الحالي في جنيف.
وأكد الجانبان - وفقا لوكالة الأنباء السورية - على الملكية السورية لعمل اللجنة وأهمية أن يقود السوريون بأنفسهم أعمالها دون أي تدخلات خارجية، مشددين على ضرورة الالتزام بقواعد وإجراءات العمل المتفق عليها لتكون دليلا لعمل اللجنة بما يضمن تحقيق الغاية المرجوة منها.
وتطرق الجانبان إلى التطورات الأخيرة في شمال شرق سوريا وتأثيراتها المحتملة والجدية على عمل لجنة مناقشة الدستور وعلى المسار السياسي.
وأشار وزير الخارجية والمغتربين إلى استمرار سوريا بمواجهة التنظيمات الإرهابية والقوات المعتدية على سيادتها واستقلالها، مؤكدا أن حماية الشعب السوري هي مهمة الدولة السورية والجيش العربي السوري فقط، مشددا على حرمة وسيادة وسلامة ووحدة أراضي سوريا.
نشرة أخبار العرب..
الأردن ينفي تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر 
نفت وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية، اليوم الأربعاء، صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية، بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، السفير سفيان سلمان القضاة، أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 2018/10/12 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 2019/11/10 (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.
وأوضح أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، قائلًا: "دخلنا مشاورات حول الإنهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.
نشرة أخبار العرب..
لافروف: ليبيا تخاطر بأن تصبح قاعدة للإرهابيين في شمال أفريقيا 
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن ليبيا تخاطر بأن تصبح قاعدة كبرى للإرهابيين في شمال أفريقيا حيث سينتقلون منها إلى العديد من البلدان والقارات.
وأضاف لافروف - في تصريح اليوم الأربعاء، نقلته وكالة أنباء (نوفوستي) أن المواجهات العنيفة المستمرة بين الأطراف الليبية أدت إلى ظهور واستمرار فراغ أمني في هذا البلد، لافتا إلى انتقال المقاتلين من العراق وسوريا إلى ليبيا.
وأردف:" أن ليبيا تجازف بأن تصبح قاعدة رئيسية للإرهاب، حيث ستنتشر هذه العدوى إلى العديد من بلدان القارة".
في سياق متصل، أكد لافروف أن الدول الأوروبية تحاول في الآونة الأخيرة وبمختلف الطرق ألا تستقبل مواطنيها، الذين قاتلوا في صفوف الإرهابيين الدوليين في سوريا.. قائلا:" نحن نعتبر أن الدول، التي تقدم الجنسية للإرهابيين المحتملين، يتعين أن تخضع للمساءلة
نشرة أخبار العرب..

اليمن: استئناف ضخ النفط عبر خط آمن إلى بحر العرب
أعلن مسئول بشركة (صافر) للبترول اليمنية، اليوم الأربعاء، أن الشركة باشرت ضخ النفط من حقولها في شبوة جنوب اليمن إلى مرفأ في بحر العرب بغرض التصدير للخارج.
وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية أن شركة (صافر) المملوكة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، تضح حاليا النفط بمعدل 5 آلاف برميل يوميا، وتتوقع زيادة معدل الضخ عبر خط أنابيب إلى 15 ألف برميل يوميا.
ويعتمد الاقتصاد اليمني على النفط كمورد رئيسي، منذ اكتشافه في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، حيث تشكل عائدات النفط 70% من موارد موازنة الدولة، و63% من إجمالي صادرات البلاد، و30% من الناتج المحلي الإجمالي.

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟