رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. صحف الإمارات تصف زيارة بوتين بالتاريخية.. ولبنان يطلب الاستعانة بإيطاليا واليونان والأردن لإخماد الحرائق

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 02:00 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:

نشرة أخبار العرب..
صحف الإمارات تصف زيارة بوتين بالتاريخية
رحبت صحف الإمارات بالزيارة التي يبدأها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، للبلاد ووصفتها بالتاريخية التي تكتسب أهمية فائقة، في ظل العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين.
وقالت صحيفة "الاتحاد": إن تاريخية الزيارة تنبع من كون الاتحاد السوفيتي الذي كانت روسيا عموده الفقري، لعب دورا بالغ الأهمية في الشرق الأوسط عقب الحرب العالمية الثانية، من خلال مساندة حركات التحرر في البلدان العربية، ومن خلال جهود التنمية فيها. ولا ننسى المواقف السوفيتية من قضايا كسر احتكار الغرب وتوريد الأسلحة إلى البلدان العربية، ومعركة تأميم قناة السويس، والعدوان الثلاثي على مصر.. إلخ.
واعتبرت الصحيفة أن نموذج الأحادية القطبية الذي روّج البعض لاستمراره عقدا كاملا من الزمن، بدأ يتآكل باستعادة روسيا قوتها اعتبارا من مطلع القرن تحت قيادة الرئيس بوتين الذي استطاع إعادة روسيا إلى موقع قيادي في النظام الدولي، كما تبدى ذلك في أزمات إقليمية وعالمية، من جورجيا وأوكرانيا إلى سوريا، حيث باتت موسكو صاحبة الكلمة الأولى في الصراع.
وأضافت: "لا ننسى أن الموقف الروسي الراهن من قضايا الصراع العربي الإسرائيلي، ومن الحفاظ على الدولة الوطنية العربية، يكاد يتطابق مع المواقف العربية الرسمية".
أما صحيفة "الوطن" الإماراتية فقالت: "يبحث الرئيس الروسي خلال الزيارة مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وآليات تنميتها وتعزيزها في المجالات المختلفة، إضافة إلى مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك".
وتابعت: "تأتي زيارة الرئيس بوتين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار الشراكة الإستراتيجية التي وقعها البلدان خلال شهر يونيو العام الماضي لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف القطاعات الحيوية".
واعتبرت صحيفة "البيان" أن زيارة بوتين الثانية إلى الإمارات منذ العام 2007 تأتي في إطار الشراكة الإستراتيجية، التي وقعها البلدان، خلال يونيو العام الماضي، لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف القطاعات الحيوية، كما تأتي في ظروف دقيقة تمر بها المنطقة العربية عموما والخليج خصوصا.
وذكرت أن بوتين استبق الزيارة بمقابلة إعلامية شاملة ذكر خلالها: "لن أكشف سرا كبيرا إذا قلت إننا على اتصال دائم مع قيادة دولة الإمارات، بل ونشأت لدينا تقاليد وممارسات معينة، فلدينا إمكانية ضبط ساعة نشاطنا على توقيت واحد في اتجاهات وقضايا مختلفة، ونقوم بذلك لما له فائدة كبيرة للمنطقة بأسرها".
وأشارت إلى أن بوتين يسعى خلال الزيارة إلى رفع درجة التعاون الاقتصادي مع الإمارات بحكم ما يمتلكه البلدان من إمكانات اقتصادية ضخمة جدا.
نشرة أخبار العرب..
حفتر: روسيا دولة صديقة ومواقفها مشرفة تجاه الشعب الليبي
أكد القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة حفتر روسيا دولة صديقة ويربطنا بها تعاون مشترك على مدى عقود ومواقفها مشرفة تجاه الشعب الليبي.
قال المشير حفتر خلال لقاء خاص مع مراسل وكالة "سبوتنيك" الروسية مجيبا عن سؤال حول استعدادهم لتخصيص الشركات النفطية الروسية بتسهيلات للعمل في ليبيا "أنه لا نرى أي مانع يحول دون ذلك، روسيا دولة صديقة ويربطنا بها تعاون مشترك على مدى عقود ومواقفها مشرفة تجاه الشعب الليبي".

نشرة أخبار العرب..
لبنان يطلب الاستعانة بإيطاليا واليونان والأردن لإخماد الحرائق
طلبت السلطات اللبنانية من دول أوروبية، منها إيطاليا واليونان إلى جانب الأردن، تقديم الدعم والمساندة على نحو عاجل، في سبيل إخماد الحرائق الواسعة التى تجتاح المناطق اللبنانية، خاصة بلدات محافظة جبل لبنان، منذ نحو 48 ساعة بصورة مدمرة.
وقال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريرى، عقب ترؤسه اليوم الثلاثاء، اجتماع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، إن الدولة تبذل أقصى الجهود الممكنة عبر مؤسساتها متمثلة في القوات المسلحة وأجهزة الأمن والدفاع المدنى والبلديات، لإخماد الحرائق التى تشهدها البلاد على مدى يومين.
وأشار الحريرى، إلى أنه تم إجراء سلسلة من الاتصالات مع عدد من الدول، لإرسال طائرات مروحية وأخرى متخصصة في إخماد الحرائق، للمساهمة في السيطرة على الحرائق، مؤكدا أن الهيئة العليا للإغاثة ستقوم بدورها بالكشف وتحديد الأضرار التى لحقت بمنازل المواطنين والممتلكات العامة وتقديم الدعم للمتضررين، ومشددا على أن الدولة تقوم بواجبها كاملا في سبيل محاصرة النيران وإطفاء الحرائق.
ولفت إلى أن ما يهم في المقام الأول عدم وقوع خسائر في الأرواح واقتصار الأمر حتى الآن على الأضرار المادية فقط، مشيرا إلى أنه سيتم فتح تحقيق للوقوف على أسباب انتشار الحرائق على هذا النحو.
وقال، "لا أود أن أوجه أصابع الاتهام إلى أى كان، ولكن يجب إجراء تحقيق واضح لمعرفة ما إذا ما حصل مفتعلا أم لا، وإذا كان مفتعلا فيجب على الذين ارتكبوا هذه الجريمة أن يدفعوا الثمن، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون قد حصل جراء التغير المُناخى الذى يشهده العالم بأسره".
وأضاف: "طلبنا مساعدة إيطاليا، كما لم نترك جهة إلا واتصلنا بها للحصول على المساعدة، وقد أجرينا اتصالات مكثفة بالأوروبيين الذين سيرسلون وسائل مساعدة في غضون 4 ساعات لكى نتمكن من السيطرة أكثر على الحرائق المندلعة".
وأشار إلى، أن بعض المناطق تم إخماد الحرائق بها، غير أنها عادت للاشتعال مجددا جراء شدة الرياح الساخنة، فضلا عن أن لبنان في حاجة إلى طائرات لإخماد الحريق، نظرا لأن بعض المناطق لا يمكن لفرق الإطفاء والدفاع المدنى الوصول إليها.
من جانبها، أكدت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، أن الطائرتين القبرصيتين المتخصصتين في إخماد الحريق واللتين تم الاستعانة بهما، نفذتا بالفعل طلعات متتالية ومكثفة في سبيل إخماد الحرائق المندلعة، وأنه حتى صباح اليوم، فقد نفذت الطائرتان 12 طلعة، لا سيما في المناطق الوعرة التى لم تتمكن فرق الإطفاء من الوصول إليها.
نشرة أخبار العرب..
الحكومة اليمنية توافق على دخول 10 سفن وقود إلى ميناء الحديدة
وافقت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، على دخول 10 سفن محملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة غرب اليمن، ضمن مبادرة قدمتها للأمين العام للأمم المتحدة.
ووفقًا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض، قالت الخارجية اليمنية في بيان، إن "مبادرة الحكومة بالسماح للسفن بالدخول إلى ميناء الحديدة انطلاقا من حرصها على التخفيف من معاناة المواطنين وتحسين الوضع الإنساني في المناطق الخاضعة للميليشيات الانقلابية".
وأضافت أن ذلك، "استجابة لطلبات المنظمات الدولية المتخصصة، ودعما لجهود المبعوث الدولي لتطبيق اتفاق ستوكهولم".
وشددت على "الالتزام بضوابط قرار الحكومة رقم (75)، والتزام أصحاب السفن العشر بالسداد النقدي للرسوم الضريبية والجمركية والعوائد القانونية الأخرى وفقا لتعميم اللجنة الاقتصادية رقم 5 (وبموجب حافظة التوريد الصادرة عن المكتب الفني) إلى فرع البنك المركزي اليمني في الحديدة".
وأكدت "أهمية تقديم تقرير نصف شهري عن أرصدة الخزائن في البنك المركزي فرع الحديدة وأرصدة الحساب المخصص لتوريد تلك الرسوم".
ودعت الحكومة، "الأمم المتحدة إلى تحمّل مسؤوليتها في الرقابة على تلك الأموال في فرع البنك المركزي في الحديدة وضمان عدم سحبها أو استخدامها خارج صرف مرتبات المدنيين".
وأرجعت "إيقاف الحوثيين للسفن العشر إلى سعيهم أولا لإفشال جهود تطبيق اتفاق ستوكهولم، ومنعهم للتجار من الالتزام بتطبيق قرار الحكومة رقم (49) والهادف إلى تحصيل الرسوم الضريبية والجمركية والعوائد القانونية الأخرى".
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟