رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. انطلاق احتفالية عيد السياحة بسيوة

الإثنين 14/أكتوبر/2019 - 12:47 م
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
شاركت البعثة العلمية لمعهد الفنون الشعبية لأول مرة في انطلاق احتفالية أهالى سيوة بعيد السياحة "المصالحة" والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 14 وحتى 16 أكتوبر الجاري وهو العيد الذي يسبق عيد الحصاد. 
وبدأ منذ قليل، توافد أهالى سيوة إلى جبل الدكرور لحضور مراسم الاحتفال الذي يعود لعدة قرون ويعود أصل كلمة سياحة إلى كلمة اسياحت باللغة الأمازيغية التي يشتهر بها أهالى سيوة وتعني المصالحة والود. 
وبدأ التجهيز للاحتفال بعدة أيام حيث أقيم أمس الأحد بدء تجهيز وإعداد الذبائح وطهي اللحم الذي سيتم توزيعه على جميع المشاركين بالاحتفالية حيث يبدأ الاحتفال بالطعام وتوزيع أسياخ اللحم المصنوعة من عصا النخيل ويتم وضع قطع اللحم عليها بعد تقطيعها، ووضعها على أطباق الأرز ويتم توزيع الطعام بنظام وضعه القائمين على الاحتفالية حيث يقوم شيخ الطباخين بتوزيع الأطعمة على المسؤولين المساجد ومن ثم يقوم هو بالتوزيع على الأفراد التابعين له. 
ويصاحب الاحتفال الشعائر الدينية والإنشاد الديني على الطريقة الصوفية، ومن أبرز مظاهر الاحتفال هو توافد الأطفال بشكل كبير بملابس جديدة حيث ترتدي الفتيات الزي النقوش بزخارف ونقوش تراثية. 
ويعد عيد السياحة من الأعياد الموروثات الثقافية الشعبية المتوارثة عبر الأجيال لمدينة سيوة، والتي تهدف إلى انتشار السلم الاجتماعي والتقرب والتضرع إلى الله بعد موسم الحصاد كما يحرص أهالى سيوة على أن يكون الاحتفال خلال الثلاثة أيام القمرية من الشهر العربي المتزامن مع شهر أكتوبر من كل عام.

الكلمات المفتاحية

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟