رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المفتي: الإسلام حرم نشر الشائعات وتوعد مروجيها

الأحد 13/أكتوبر/2019 - 11:12 م
الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
محمد الغريب
طباعة
أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء تعمل وفق إستراتيجية تقنية لمواجهة شائعات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استحدثت الدار وحدة الرسوم المتحركة؛ للرد على تلك الشائعات بأسلوب سهل ومبسط من خلال تقنية «الموشن جرافيك».
وقال علام في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إن الشائعات عبارة عن تدوير لخبرٍ مختَلَقٍ لا أساس له من الواقع، يحتوى على معلومات مضلِّلة، باعتماد المبالغة والتهويل في سرده، وهذا الخبر في الغالب يكون ذا طابعٍ يُثير الفتنة ويُحْدِث البلبلة بين الناس، بهدف التأثير النفسى في الرأى العامّ تحقيقًا لأهداف معينة، على نطاق دولةٍ واحدةٍ أو عدة دول، أو النطاق العالمى أجمعه.
وشدد المفتي على أن الإسلام قد حرَّم نشر الشائعات وترويجها، وتوعَّد فاعل ذلك بالعقاب الأليم في الدنيا والآخرة؛ فقال تعالى: ﴿إنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِى الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِى الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ وهذا الوعيد الشديد فيمن أَحَبَّ وأراد أن تشيع الفاحشة بين المسلمين، فكيف الحال بمن يعمل على نشر الشائعات بالفعل! كما أشارت النصوص الشرعية إلى أن نشر الشائعات من شأن المنافقين وضعاف النفوس، وداخلٌ في نطاق الكذب، وهو محرَّم شرعًا.

الكلمات المفتاحية

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟