رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

طارق كامل.. "أبو الإنترنت"

الخميس 10/أكتوبر/2019 - 11:19 م
الدكتور طارق كامل،
الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات السابق
هيام عبد الحفيظ
طباعة
رحل عن عالمنا اليوم، الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات السابق، والملقب بـ"أبو الإنترنت" في مصر، بعدما وافته المنية صباح اليوم في مدينة جنيف بسويسرا، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان استمرت لعشر سنوات.
يعد كامل ثانى وزير اتصالات في مصر، ضمن حكومة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف.
ومن المقرر أن يصل جثمان كامل إلى أرض الوطن مساء غد الجمعة، وسيتم تشييع الجنازة عقب صلاة ظهر السبت المقبل من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر، على أن يقام العزاء مساء الإثنين 14 أكتوبر من مسجد عمر مكرم.
ولد الدكتور طارق كامل بالقاهرة في مارس 1962 وبدأ حياته المهنية كمهندس دعم شبكات في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمجرد تخرجه في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1985.
أصبح باحثًا مساعدًا في معهد بحوث الإلكترونيات بعد أن حصل على زمالة الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) لنيل الدكتوراه بين عامي 1989 و1992، التي حصل عليها في مجال الشبكات الحاسوبية من جامعة التكنولوجيا في ميونخ عام 1992 ليُعين بعدها مديراً لقسم الاتصالات والشبكات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.
وخلال هذه الفترة عمل طارق أيضاً كسكرتير الجمعية المصرية للإنترنت، وكأستاذ شبكات بمعهد بحوث الإلكترونيات وفي مايو 1999 أصبح نائبا لرئيس المؤسستين.
وبعد 3 سنوات، أصبح طارق كامل أميناً في جمعية الإنترنت (ISOC) بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة.
انضم طارق كامل إلى مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات في عام 2000 حيث لعب دوراً محورياً بها على مدار 4 أعوام، وكان من ضمن الشخصيات التي قادت نحو حصول الشركة المصرية للاتصالات علي ترخيص يتيح لها تقديم خدمات الهاتف المحمول.
وشغل الدكتور طارق كامل منصب كبير مستشارى رئيس آيكان العالمية للشئون الحكومية، وتولى منصبه فى الوزارة من يوليو 2004 إلى فبراير من عام 2011، قاد خلالها القطاع لإنجازات كبيرة حتى أنه يعد الأب الروحى لقطاع الاتصالات.
تولى منصب مستشار أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند تأسيس الوزارة ولمدة خمسة أعوام، قبل أن يصبح وزيرا للاتصالات بحكومة الدكتور أحمد نظيف، والذى كان يشغل أيضاً منصب وزير الاتصالات منذ تأسيس الوزارة عام 1999.
كما ساهم في طرح رخصة المحمول الثالثة ورخص الجيل الثالث للاتصالات بقيمة بلغت 35 مليار جنيه ، فضلا عن استقطاب الشركات العالمية ومنها مايكروسوفت وآي بي إم للعمل في مصر.
بالإضافة الي طرح الشركة المصرية للاتصالات فى البورصة المصرية وشراء حصة تصل إلى 45% من فودافون مصر، ترأس عدداً من المبادرات القومية الرامية إلى نشر استخدام تكنولوجيا المعلومات بين مختلف شرائح المجتمع المصرى.
وأطلق كامل مركز الإبداع وريادة الأعمال، وعمل على وإنشاء المنطقة التكنولوجية بالمعادى.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟