رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أولجا توكارتشوك.. صاحبة نوبل المؤجلة

الخميس 10/أكتوبر/2019 - 02:26 م
 الروائية والكاتبة
الروائية والكاتبة البولنداية أولجا توكارتشوك
محمود عبدالله تهامي
طباعة
تتمتع الروائية والكاتبة البولندية أولجا توكارتشوك، بالذكاء واتساع الخيال والقدرة على صياغة الأشكال الأدبية بمهارة فائقة، فهي مفكرة وكاتبة غزيرة الإنتاج، نالت العديد من الجوائز أبرزها جائزة الرواية العالمية "البوكر" في العام الماضي 2018.
أولجا، والتي فازت جائزة نوبل في الآداب، اليوم الخميس، عن عام 2018، وهو العام الذي تم فيه حجب الجائزة لاستقالة عدد كبير من أعضاء اللجنة المانحة إثر قضايا تتعلق بفضائح جنسية، أولجا درست علم النفس في جامعة وارسو، تعمل بالكتابة الأدبية إلى جانب الإشراف على المهرجان الأدبي بجنوب بولندا.
نشرت مجموعة شعرية عقب تخرجها في الجامعة، ثم اتجهت لكتابة الرواية والقصة فأصدرت ما يقرب من 8 أعمال روائية ومجموعتين قصصيتين.
تأثرت الكاتبة البولندية بدراستها في مجال علم النفس، وباعت روايتها "كتب يعقوب" ما يقرب من 170 ألف نسخة ونالت عنها جائزة أفضل رواية لعام 2014.
واشتهرت "أولجا" بمواقفها المعارضة للحكومة البولندية، كما عرفت بانتقادها الكبير لتاريخ بلادها قائلة: "ظننت إننا بتنا قادرين على مناقشة الصفحات السوداء في تاريخنا"؛ وذلك بعد تعرضها لهجوم شديد، وتلقيها لتهديدات جعلت البعض يقوم بتعيين حراسة خاصة لها من أجل الحفاظ عليها.
وبهذا الفوز تكون الكاتبة والمفكرة البولندية قد فازت بجائزة الرواية العالمية "البوكر" عن رواية الترحال في عام 2018، بينما فازت اليوم بجائزة نوبل في الآداب لعام 2018 أيضًا، ليصبح هذا العام هو عام الحظ السعيد لـ "أولجا توكارتشوك".
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟