رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماهر عصام.. صاحب إفيه «السيكو سيكو»

السبت 05/أكتوبر/2019 - 11:06 م
ماهر عصام
ماهر عصام
شادي أسعد
طباعة

منذ عام 1987 وبعد عرض فيلم "النمر والأنثى" للفنان عادل إمام، انتشر بين الجمهور إفيه "السيكو سيكو"، كإشارة لأي معلومة بين اثنين لا يريدان أن يعرفها ثالث، وكان صاحب هذا الإفيه الفنان الراحل "ماهر عصام"، الذي كان طفلًا، في وقتها، يجسد شخصية ابن آثار الحكيم.

واليوم تحل الذكرى الأربعين لمولد الفنان الراحل ماهر عصام الذي ولدَ في الخامس من أكتوبر عام 1979.

ماهر عصام إبراهيم الاسم الكامل للفنان الراحل ماهر عصام الذي ولدَ في حي إمبابة بالقاهرة يوم الخامس من أكتوبر عام 1979 ليبدأ عمله بالوسط الفني وهو في سن السادسة ربيعًا من خلال العمل بفيلم "فوزية البرجوازية" في عام 1985 مع الفنان صلاح السعدني والفنانة إسعاد يونس، حيث بدأ خلال سن الطفولة الظهور في الأعمال السينمائية مجسدًا أدوار الطفل وقد ساعده على ذلك ذكاءه الشديد منذ الصغر وقدرته على الحفظ وتجسيد الأدوار إلى جانب وسامته كطفل يمتلك روح الدعابة، فقدم في هذه المرحلة العديد من الأعمال السينمائية منها فيلم "امرأة متمردة"، الذي قدمه في العام التالي عام 1986 وهو نفس العام الذي شارك فيه مع المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم "اليوم السادس"، مع المطربة الفرنسية داليدا وشارك فيه أيضًا مع نجم الكوميديا سمير غانم في مسلسل "كابتن جودة" ومع الفنان القدير محمود مرسى في مسلسل "سفر الأحلام".

في عام 1987 حصل ماهر عصام على شهرة واسعة من خلال ظهوره بفيلم "النمر والأنثى" مع الزعيم عادل إمام والفنانة آثار الحكيم ما أهله للمشاركة في نفس العام مع الفنان محمود ياسين والفنانة يسرا في فيلم "التعويذة"، ليستمر ماهر عصام في تقديم دور الطفل في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية طوال فترة تسعينيات القرن الماضي حتى بلوغه سن الشباب ليظهر كشاب من خلال فيلم "الآخر" مع المخرج يوسف شاهين الذي شارك معه في العديد من الأفلام وهو في مرحلة شبابه.

ورغم رحيل ماهر عصام السريع عن عالمنا إلا أنه ترك رصيد فني تخطئ الـ85 عملا، استطاع خلالها أن يحفر لنفسه موقعًا داخل الوسط الفني وموقعًا داخل قلوب الجماهير التي أحبته وحزنت على رحيله المفاجئ.

قدم ماهر عصام للسينما أفلام "سكوت هانصور، جواز بقرار جمهوري، صرخة نملة، هي فوضى، جاي في السريع، اليوم السادس، عمر وسلمى، أبو العريف، قلب الأسد، عش البلبل، أولى ثانوي، صرخة نملة، بنت من دار السلام، قلب الأسد، سالم أبو أخته".

وفى الدراما التلفزيونية شارك في أعمال "أم كلثوم، عصابة بابا وماما، عبودة ماركة مسجلة، أوراق مصرية، الملك فاروق، قضية نسب، الزناتي مجاهد، فرقة ناجي عطا الله، قسمتي ونصيبي، وجه القمر، لدواعي أمنية، الجماعة".

وفي المسرح كانت له أعمال "الحلو ما يكملش، زقاق المدق، قلوب خضراء، هي والتلامذة، تمت بحمد الله، عين وصابت، ادلعي يا دوسة، يا دنيا يا حرامي، ريا وسكينة في مارينا".

رحل الفنان الشاب ماهر عصام في السابع عشر من شهر يونيو عام 2018 إثر إصابته بنزيف حاد في المخ

"
هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟

هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟